اختتمت الورشة التدريبية لصناعة الفيلم الوثائقي ببيت السناري التابع لمكتبة الاسكندرية أعمالها أمس، بمشاركة ٣٠ مشارك من مصر وفلسطين والعراق واليمن.

امتدت الورشة بالقاهرة إلى ٣ أسابيع، وتناولت اساسيات وجماليات ومراحل صناعة الفيلم الوثائقي بدءا من الفكرة، وكتابة السيناريو أو الاسكريبت، مرورا بالتنفيذ تصويرا ومونتاجا، وتعريفا بالفارق بينه والفيلم التسجيلي او الأفلام السينمائية القصيرة، وصحافة الموبايل.

اتفقت اهتمامات المشاركين بهذا الفن، وتنوعت تخصصاتهم بين أساتذة الجامعة، والأطباء، والمهندسين وشباب المنتجين للأفلام الوثائقية، فضلا عن المتخصصين من الصحفيين، والإعلاميين، ومنتجو مقاطع اليوتيوب، كما تنوعت أعمارهم بين العشرين والستين.

وطالب عدد من المشاركين بالورشة مد فعاليتها لعواصم المحافظات المصرية حتى يستفيد منها أكبر عدد من الشباب المصري الطموح لمثل هذه الورش التدريبية ولا تسعفه الظروف للتواجد بالقاهرة.

حمدي قنديل

وأهدت الورشة فعاليتها لاسم الإعلامي الكبير حمدي قنديل لمواكبتها ذكرى رحيله الخامسة، في ٣١ أكتوبر، على اعتبار أن"قنديل" أحد أهم من أسهموا في تطوير الإعلام العربي بكل تخصصاته، وخاصة صناعة المحتوى الراقي والجاد والهادف، الذي هو أحد أساسيات وأهداف الدورة.

أشرف على الورشة وقدمها كل من الكاتب الصحفي أحمد السرساوي خبير صناعة المحتوى والمدرب الإعلامي، والدكتورة لمياء سمير كبير المخرجين ومدير عام البرامج بالقناة الفضائية المصرية، والمحاضر بكليات الإعلام، والناقدة د. ناهد عبد الحميد مؤسس ومدير ملتقى الهناجر الثقافي.

وأكد السرساوي أن الورشة مثلت بداية قوية نحو إعداد جيل جديد من الوثائقيين المصريين، يُضيف للمؤسسات العاملة بنفس التوجه، ويعيد للفيلم الوثائقي مكانته في ساحة الإبداع العربي، ويستعيد الريادة المصرية في صناعته وإنتاجه، حيث ظهر هذا النوع من الفنون في مصر أولا مع بدايات ظهور السينما في بلادنا، ثم انتقل منها لكافة أرجاء الوطن العربي.

وأضاف أن الصورة تغيرت الآن وأصبح هناك اهتماما أكبر بهذا الفن المتميز في أقطار اخرى بالمنطقة، في ظل تصاعد مستمر للطلب على الفيلم الوثائقي، وزيادة ساعات البث الفضائي ووجود قنوات متخصصة تعرض الوثائقيات فقط.

من جانبها أكدت الدكتورة لمياء سمير أن للفيلم الوثائقي جمالياته الخاصة، وأنه فن المستقبل سواء على الفضائيات أو السوشيال ميديا، كما يتطابق في بعض جوانبه مع "البرامج" الوثائقية، وهو ما يزيد من أهمية الورشة.

وأضافت أن صناعة الفيلم الوثائقي من الفنون التي يطلق عليها "السهل الممتنع" فهو من ناحية يبدو سهل التلقي وقصير المدة، لكنه من ناحية أخرى دقيق ومُكثف ويتطلب جهدا وتركيزا كبيرين.

بدأ حمدي قنديل، الذي تطلق الورشة إسمه على هذه الدورة، مشواره الإعلامي  صحفيا بمجلة "آخر ساعة" التابعة لمؤسسة "أخبار اليوم" عام 1961، فمقدما لبرنامج اقوال الصحف بالتليفزيون المصري عام 1969، فمديرا لإتحاد الإذاعات العربية بنفس السنة، ثم مسئولا عن الإعلام بمنظمة اليونسكو، وشارك قنديل في تأسيس عدد من الفضائيات العربية الشهيرة، وعرف بصراحته ووطنيته، وتوجهاته العربية القومية، وتوفي بالقاهرة في 31 أكتوبر 2018 عن 82 عام.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الفیلم الوثائقی حمدی قندیل

إقرأ أيضاً:

الليلة.. ختام الدورة 31 لمهرجان نوادي المسرح بالسامر في العجوزة

تختتم فعاليات الدورة الـ31 للمهرجان الختامي لنوادي المسرح دورة الكاتب المسرحي الراحل د. علاء عبدالعزيز، التي أقيمت برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، ونظمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، منذ 18 مايو الحالي على مسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج، في الثامنة مساء اليوم الجمعة على مسرح السامر بالعجوزة.

