وحيد الكبوري – مراكش الآن

اختتمت، اليوم السبت، الدورة العشرين للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش. فعلى مدى تسعة أيام من العروض واللقاءات، تكشف لجنة التحكيم، التي ترأستها الممثلة الأمريكية جيسيكا شاستين، عن المتوجين بجوائز هذه الدورة، التي عرفت مشاركة 14 فيلما في المسابقة الرسمية.

ولأول مرة في تاريخ المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، تعود النجمة الذهبية لفيلم مغربي: “كذب أبيض” لأسماء المدير.

كما منحت جائزة لجنة التحكيم مناصفة لفيلمي “عصابات“ لكمال الأزرق (المغرب) و“باي باي طبريا” للينا سوالم (فلسطين). 

مع العلم أن هذه الأفلام الثلاثة المتوجة سبق لها أن شاركت في “ورشات الأطلس”، برنامج الصناعة السينمائية للمهرجان، الذي تم إحداثه سنة 2018، مؤكدة بذلك دورها كمنصة مهمة لدعم المواهب السينمائية الجديدة من العالم العربي وإفريقيا.

ومنحت لجنة التحكيم جائزة الإخراج لراماتا – تولاي سي، عن فيلمها “بانيل وأداما“ (السنغال).

فيما منحت جائزة أفضل ممثلة لاسيا زارا لاكومدزيا عن دورها في فيلم “نزهة” لاونا كونجاك (البوسنة والهرسك). وعادت جائزة أفضل ممثل لدوكا كاراكاس عن دوره في فيلم “المهجع” لنهير تونا (تركيا).

هذا وتجدر الاشارة الى ان لجنة تحكيم الدورة العشرين للمهرجان تشكلت من ثماني شخصيات تنتمي للقارات الخمس، برئاسة جيسيكا شاستين. ويتعلق الأمر بالممثلة الفرنسية الإيرانية زر أمير، والممثلة الفرنسية كامي كوتان، والممثل والمخرج الأسترالي جويل إدجيرتون، والمخرجة البريطانية جوانا هوك، والمخرجة الأمريكية دي ريس، والمخرج السويدي من أصل مصري طارق صالح، والممثل السويدي ألكسندر سكارسجارد، والكاتبة الفرنسية المغربية ليلى سليماني.

وبذلك تكون الدورة العشرون للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش قد أوفت بكل وعودها، رغم الظرفية الصعبة، حيث ركزت أكثر من أي وقت مضى على السينما كلغة كونية من أجل زيادة الوعي وتحقيق التقارب بين الشعوب.

اجواء تتويج الافلام المغربية بالفيديو التالي:

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: الدولی للفیلم بمراکش

إقرأ أيضاً:

بالفيديو… المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بشراكة مع جامعة هارفارد تنظم ندوة علمية حول دراسة حالة واحة النخيل بمراكش

وحيد الكبوري – مراكش الآن

تنظم المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش التابعة لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة التعمير أسبوعا علميا بشراكة مع جامعة هارفارد الامريكية حول تحديات وخصائص هندسة المناظر الطبيعية: دراسة حالة واحة النخيل بمراكش، والذي يمتد من 19 الى 23 فبراير 2024.

ويعرف هذا الملتقى العلمي لقاءات علمية وورشات وزيارات ميدانية لمجموعة من الفضاءات بمدينة مراكش، من بينها الندوة العلمية المفتوحة في وجه المهتمين والفاعلين في الموضوع المنظمة صباح يومه الخميس 22 فبراير 2024 بمقر مجلس جهة مراكش أسفي.

وللاشارة فالمدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بمراكش تسعى دائما من خلال هذه الشراكات الدولية والبرامج العلمية تبادل الخبرات والتجارب وكذلك إشراك الطلبة المهندسين لاكتشاف أحدث التقنيات الهندسية والاستفادة من التجارب الدولية مع خلق فرص وشبكات على المستوى العالمي.

كما تؤكد المدرسة أن هذا الملتقى فرصة سانحة للعمل مع الفاعلين الترابيين والمختصين والاكاديميين والفاعلين الجمعويين و المواطنين على تطوير سبل هندسة المناظر الطبيعية بمراكش خصوصا منطقة النخيل التي تشكل أحد المكونات الأساسية لهوية المدينة الحمراء وإحدى الواحات الأكثر جمالا على الصعيد الوطني، والذي حظي بعناية ملكية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

تفاصيل اوفى بالفيديو التالي:

مقالات مشابهة

  • ماجدة زكي تعتذر عن حضورها تكريم مهرجان الكاثوليكي للمرة الثانية على التوالي ويتسلم الجائزة نجلها
  • جينيسبرج وكوتر وشقيق رؤساء لجان التحكيم في مهرجان الإسماعيلية الدولي
  • جميل برسوم يثير الضحك في الدورة الـ72 للمهرجان الكاثوليكى
  • بالصور.. بدء فعاليات الدورة 72 للمهرجان الكاثوليكي.. وحورية فرغلي تلفت الأنظار
  • «الإسماعيلية للأفلام التسجيلية» يعلن أسماء أعضاء لجان تحكيم مسابقات الدورة 25
  • «الإسماعيلية للأفلام التسجيلية» يعلن أسماء أعضاء لجان تحكيم مسابقات الدورة الـ25 للمهرجان
  • "الإسماعيلية للأفلام التسجيلية".. أسماء أعضاء لجان تحكيم مسابقات الدورة 25
  • الإسماعيلية للأفلام التسجيلية" يعلن أسماء أعضاء لجان تحكيم مسابقات الدورة 25
  • "الإسماعيلية للأفلام التسجيلية" يعلن أسماء أعضاء لجان تحكيم مسابقات الدورة 25
  • بالفيديو… المدرسة الوطنية للهندسة المعمارية بشراكة مع جامعة هارفارد تنظم ندوة علمية حول دراسة حالة واحة النخيل بمراكش