نظم البيت الروسي بالإسكندرية برئاسة القنصل الروسي بافيل كيديسوك، ندوة للدكتورة ولاء مصطفى مدير المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية تستعرض فيها تاريخ ومحتويات المتحف، والتي أدارها الدكتورة هدى الساعاتي صحفية بجريدة الشروق وعضو مجلس نقابة الصحفيين.

سردت الدكتورة ولاء مصطفى مدير المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، تاريخ ومحتوىات المتحف اليوناني بعد افتتاحه، حيث قالت أنه تم إغلاق المتحف سنة ٢٠٠٥ بسبب زيادة عدد القطع وأن العرض كان نمطي و تقليدي.

 

وأضافت بأن المتحف بدأ بقاعتين حتى وصل إلى ٢٢ قاعة و اتضاعفت مساحته وأصبح مكون من طابقين دور ارضي و دور اول، مؤكدة أن هناك إتاحة وتساهيل لكل ذوى الاحتياجات الخاصة و كبار السن.

وأشارت إلى أن المتحف يحتوى على قطع نادرة من القطع الأثرية كان قوامها الأصلي من المتحف المصري والحفائر التي كانت تتم في الإسكندرية، ويضم مكتبة تحتوى على ١٢ ألف كتاب نادر، مضيفه أن المتحف مبني على القطع التي كان محبي الآثار في المتحف اليوناني في الاسكندرية يجمعوها مثل زيزينيا. 

وتحدثت مدير المتحف أن هناك قاعة للأطفال لممارسة الانشطة الفنية مثل الرسم و التلوين و عمل النماذج الفنية الأثرية بأستخدام مواد يعاد تدويرها حتى نساعد في الخطة العالمية نحو الاستدامة و الارض الخضراء،متابعة أن هناك أيضا غرفة للدارسين لدراسة القطع الأثرية، مؤكده أن القطع الأثرية جاءت من غير اي اصابات ،مؤكدة أن المكسب هو طريقة عرض القطع الأثرية بعد الافتتاح.

وذكرت مدير المتحف اليوناني الروماني أن الملك البطلمي كان يحاول أن يقرب من المصري فكان يحاول أن يصور نفسه كأنه مصري على عكس الملك الروماني كان عنيف و قوي، وأن الجزء الروماني كان الامبراطور يظهر بدون رأس حتى يرسل رسالة للسكندرين انه هو المسيطر على زمان الامور و السلطة و هذا يدل على أن السكندري كان صاحب شخصية قوية و ليس من السهل السيطرة عليه،مضيفة أنه في العصر الروماني كان هناك فترة ثورات كثيرة.

وأضافت أن اول قاعة عن علاقة اليونان بمصر قبل الاسكندر الأكبر، وأن الجزء اليوناني يضم الحياة البطلمية و تماثيل لملوك و ملكات البطالمة و اندماج بين التقاليد اليونانية و التقاليد المصرية  و الحياة اليومية اليونانية. 

واختتم: "وأنت تمشى في القاعة ستشم رائحة إسكندرية زمان وستعرف أن المرأة السكندرية كانت متعلمة ومثقفة وكنت تعزف على الألات الموسيقية و سترى كيف كانت تربي أولادها، وأن المرأة السكندرية كانت تُسأل إذا كانت تريد ان تتزوج فلان أم لا في نفس الوقت كانت المرأة في اليونان تتزوج دون أن ترى زوجها".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الإسكندرية البيت الروسي بالإسكندرية المتحف اليونانى الرومانى بالإسكندرية البيت الروسي الروماني مدیر المتحف الیونانی الرومانی القطع الأثریة

إقرأ أيضاً:

مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية.. نتائج الشهادة الإعدادية مبشرة

تستعد مديرية التربية والتعليم بمحافظة الاسكندرية خلال الساعات القادمة لاعلان نتيجة امتحانات الشهادة الاعدادية 

ومن المنتظر ان يقوم اللواء  محمد الشريف محافظ الاسكندرية ، بإعتماد نتيجة الشهادة الإعدادية لاعلانها  بالاسم ورقم الجلوس غدا الأحد، ثم إعلانها عبر المواقع الإلكترونية وفي المدارس

من جانبه قال الدكتور عربي أبو اليزيد مدير مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، ان المديرية انتهت لجان تصحيح  وتدقيق امتحانات الشهادة الإعدادية 2024 فى الإسكندرية من أعمالها، واضاف إن نتائج تصحيح المواد للشهادة الإعدادية جاءت مبشرة جدًا بنسب مرتفعة في جميع الإدارات التعليمية التسع. موضحا: بلغت نسبة النجاح لمادة اللغة العربية 90.4%، أما اللغة الإنجليزية فقد بلغت نسبتها 91%، فيما بلغت نسبة الحاسب الآلي 95.5%، وبلغت نسبة الرياضيات في العينة نسبة 97% وكذلك مادة العلوم 97%، في حين أن الدراسات الاجتماعية بلغت 93.5%.

