صرح الدكتور جميل حلمي عبد الواحد مساعد وزيرة التخطيط والمشرف على مبادرة حياة كريمة؛ عن رؤية مصر ٢٠٣٠ التي أطلقتها الدولة في عام ٢٠١٦،  تستهدف بأن تكون مصر ذات اقتصاد تنافسي ومتنوع يعتمد على الابتكار وقائم على العدالة الاجتماعية، وكان على رأس المشروعات التي تحقق هذا الهدف مشروع حياة كريمة الذي حصل على إشادات دولية.

وأوضح "عبد الواحد" أن "حياة كريمة" أحدث حالة توازن بين التنمية الريفية والحضرية، حيث أن الريف المصري يعيش فيه ٥٨ مليون مواطن، مما يؤهله ليكون مشروع القرن والأهم في تاريخ مصر من حيث المستفيدين منه لإتاحة وضمان جودة الخدمات في كافة المجالات مع مراعاة البعد الاقتصادي والاجتماعي والبيئي به.

وأضاف "عبد الواحد" أن المشروع يتضمن تحسين كافة عناصر البنية التحتية، تقديم الغاز الطبيعي لأول مرة في ليغطي ٧٠٪؜ من المنازل، وإنشاء شبكة طرق داخلية وتطوير المدارس وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث سيتم مد شبكات الصرف الصحي المستدام لتخدم ٩٠٪؜ من مساكن هذه القرى.

وشدد على أن المبادرة مظلة لكافة المشروعات والاستراتيجيات التي تضعها الدولة المصرية، وتحقق استراتيجية حقوق الإنسان والاستراتيجية المصرية لمواجهة التغيرات المناخية واستراتيجية الشمول المالي، كما أن ٣٠٪؜ من الاستثمارات التي تنفذ في حياة كريمة مشروعات خضراء.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى من المبادرة تشمل ١٤٧٧ قرية مصرية، يعيش بها ١٨ مليون مصري نصفهم تحت خط الفقر، بتكلفة بلغت ٣٥٠ مليار جنيه، وقد وصلت نسبة التنفيذ بها إلى ٨٠٪؜، بإجمالي ٢٣ ألف مشروع، مشددًا على أنه رغم التحديات الاقتصادية كان قرار القيادة السياسية باستمرار المبادرة بمراحلها الثلاث، فهو المشروع الأكثر إنسانية على مستوى العالم وانحياز للتنمية متعددة الأبعاد.

جاء ذلك خلال كلمته في ندوة بعنوان "مصر المعاصرة: التحديات وآفاق المستقبل"، اليوم الثلاثاء، تحدث فيها الدكتور أحمد الشربيني؛ مستشار مركز الدراسات الاستراتيجية بمكتبة الإسكندرية، والأستاذ عصام شيحة؛ عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، والدكتور جميل حلمي عبد الواحد؛ مساعد وزيرة التخطيط والمشرف على مبادرة حياة كريمة، والدكتور عبد الخالق إبراهيم؛ مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية، والدكتورة سوزي عدلي ناشد؛ أستاذ ورئيس قسم الاقتصاد والمالية العامة بكلية الحقوق جامعة الإسكندرية، بحضور الدكتور إبراهيم الجمل؛ أمين بيت العائلة المصرية بالإسكندرية ومدير عام وعظ الأزهر الشريف، والأنبا بافلي؛ ممثل البابا تواضروس الثاني بالإسكندرية، وبمشاركة عدد من نواب مجلسي النواب والشيوخ ووفود شبابية وأهلية وبيت العائلة المصرية، والمهتمين بالعمل العام.

inbound7358036199738913756 inbound7835569007723840980

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: البنية التحتية المشروعات الصغيرة التغيرات المناخية المشروعات الصغيرة والمتوسطة مواجهة التغيرات تمويل المشروعات الصغيرة مبادرة حياة كريمة

إقرأ أيضاً:

حياة كريمة تطلق مبادرة "أنت الحياة" لتقديم خدماتها بسفاجا

شهد اللواء ياسر شعبان، رئيس مدينة سفاجا، إنطلاق  مبادرة «أنت الحياة» التابعة لمؤسسة حياة كريمة في سفاجا، أكبر قافلة إنسانية توعوية تشهدها المدينة بالتعاون مع 11 وزارة ومؤسسة لخدمة المواطنين.
وأوضح رئيس المدينة أن قافلة مؤسسة حياة كريمة شملت قافلة طبية تضم تخصصات الباطنة والجراحة والأطفال وتنظيم الأسرة والجلدية مع إحالة المرضي للمستشفيات حال احتياجهم لذلك  بالإضافة إلى ندوات ومؤتمرات توعية وورش ترفيه.

وذلك بحضور كلا من وكيل وزارة الصحة  بالبحر الاحمر والتضامن والشباب والرياضة وجميع القيادات الدينية والتنفيذية والمجتمع المدني وأهالي المدينة.


وأضاف شعبان أن  المبادرة تستمرعلى مدار عدة أيام تقدمز خدماتها وأنشطتها المتنوعة، من تنظيم أنشطة رياضية ومسابقات، فضلا عن الأنشطة الثقافية والفنية والتوعوية لمختلف الفئات من النساء وكبار السن والأطفال.

والأنشطة الخاصة بالطفل و تنوعت أنشطة المبادرة، والتي امتدت لتشمل إقامة مسرح العرائس للأطفال، وتقديم أنشطة فنية متنوعة بالتعاون مع مكتبة مصر العامة المتنقلة ضمن مبادرة“ مصر تقرأ "، ذلك فضلا عما تقدمه مبادرة" أتكلم نسمعك "من الدعم النفسي.

المبادرة

 

مقالات مشابهة

  • «حياة كريمة» تشارك في متابعة الانتخابات الرئاسية المصرية لعام 2024
  • وزارة التخطيط والبنك المركزي يناقشان خطوات تنفيذ استراتيجية الشمول المالي
  • "التخطيط" و"المركزي" يناقشان استراتيجية الشمول المالي في المرحلة الثانية من "حياة كريمة"
  • التخطيط والبنك المركزي يناقشان تطبيق استراتيجية الشمول المالي ضمن «حياة كريمة»
  • «التخطيط» والبنك المركزي يناقشان تطبيق الشمول المالي ضمن «حياة كريمة»
  • " التخطيط" والبنك المركزي يناقشان تطبيق استراتيجية الشمول المالي بـ "حياة كريمة"
  • التخطيط والمركزي يناقشان الخطوات التنفيذية لتطبيق استراتيجية الشمول المالي ضمن "حياة كريمة"
  • حياة كريمة تطلق مبادرة "أنت الحياة" لتقديم خدماتها بسفاجا
  • سكرتير مساعد أسوان يتابع مشروعات حياة كريمة بقرية فارس بكوم أمبو
  • جامعة حلوان: نعمل على إطلاق مشروع مشترك مع مبادرة حياة كريمة