صحيفة الاتحاد:
2024-02-23@06:53:46 GMT

الإمارات: دعم جهود إنهاء الأزمة في السودان

تاريخ النشر: 3rd, December 2023 GMT

نيويورك (الاتحاد)

أخبار ذات صلة 123 دولة توقع «إعلان COP28 بشأن المناخ والصحة» ‏إطلاق «ميثاق خفض انبعاثات قطاع النفط والغاز» لتسريع وتيرة العمل المناخي

جددت دولة الإمارات العربية المتحدة دعوتها إلى الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في السودان، مطالبةً كافة الأطراف بالالتزام بما تم الاتفاق عليه في مفاوضات جدة، بما في ذلك تيسير وصول المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين، مؤكدةً دعم كافة الجهود الدبلوماسية الرامية إلى إنهاء الأزمة.


وقالت الإمارات في بيان أمام مجلس الأمن الدولي ألقته معالي السفيرة لانا نسيبة المندوبة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة، عقب تصويت المجلس لصالح إنهاء مهمته السياسية في السودان: «اسمحوا لي التأكيد على حقيقة واضحة بأن الأمم المتحدة لن تتخلى عن السودان، حيث سيواصل المجلس متابعة عملية الانسحاب التدريجي للبعثة ونقل مهامها حتى نهايتها». 
 وأضافت: «نحن على يقين من أن نتائج وتوصيات المراجعة الاستراتيجية المستقلة ستساعد المجلس على فهم الاحتياجات والقدرات اللازمة لدعم الشعب السوداني في ظل هذه الظروف الاستثنائية». 
وأردفت: «ندرك تماماً التعقيدات المصاحبة لانسحاب البعثات الأممية، بما في ذلك التحديات اللوجستية التي يجب التغلب عليها، ونأمل أن تأخذ عملية انسحاب البعثة بعين الاعتبار الدروس المستفادة من التجارب السابقة، وكذلك مسؤولية السلطات السودانية في ضمان سلامة موظفي الأمم المتحدة، والانتقال السلس للمهام والخبرات إلى فريق الأمم المتحدة القطري».
وشددت معالي السفيرة على أن فعالية جهود الأمم المتحدة تتطلب تعاوناً وثيقاً مع الدولة المضيفة، مشيرةً إلى أن رسالة السودان المؤرخة في 16 نوفمبر قد عبرت عن هذا الالتزام.
وجددت الدعوة إلى الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار في السودان والتزام الأطراف بما تم الاتفاق عليه في جدة في مايو 2023، بما في ذلك تيسير وصول المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين، مؤكدةً دعم الدولة كافة الجهود الدبلوماسية الرامية إلى إنهاء الأزمة، مشيرةً إلى أنه لا يوجد حل عسكري سيوفر للشعب السوداني الأمن أو الاستقرار.
وقالت: «في هذه اللحظة التي يواجه فيها السودان تحديات كبيرة على الصعيدين الأمني والسياسي والإنساني، تظل غايتنا واضحة وهي تحقيق السلام والاستقرار والازدهار للشعب السوداني».
ومساء أمس الأول، اعتمد مجلس الأمن الدولي قراراً يقضي بإنهاء بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان «يونيتامس» اعتباراً من اليوم الأحد.
وحصل القرار رقم 2715 على أغلبية ساحقة من أصوات أعضاء المجلس بتأييد 14 عضواً مقابل امتناع روسيا عن التصويت. 
ودعا القرار بعثة «يونيتامس» إلى البدء فوراً في الرابع من الشهر الجاري بوقف عملياتها ونقل مهامها وبرامجها إلى وكالات الأمم المتحدة بهدف إنهاء تلك العملية بحلول 29 فبراير 2024. 
وقرر المجلس أن تبدأ تصفية البعثة من الأول من مارس المقبل كما دعاها إلى إنشاء تدابير مالية مع فريق الأمم المتحدة لتمكين المنظمة الأممية من الإشراف على الأنشطة المتبقية التي بدأتها البعثة. وكان المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك أكد استلام المنظمة خطاباً من الحكومة السودانية «يعلن قرار الحكومة إنهاء بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس) على الفور». 
وقال دوجاريك إن «الحكومة السودانية أعلنت أيضا التزامها بالانخراط بشكل بناء مع مجلس الأمن والأمانة العامة للأمم المتحدة بشأن صيغة جديدة متفق عليها».

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الإمارات السودان مجلس الأمن الدولي الأمم المتحدة الأمم المتحدة فی السودان

إقرأ أيضاً:

بسبب الزلزال.. الأمم المتحدة تدعو لجمع 400 مليون دولار لدعم أفغانستان

وجهت الأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، نداء عاجلا لجمع 403 مليون دولار لدعم جهود ضرورية من أجل التعافي وإعادة الإعمار في ولاية هرات الأفغانية، التي ضربها زلزال مدمر في أكتوبر الماضي.
وبالتعاون مع البنك الدولي، والاتحاد الأوروبي، وبنك التنمية الآسيوي، قدرت الأمم المتحدة أن هناك حاجة إلى 4ر164 مليون دولار لقطاع الإسكان وحده.
أخبار متعلقة زلزال بقوة 5.2 ريختر يضرب سواحل جزر فيجيزلزال بقوة 4.9 درجة يضرب جزر ساندويتش الجنوبيةووفقا لإحصاءات الأمم المتحدة، فإن الزلازل الحق أضرارا بما يقرب من 50 ألف منزل، وتسبب في تدمير أكثر من 13 الف منزل بالكامل.زلزال أفغانستانوبعد قطاع الإسكان، جاء قطاعا التعليم والزراعة كثاني وثالث أكثر القطاعات تضررا.
وكانت سلسلة من الزلازل، بلغت قوتها نحو 3ر6 درجة على مقياس ريختر، قد هزت ولاية هرات غربي أفغانستان في أكتوبر.
وقالت الأمم المتحدة إن الزلازل أسفرت عن مقتل نحو 1500 شخص وإصابة ما يقرب من 2000 آخرين، وتسببت الزلازل في تسوية عشرات القرى بالأرض تماما، ولجأ السكان إلى الإقامة في خيام في العراء خوفا من حدوث مزيد من الهزات الأرضية.

مقالات مشابهة

  • «تنمية الموارد البشرية» يوقع اتفاقية لدعم جهود التوطين
  • فرنسا تحث رواندا على إنهاء دعم متمردي حركة 23 مارس في الكونغو الديمقراطية
  • علياء آل ثاني: أهمية قصوى لدعم مجلس الأمن جهود حل أزمة غزة
  • الأمم المتحدة تدعو إلى جمع 400 مليون دولار لصالح جهود التعافي من زلزال في أفغانستان
  • بسبب الزلزال.. الأمم المتحدة تدعو لجمع 400 مليون دولار لدعم أفغانستان
  • الأمم المتحدة: جمهورية الكونغو الديمقراطية على شفا الحرب
  • تاريخ استخدام «الفيتو الأمريكي» لدعم إسرائيل
  • الأمم المتحدة تخصص 100 مليون دولار لدعم ضحايا الأزمات
  • الإمارات تعرب عن خيبة أملها إزاء نتائج تصويت مجلس الأمن على مشروع قرار وقف إطلاق النار
  • جنوب السودان.. اتفاق السلام والانتخابات يتصدران جدول أعمال زيارة مبعوث الأمم المتحدة