الوطن:
2024-02-25@06:19:34 GMT

«الإفتاء» تحدد آية ترد حقوق المظلومين وتجبر خاطرهم

تاريخ النشر: 3rd, December 2023 GMT

«الإفتاء» تحدد آية ترد حقوق المظلومين وتجبر خاطرهم

يلجأ كثير من الأشحاص إلى ترديد آية «حسبي الله ونعم الوكيل» عند شعورهم بالظلم سواء في العمل أو الدراسة أو الحياة على وجه العموم، ولذلك يتساءل الكثيرون عن حكم استخدام هذه الجملة للدعاء بها على الظالمين.

وحول حكم الدعاء على الظالمين بآية «حسبي الله ونعم الوكيل»، أكد الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية أنها لا تشتمل الدعاء بمعنى التشفي ولكن بتفويض وتسليم الأمور إلى الله، ويتصرف الله كما يشاء بمقتضى حكمته وعدالته.

دعاء يرجع حق المظلومين

وأضاف أمين الفتوى في إجابته عن سؤال: «هل قول حسبي الله ونعم الوكيل دعاء؟» بأن الله عز وجل يرد حقوق المظلومين من الشخص الظالم حال إذا أذاه بالفعل وقصد الأذية تحديدا، أما في حال إذا كان الشخص لا يقصد الأذى فإن الله يجبر بخاطر المظلوم ويطيب قلبه.

الدعاء على الظالمين

وحول الدعاء على الظالمين، فقد روي أن أنس بن مالك دعا به ونجاه الله من الحجاج، وقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمه إياه وقال له: من دعا به صباح لم يكن لأحد عليه سبيل: وهو، بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه أذى، بسم الله الكافي، بسم الله المعافي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شي في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، بسم الله على نفسي وديني، بسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على كل شيء أعطانيه ربي، الله أكبر.. ألله اكبر.. ألله اكبر، أعوذ بالله مما أخاف وأحذر، الله ربي ولا أشرك به شيئاً عز جارك وجل ثناؤك وتقدست أسماؤك ولا إله غيرك، اللهم إني أعوذ بك من شر كل جبار عنيد وشيطان مريد ومن شر قضاء السوء، ومن شر كل دابة أنت اَخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإفتاء أمين الفتوى دعاء حسبي الله ونعم الوكيل على الظالمین بسم الله

إقرأ أيضاً:

فضل ليلة النصف من شعبان 2024.. ردد هذا الدعاء

ليلة النصف من شعبان.. بدأت ليلة النصف من شعبان من مغرب اليوم السبت 24 فبراير 2024، وبدأ معها البحث عن دعاء ليلة النصف من شعبان، التي يغفر فيها الله تعالى للعباد وترفع الأعمال في هذه الليلة المباركة كما ذكر العلماء.

وكان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم ومن بعده السلف الصالح والصحابة رضي الله عنهم جميعًا يستعدون لشهر شعبان وخاصةً ليلة النصف من شعبان لما لها من فضل عظيم، وقدر كبير فهي الليلة التي تم فيها تحويل القبلة واستجاب الله لدعاء نبينا الكريم سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، وكانوا يصومون نهاره، ويقيمون ليله بالصلاة والدعاء والاستغفار والتكبير والتهليل، وعلينا اتباع سنة رسولنا الكبير، واستغلال هذا اليوم بالدعاء فهو يوم استجابة ويوم مغفرة.

دعاء ليلة النصف من شعبان

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، أن هناك دعاء في ليلة النصف من شعبان شاع بين الناس، منوهة بأن تلاوة هذا الدعاء وتخصيص ليلة النصف من شعبان به أمرٌ حسنٌ لا حرج فيه ولا مانع، وهذه صيغة دعاء النصف من شعبان، وهي: «اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ، اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ».

وأضافت دار الإفتاء، أن الدعاء في ليلة النصف من شعبان بألفاظ مخصوصة ومشروعة مندوبٌ إليه شرعًا، وعبادة داخلة في ذكر الله تعالى والثناء عليه والتوجه إليه بالدعاء، وذلك لقول الله تعالى: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ﴾.