يتضمن حفل الختام أوبريت بعنوان «ترانزيت» وعرض فيلم تسجيلي عن د. علاء عبدالعزيز، ثم تكريم اسم الراحل، وتكريم لجنتي التحكيم والندوات النقدية ومدربي الورش، وتختتم الفعاليات بإعلان جوائز المهرجان.

المهرجان الختامي لنوادي المسرح نظمته الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، وشارك به هذا الموسم 24 عرضا مسرحيا من مختلف أقاليم مصر، هي «طقوس الإشارات والتحولات»، «دراما الشحاتين»، «ثامن أيام الأسبوع»، «هاللو فوبيا»، «ثم نبدأ في الرقص»، «ظلال»، «سوء تفاهم»، «تقاطع الكلمات»، «مرة واحد طار»، «الكلب النائم»، «الأيام المخمورة»، «بيت الحاجة»، «عائلة توت»، وغيرها.

أعضاء لجنة التحكيم

وتكونت لجنة التحكيم من المخرج هشام عطوة رئيسا، والدكتور محمد سمير الخطيب، والدكتور حمدي عطية، والمخرج سامح مجاهد، والموسيقار أحمد حمدي رؤوف، والمخرج محمد الطايع مدير النوادي ومقرر اللجنة.

وصاحب المهرجان إصدار نشرة يومية برئاسة تحرير الشاعر والناقد يسري حسان، بجانب ندوات نقدية أعقبت العروض شارك بها نخبة من النقاد والمخرجين والكتاب المسرحيين، منهم د. لمياء أنور، فادي نشأت، محمد صابر، محمد العدل، يس الضوي، مجدي الحمزاوي، د. أحمد عادل القضابي، سامح عثمان، داليا همام، ضحى الورداني، محمد عبد الوارث.

ورش اعتماد المخرجين الجدد

كما شهد المهرجان إقامة المرحلة الأولى من ورش اعتماد المخرجين الجدد الذين تم تصعيدهم للمهرجان هذا الموسم، تلقوا خلالها تدريبات مكثفة لمدة 12 يوما في مجالات "الإخراج المسرحي، السينوغرافيا، الدراما، التثقيف المسرحي والتذوق الفني"، للمحاضرين د. صبحي السيد أستاذ الديكور بالمعهد العالي للفنون المسرحية، د. لمياء أنور أستاذ الدراما والنقد الفني، المخرج ناصر عبد المنعم، والناقد محمود حامد، وأدارها الكاتب سامح عثمان مدير الورش والتدريب بالإدارة العامة للمسرح.

مقالات مشابهة

  • ختام ناجح لبرنامج ريادة الأعمال بـ"أكاديمية مسقط للضيافة"
  • حفل ختام أعمال ورشة العمل الإقليمية الثانية حول مكافحة الإتجار غير المشروع بالأسلحة الصغيرة والخفيفة
  • عبير صبري: وثائقي «أم الدنيا» ممتع ومليء بالتفاصيل الساحرة
  • بحضور البابا تواضروس وقيادات «المتحدة».. بدء الاحتفال بدخول العائلة المقدسة مصر
  • وصول عمرو الفقي ومحمود مسلم وأحمد الطاهري احتفالية فيلم أم الدنيا 2
  • «أهمية صناعة السينما والمحتوى البصري» ضمن فعاليات مهرجان روتردام للفيلم العربي
  • أهمية صناعة السينما والمحتوى البصري بفعاليات اليوم الأول لمهرجان روتردام للفيلم العربي
  • عمرو الفقي يشيد بالفيلم الوثائقي «أم الدنيا 2»: مصر مهد الحضارة والأديان
  • «watch it» تروج للجزء الثاني من الفيلم الوثائقي «أم الدنيا».. هنكمل فيه الحكاية
  • الليلة.. ختام الدورة 31 لمهرجان نوادي المسرح بالسامر في العجوزة