وقال الدكتور عربي أبوزيد، مدير مديرية التربية والتعليم في الإسكندرية، أن برنامج استراتيجيات التدريس التفاعلي المُعَد، لتدريب معلمات وموجهات رياض الأطفال، والذي انطلقت فعالياته امس السبت، بمجمع مدارس زهران الرسمية لغات مميز، ومجمع مدارس مصطفى النجار الرسمية لغات مميز، يستهدف تدريب 1264 معلمة وموجهة رياض أطفال.

وأوضح ابوزيد، خلال زيارته للبرنامج اليوم، بحضور نجلاء سليم مدير عام التعليم العام وجلال عيد مدير عام شرق وعزة عبدالعليم مدير إدارة التدريب وأمال أبوزيد موجه عام رياض الأطفال ،أن المستهدف من البرنامج المعلمات والموجهات بمجال رياض الأطفال على مستوى الإدارات التعليمية الـ9.

وأشار إلى أنَّ التنمية المهنية المستدامة، ركيزة رئيسة في تطوير أداء العاملين لما فيه من تبادل الخبرات والتعرف على الاستراتيجيات الحديثة والأساليب المبتكرة في عمليتي التعليم والتعلم، مؤكدًا أنَّ التدريب يعزز الاحتفاظ بالموظفين والحفاظ على رضاهم، حيث يشعرون بأن المؤسسة تهتم بتطويرهم وتقديم الفرص للنمو المهني، ويحسن التدريب القدرات القيادية والتربوية للموظفين ويساهم في تحسين أدائهم في المواقف القيادية والتربوية، ويعزز الثقة والتفاعل الإيجابي بين الموظفين والإدارة، حيث يشعرون بدعم الإدارة لهم واهتمامها برفع مستواهم .

ولفت إلى أن برنامج استراتيجيات التدريس التفاعلي يركز على التشارك بين المعلم والمتعلم مثل العصف الذهني وتعلم الأقران والتعلم التعاوني وغير ذلك من الاستراتيجيات مما يسهم في تنمية مهارات الطفل، مُشيرًا إلى أهمية أساليب إدارة الصف لتحقيق أفضل وأعلى معدلات تحقيق الأهداف من نواتج التعلم .

وأكّد وكيل الوزارة على أنَّ التعلم القائم على الألعاب (GBL) هو استخدام الألعاب لتعزيز تجربة التعلّم ويمكن أن يساعد دمج الآليات القائمة على الألعاب والتصميم المرئي والتفكير في أي مقرر تعليمي المؤسسات على تحسين دافعية المتعلّمين وتفاعلهم ويكون المتعلّمون المتفاعلون أكثر إلهامًا وتفاعلا وأداءً مع أقرانهم من ناحية ومع المعلمين من ناحية أخرى.

مقالات مشابهة

  • زينيت يهزم بالتيكا ويحرز لقب كأس روسيا
  • المتاحف الخاصة.. وجهات سياحية وحفظ لتراث سلطنة عُمان
  • العمل: ندوة توعوية حول أحكام قانون العمل والاتجار بالبشر بالإسماعيلية
  • ندوة توعوية في الإسماعيلية حول أحكام قانون العمل والاتجار بالبشر
  • مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية.. نتائج الشهادة الإعدادية مبشرة
  • المتحف اليونانى الرومانى بالإسكندرية يحتفل باليوم العالمى للوالدين
  • المتحف اليونانى يعرض العملات بشكل معاصر بالإسكندرية
  • تدريب 1264 مُعلمة ومُوجهة رياض أطفال بالإسكندرية على التدريس التفاعلي
  • غدا.. الحرية للإبداع بالإسكندرية يعرض فيلم الأطفال الأمريكي "Toy Story 4"
  • المرشود : هناك اتفاق كبير بالبيت النصراوي على تولي إبراهيم المهيدب رئاسة النادي .. فيديو