البوابة نيوز:
2024-02-25@05:34:25 GMT

رئيس غينيا بيساو: هناك محاولة انقلاب في البلاد

تاريخ النشر: 3rd, December 2023 GMT

أعلن رئيس غينيا بيساو، أومارو سيسوكو إمبالو، أمس السبت، بأن أعمال العنف الدامية التي وقعت في العاصمة هذا الأسبوع بين الجيش وعناصر من الحرس الوطني كانت "محاولة انقلاب".

وأفاد إمبالو، الذي كان يحضر مؤتمر المناخ "كوب28" في دبي، بعد عودته إلى بيساو، بأنه لم يتمكن من العودة فورا "نظرا إلى محاولة الانقلاب. يتوجب عليّ إبلاغكم بأن هذا العمل سيحمل عواقب خطيرة".

واندلعت اشتباكات ليل الخميس الجمعة بين عناصر من الحرس الوطني متحصنين في ثكنة في جنوب المدينة والقوات الخاصة للحرس الرئاسي، أسفرت عن سقوط قتيلين على الأقل. وأفاد مسؤول عسكري بأنه تم إجلاء 6 جنود مصابين إلى السنغال المجاورة.

وعاد الهدوء ظهر الجمعة مع الإعلان عن توقيف أو استسلام قائد الحرس الوطني الكولونيل فيكتور تشونغو.

وأعلن جيش غينيا بيساو في بيان، أن بعض ضباط وجنود الحرس الوطني انتشروا داخل البلاد، بدون تحديد عددهم. وتابع: "تبلغهم هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة بوجوب عودتهم إلى مكان تكليفهم".

ودانت "إكواس" في بيان "بشدة أعمال العنف وكل المحاولات الرامية إلى الإخلال بالنظام الدستوري وسيادة القانون في غينيا بيساو"، داعية "إلى توقيف وملاحقة مرتكبي هذه الأحداث". وأعربت عن "تضامنها الكامل مع الشعب والسلطات الدستورية في غينيا بيساو".

ووقعت هذه الأحداث في ظل غياب الرئيس أومارو سيسوكو إمبالو، الذي يشارك في مؤتمر المناخ في دبي، ومن المقرر أن يعود إلى غينيا بيساو مساء السبت بحسب مقربين منه.

وتعاني غينيا بيساو من انعدام الاستقرار بصورة مزمنة وشهدت منذ استقلالها عن البرتغال عام 1974 الكثير من الانقلابات ومحاولات الانقلاب، آخرها في فبراير 2022.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: رئيس غينيا بيساو انقلاب الحرس الوطني الحرس الوطنی غینیا بیساو

إقرأ أيضاً:

دخل حيز التنفيذ.. زيلينسكي يوقع مرسوماً يسمح للأجانب بالخدمة في الحرس الوطني الأوكراني

وقع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، على مرسوم يسمح فيه للأشخاص الذين يحملون جنسيات مختلفه عن الجنسية الأوكرانية بالخدمة في الحرس الوطني الأوكراني، ويدخل هذا المرسوم حيز التنفيذ اعتباراً من يوم نشره.

وأفادت الرئاسة الأوكرانية، بأنه تم نشر المرسوم رقم 84/2024 المؤرخ بيوم الأربعاء الموافق 21 فبراير 2024 بشأن اللوائح المتعلقة بالأجانب وعديمي الجنسية الذين يؤدون الخدمة العسكرية في الحرس الوطني لأوكرانيا، وذكرت وكالة أنباء «يوكرينفورم» الأوكرانية.

وأوضحت الرئاسة الأوكرانية، أنه بموجب البند الرابع من المادة 211 من قانون «الخدمة العسكرية، والخدمة العسكري طوعا» والبند الخامس من المادة 9 من قانون «الحرس الوطني لأوكرانيا»، قرر الرئيس الموافقة على اللوائح المتعلقة بالأجانب والأشخاص عديمي الجنسية الذين يؤدون الخدمة العسكرية في الحرس الوطني لأوكرانيا.

وتابعت الرئاسة الأوكرانية، بأنه وفقا للوائح المعتمدة يمكن قبول الأجانب الذين يقيمون بشكل قانوني في أوكرانيا، وليس لديهم إدانات سابقة ويستوفون متطلبات الخدمة العسكرية المحددة في قانون «الخدمة العسكرية، والخدمة العسكرية طوعا» بموجب عقد للخدمة العسكرية في الحرس الوطني لأوكرانيا.

يذكر أن، روسيا بدأت عملياتها العسكرية داخل الأراضي الأوكرانيا يوم 24 فبراير2022، و ذلك للإستيلاء على الأراضي الأوكرانية وضمها للأراضي الروسية، ومع مرور أشهر على تلك الحرب، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن ضم 4 أقاليم أوكرانية إلى روسيا بحضور نواب البرلمان وممثلي الأقاليم، وهم «جمهورية دونيتسك الشعبية، وجمهورية لوهانسك الشعبية، وخيرسون، وزابوريجيا».

وبالفعل صدق مجلس النواب الروسي «الدوما» على انضمام تلك الأقاليم، ومنذ هجمات روسيا على أوكرانيا وحتى الآن لم تفشل موسكو في إسقاط العديد من الطائرات المسيرة التابعة للقوات الأوكرانية، بالإضافة إلى تدمير مستودعات وذخائر وآليات عسكرية.

ومع بداية الهجمات الروسية قامت الدول الغربية بفرض عقوبات على موسكو، بهدف وقف هذا الحرب، لكن روسيا استمرت ولم تبالي أحد، بل هي من قامت بفرض عقوبات على الدول التي لم تؤيد موقفها في الحرب على أوكرانيا.

اقرأ أيضاًزيلينسكي مهدد بمغادرة قائمة نابولي في دوري الأبطال

الكرملين يرد على تصريحات زيلينسكي بشأن حادثة «إيل-76»

زيلينسكي: أجلينا 160 أوكرانيا من قطاع غزة

مقالات مشابهة

  • مصرع عسكريين.. تحطم مروحية تابعة للحرس الوطني الأمريكي بـ ميسيسيبي
  • تحطم مروحية للحرس الوطني الأمريكي ومقتل جنديين على متنها
  • حظر بيع الحيوانات في بلدية زليتن إلى أجل غير مسمى
  • في تحقيق سري.. بولسونارو يلتزم الصمت في قضية محاولة انقلاب في البرازيل
  • البرازيل: بولسونارو يرفض الرد على أسئلة المحققين حول شبهة ضلوعه في محاولة انقلاب
  • وزير الحرس الوطني يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة يوم التأسيس
  • نائب وزير الحرس الوطني: يوم التأسيس يعكس إرثًا حضاريًا وتاريخًا مجيدًا
  • وزير الحرس الوطني: يوم التأسيس مصدر للفخر والاعتزاز
  • الحرس الوطني ينجح في إجلاء مصاب من على متن سفينة
  • دخل حيز التنفيذ.. زيلينسكي يوقع مرسوماً يسمح للأجانب بالخدمة في الحرس الوطني الأوكراني