استكملت إدارة التخطيط والمشروعات البيئية بمحافظة البحر الأحمر، تحت إشراف اللواء إيهاب شنن، رئيس الإدارة العامة لشؤون البيئة، وبالتعاون مع عدة جهات منها شركة مياه الشرب والصرف الصحي، ومديرية الزراعة والصحة وشركة المحافظة على البيئة هيبكا وحي جنوب الغردقة، حملة شاملة في منطقة الشيخ شحات بمحافظة البحر الأحمر.

وتهدف الحملة إلى رفع كفاءة البيئة وزيادة الوعي البيئي في المنطقة من خلال القضاء على الهيش والقوارض والتصدي للمشكلات البيئية المحلية بالحي، حيث تم تنفيذ مجموعة من الإجراءات العملية والتوعوية لضمان تحسين جودة البيئة والصحة العامة.

وساهمت جهود الشركات والمؤسسات المشاركة في إتمام هذه الحملة المشتركة، مما يعكس التزام الجميع بتحسين الظروف البيئية والصحية لسكان المنطقة.

واستهدفت الحملة عدة مشاكل بيئية محددة، مما يشير إلى التفاني في التصدي للمشاكل البيئية المحلية وتعزيز الوعي البيئي بين السكان.

وأوضحت إدارة التخطيط والمشروعات البيئية، أن هذه الجهود تشكل خطوة مهمة نحو تحقيق بيئة نظيفة وصحية، موجهة الشكر والتقدير لكل الجهات المشاركة ودورهم الفعّال في نجاح هذه الحملة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: البحر الأحمر الغردقة رأس غارب محافظات اخبار المحافظات

إقرأ أيضاً:

«أرضنا مستقبلنا»

الوقت ينفد والطبيعة فى حالة طوارئ، وتواجه النظم البيئية تهديدات متزايدة فى جميع أنحاء العالم، بدايةً من الغابات والأراضى الجافة إلى الأراضى الزراعية والبحيرات، فضلًا عن انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى التى تتزايد بشكل مستمر، وقد تصل تلك المساحات الطبيعية، والتى يعتمد عليها وجود البشرية، مرحلة الانهيار.

وفى هذا الإطار ينظم العالم يوم الخامس من يونيو كل عام منذ عام 1973، اليوم العالمى للبيئة، والذى يعد أكبر منصة عالمية للتوعية العامة بالبيئة، ويحتفل به ملايين الأشخاص حول العالم، وكانت البداية عام 1972 بمثابة نقطة تحول فى تطوير السياسات البيئية الدولية، حيث عقد فى هذا العام تحت رعاية الأمم المتحدة، المؤتمر الرئيس الأول حول القضايا البيئية، فى الفترة من 5 إلى 16 يونيو فى ستوكهولم (السويد). وكان الهدف من المؤتمر، المعروف بمؤتمر البيئة البشرية، أو مؤتمر ستوكهولم، صياغة رؤية أساسية مشتركة حول كيفية مواجهة تحدى الحفاظ على البيئة البشرية وتعزيزها.

ومنذ الاحتفال الأول فى عام 1973، ساعد اليوم العالمى للبيئة برنامج الأمم المتحدة على زيادة الوعى وتوليد زخم سياسى حول المخاوف المتنامية مثل استنفاد طبقة الأوزون والمواد الكيميائية السامة والتصحر والاحترار العالمى، وتطور اليوم ليصبح منصة عالمية لاتخاذ إجراءات بشأن القضايا البيئية العاجلة.

وفى هذا الإطار أعلن برنامج الأمم المتحدة للبيئة والمملكة العربية السعودية، أن المملكة ستستضيف فعاليات الاحتفال باليوم العالمى للبيئة لعام 2024 تحت شعار «أرضنا مستقبلنا. «معًا_نستعيد_كوكبنا» مع التركيز على إصلاح الأراضى، والتصحر، والقدرة على مقاومة الجفاف، إذ يوافق عام 2024 الذكرى الثلاثين لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، وستعقد الدورة السادسة عشرة لمؤتمر الأطراف (COP 16) لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر (UNCCD) فى العاصمة السعودية، الرياض، فى الفترة من 2 إلى 13 ديسمبر 2024.

وفى هذا الإطار تُعد عمليّة المحافظة على البيئة وحمايتها من أهم الأمور التى يجب على الإنسان أخذها بعين الاعتبار، وذلك للحدّ من تدمير النُظم البيئية بشتى أنواعها، والتدهور البيئيّ الذى يهدد بدوره كلًا من صحة الحيوانات، والبشر، والنباتات على المدى الطويل بفعل الأنشطة البشريّة، ومن ثم فإن جميع القرارات المُتخذة من قِبل البشر تؤثر على البيئة بشكل أو بآخر سواء أكانت تتعلق بأغذيتهم أم مُشترياتهم، أم كيّفيّة التنقل.. وغيره، وتقع مسئولية حماية البيئة على عاتق كل فرد منا من خلال البحث عن التعاون، وتمكين مزيد من الناس من رعاية كوكب الأرض، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعى بشكل مسئول لتعزيز العمل البيئى، ومواصلة أداء دور استباقى ومستنير وتسليط الضوء على الرسائل البيئية.

وفى النهاية، فإن تعاليم الإسلام مليئة بالنصوص والتوجيهات والأوامر للمحافظة على البيئة ونظافتها وتنميتها وإحيائها وإصلاحها، إذ قال الله تعالى: «وَلا تُفْسِدُوا فِى الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا» (الأعراف:56). وذم الله المفسدين فى الأرض والحرث والنسل، فقال سبحانه: «وَإِذَا تَوَلَّى سَعَى فِى الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْفَسَادَ». (البقرة:205)

أستاذ الإعلام المساعد بكلية الآداب

جامعة المنصورة

مقالات مشابهة

  • "بيئة مكة" تنفذ فرضية لتكدس الأضاحي في أحد المسالخ
  • وكيل أوقاف البحر الأحمر يجتمع بالأئمة والخطباء
  • صندوق مكافحة الإدمان يطلق مبادرات لرفع الوعي بخطورة تعاطي المخدرات داخل الأندية
  • في إطار جهوده للمحافظة على الموارد الطبيعية.. “الالتزام البيئي” يطلق مبادرة لحماية واستدامة المياه الجوفية والسطحية
  • صور.. حملة توعوية شاملة لتعزيز الوعي الصحي بالرياض
  • ضبط مخالفة رعي بمحمية الملك سلمان الملكية
  • البيضاء.. حملة عسكرية حوثية تفرض حصارا مسلحا على احدى قرى الملاجم
  • «أرضنا مستقبلنا»
  • رئيس منطقة كفر الشيخ الأزهرية: لا شكاوى في اليوم الأول لامتحانات الثانوية
  • السكرتير العام المساعد لـ بنى سويف يقود حملة مكبرة لرفع المخلفات ومراجعة تراخيص البناء