حذرت دراسة دنماركية حديثة من أن نقص فيتامين ك في الجسم، قد يؤدي إلى ضعف أداء الرئتين وصحتهما، كما يسبب الإصابة بالربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن.

معتز القيعي يحذر من مخاطر نقص فيتامين D.. ويحدد لـ"الوفد" أفضل 3 طرق للعلاج فوائد فيتامين ك للرئتين

ووفقًا لما ذكره موقع "هيلث لاين" الطبي، يحافظ فيتامين ك على صحة الرئتين، بالإضافة إلى دوره في تخثر الدم، ومساعدة الجسم على التئام الجروح، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الخضروات الورقية، والزيوت النباتية والحبوب الكاملة.

فوائد فيتامين ك للرئتين

جند باحثو الدراسة أكثر من 4 آلاف شخص من سكان كوبنهاغن، تتراوح أعمارهم بين 24 و77 عاما، خضعوا لإختبار وظائف الرئة، الذي يسمى قياس التنفس، حيث يقيس كمية الهواء التي يمكن للشخص أن يتنفسها في ثانية واحدة، والحجم الكلي للهواء الذي يمكن أن يتنفسه في نفس قسري.

تضمنت اختبارات الدم علامة على انخفاض مستويات فيتامين ك في الجسم، حيث سجل  الأشخاص الذين لديهم علامات انخفاض مستويات فيتامين ك، لديهم معدل قياس التنفس والحجم الكلي للهواء المتنفس في نفس قسري، أقل من المعدل المتوسط.

وبدورهم، دعا الباحثون إلى مزيد من الدراسات لمعرفة تأثير زيادة معدل فيتامين ك على وظائف الرئتين، مشددين على أنه يمكن حماية الرئتين من خلال الإقلاع عن التدخين، وممارسة الرياضة، والحد من التلوث.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فيتامين ك مخاطر نقص فيتامين ك مصادر الحصول على فيتامين ك الخضروات الورقية اهمية فيتامين ك فوائد فيتامين ك التدخين اختبارات الدم أمراض الرئتين فیتامین ک

إقرأ أيضاً:

منهم كبار السن.. هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالحزام الناري

الحزام الناري.. الحزام الناري هو عدوى فيروسية تسبب طفح جلدي مؤلم، ويمكن أن يصيب أي مكان من الجسم، ويظهر عادةً على شكل خط واحد من البثور يغطي الجانب الأيسر أو الأيمن من الجسم.

من الأشخاص الأكثر عرضه للأصابة بالحزام الناري

يستعرض«الأسبوع» لزواره ومتابعيه كل ما يخص عن الأشخاص الأكثر عرضه للإصابة بالحزام الناري، وذلك من خلال خدمة إخبارية شاملة يقدمها الموقع على مدار اليوم.

الحزام الناري

هو من الفيروسات المعدية وفي هذه الحالة لن يسبب مرض الحزام الناري لأطفالك بل إنه يسبب مرض جدري الماء إذا انتقل إلى شخص لم يسبق له أن أصيب بالجدري أو لم يتلق مطعوم جدري الماء في السابق.

غالبًا ما يظهر الحزام الناري في البطن والظهر، أو بشرة الوجه. يبدأ بأوجاع من نوع الحريق والوخز، وآلام على شكل لسعات كهربائية، ثمَّ يظهر احمرار على سطح الجلد، وبعد 3 أيام تظهر بثور في داخلها ماء.

الحزام الناري

ينتج الحزام الناري ولمعروف باسم الهربس النطاقي من الفيروس النطاقي الحماقي، وهو الفيروس نفسه الذي يسبب جدري الماء. ففي حال الإصابة بجدري الماء، يبقى الفيروس في جسمك لبقية حياتك. وبعد سنوات، قد ينشط الفيروس مجددًا ويسبب الحزام الناري.

هل الحزام الناري معدي

يمكن أن تنتقل العدوى من خلال اللمس، لأنّ الفيروس يحيا داخل البثور، ولكن سوف يلتقط العدوى الأشخاص الذيم لم يصابوا بجدري الماء في الصغر، وأبرزهم الحوامل.

الحزام الناريهؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالحزام الناري

_ يصيب الأشخاص الأكبر من 50 عامًا. أما من تزيد أعمارهم عن 60 عامًا فهم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات أكثر خطورة.

_ يمكن للمصابين بالأمراض التي تسبب ضعف الجهاز المناعي، مثل: فيروس نقص المناعة البشري الإيدز والسرطان، أن تزيد من خطر الإصابة بالحزام الناري.

_ ويمكن للأشخاص الذين يتلقون الإشعاع أو العلاج الكيميائي خفض مقاومة الجسم للأمراض، وتحفيز الإصابة بالحزام الناري.

_ الأشخاص الذين يتناولون الأدوية التي تمنع رفض الجسم للأعضاء المزروعة إلى زيادة خطر الإصابة بالحزام الناري، كالأدوية طويل الأمد التي تحتوي للستيرويدات.

اقرأ أيضاًالتعليم تكشف حقيقة انتشار حالات "الجدري المائي" بين الطلاب

«الجدري المائي عند الأطفال».. ندوة لحزب الشعب الجمهوري بقوص

الحصبة والجدري المائي.. كل ما تريد معرفته عن أنواع الطفح الجلدي الفيروسي

مقالات مشابهة

  • 5 أمراض يسببها التفكير السلبي.. أطباء يحذرون
  • إسرائيل.. أطباء يحذرون من "هجرة جماعية تهدد وجود الدولة"
  • دراسة حديثة تحذر.. "الوشم" يعزز الإصابة بهذا النوع من السرطان
  • لكبار السن.. ضيق التنفس يشير إلى مشاكل في الرئتين والقلب
  • منهم كبار السن.. هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالحزام الناري
  • حالة الأصابع تشير إلى الإصابة بسرطان الرئة.. أطباء يوضحون
  • فوائد الملفوف الأحمر
  • تناول وجبة واحدة يومياً: آثار صحية سلبية على المدى الطويل
  • ماذا يحدث في الجسم عند انخفاض ضغط الدم؟
  • دراسة حديثة تكشف العلاقة بين الضعف الجسدي وخطر الإصابة بالاكتئاب