ليلة النصف من شعباندعاء ليلة النصف من شعبان من القرآن الكريم

- (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ) [الفاتحة: 6، 7].

- (رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) [البقرة: 127].

- (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) [البقرة: 201].

- (رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [البقرة: 250].

- (رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا) [البقرة: 286].

- (رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا) [البقرة: 286].

- (رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [البقرة: 286].

- (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ) [آل عمران: 8].

- (رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) [آل عمران: 16].

ليلة النصف من شعبان

- (رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ) [آل عمران: 38].

- (رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ) [آل عمران: 53].

- (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) [آل عمران: 147]، دعاء ليلة النصف من شعبان.

- (حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ) [آل عمران: 173].

- (رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ) [آل عمران: 191].

- (رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ) [آل عمران: 193].

- (رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ) [آل عمران: 194].

- (وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيرًا) [النساء: 75].

- (وَارْزُقْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ) [المائدة: 114].

- (رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ) [الأعراف: 23].

- (رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنْتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ) [الأعراف: 89].

- (رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ) [الأعراف: 126].

أفضل دعاء في ليلة النصف من شعبان

- ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

- ربي في ليلة النصف من شهر شعبان المباركة أسألك التوبة والغفران والعفو يا أرحم الراحمين.

- ربي أغفر لي ذنوبي وارحمني وقني عذاب النار، ربي ذنوبي لم تكن أبدًا استخفافًا بك واستهانة بل هي ضعف مني وقلة حيلة، فيا رب أعني على نفسي وأمنحني القوة وأغفر لي ما تقدم وما تأخر من ذنبي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

- أسألك الهدى يا رب العالمين، وأسألك راحة البال والقلب.

- اللهم يا خالق السماوات والأرض ويا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء أقضي لي حاجتي في هذا اليوم المبارك وبارك لي في النعم التي أنعمت علي بها.

- ربي إن ليلة النصف من شهر شعبان هي واحدة من أحب الليالي إلى قلبي، فيا رب أسألك أن تحقق لي فيها الأماني والأحلام التي لطالما دعوتك بها.

- ربي إن أموري عليك هينة فيسرها لي وأعني عليها فإنك معيني وحسبي ووكيلي في الدنيا وفي الآخرة.

ليلة النصف من شعبان

- اللهم تقبل منا أعمال شعبان وبلغنا رمضان في أفضل صحة وأفضل حال.

- يا رب أصلح لي حالي وارزقني السعادة وراحة البال.

- اللهم إني أسألك فهم النبيين، وحفظ المرسلين والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا تُرَد، وافتح لنا بابًا في الجنّةِ لا يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم.

اقرأ أيضاًليلة النصف من شعبان.. أفضل دعاء للأب المتوفى في الليلة المباركة

وكيل الأزهر: يجب على المسلمين اغتنام ليلة النصف من شعبان بالتقرب إلى الله

ليلة النصف من شعبان.. سورة تجلب الرزق رددها 3 مرات

مقالات مشابهة

  • الدعاء والتوسل إلى الله في ليلة النصف من شعبان: بوابة للغفران والرحمة
  • دعاء ليلة نصف شعبان..هل الدعاء يغير القدر؟
  • ماذا تفعل في ليلة النصف من شعبان؟
  • فضل ليلة النصف من شعبان وأهمية الدعاء فيها
  • فضل ليلة النصف من شعبان 2024.. ردد هذا الدعاء
  •  فضل صيام ليلة النصف من شعبان.. لا يرد فيها الدعاء
  • سرقة المتقاعدين شهر كامل.. هي سرقة القرن في العراق المحتل اليوم
  • ما هي الأدلة على فضل ليلة النصف من شعبان ؟ الإفتاء تجيب
  • فضل الدعاء قبل صلاة الجمعة.. دعوات لا ترد لكل صاحب هم أو حاجة
  • أدعية مأثورة في يوم الجمعة