في ظل تصاعد التوترات بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن قلقه وحذّر  ماكرون إسرائيل من أن هدفها المعلن بـ "القضاء بالكامل" على حركة حماس قد يجرّ حربا تمتد عشرات السنوات.

كما دعا ماكرون إلى مضاعفة الجهود للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة الذي يتعرض مجددا للقصف الإسرائيلي عقب انتهاء الهدنة مع حركة حماس.

ماكرون يدعو لوقف كامل لإطلاق النار على قطاع غزة ويحذر إسرائيل  ماكرون: إسرائيل ليس لديها الحق في مهاجمة المدنيين 

 

و في مؤتمر صحفي في دبي، قال ماكرون: "من الواضح جدا أن استئناف القتال في قطاع غزة هو موضوع مثير للقلق وقد شكل محور العديد من النقاشات".

وأضاف: "حق إسرائيل في الدفاع عن النفس لا يعطيها الحق في مهاجمة المدنيين".

واعتبر ماكرون أن "هذا الوضع يتطلب مضاعفة الجهود للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وللإفراج عن جميع الرهائن الذين ما زالوا محتجزين لدى حماس وتزويد سكان غزة بالمساعدات التي يحتاجون إليها بشكل عاجل، ولجعل إسرائيل واثقة من استعادة أمنها".

ماكرون يدعو لوقف كامل لإطلاق النار على قطاع غزة ويحذر إسرائيل  ماكرون يعمل على محاوله عقد هدنة جديدة بين حماس وإسرائيل 

 

و على هامش مؤتمر المناخ (كوب 28)، أجرى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لقاءات مع قادة معنيين بالصراع بين إسرائيل وحماس وتزامنت هذه اللقاءات مع استئناف القتال في غزة بعد هجوم غير مسبوق من حماس في أكتوبر.

و خلال لقائه مع نظيره الإسرائيلي إسحق هرتسوغ، دعا ماكرون إلى استئناف الهدنة في أسرع وقت ممكن، على أمل أن يؤدي ذلك إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وفي هذا السياق، أكدت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا أهمية استئناف الهدنة، مشددة على أن ذلك أمر ضروري للمضي قدما في عمليات الإفراج عن الرهائن وتقديم المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة.

عاجل| ماكرون يعلن الإفراج عن محتجزة فرنسية من قطاع غزة ماكرون: ينبغي للهدنة الإنسانية أن تتيح إمكانية إدخال المواد الإغاثية لسكان غزة دبلوماسي سابق: لا يوجد رئيس أوروبي طالب بوقف إطلاق النار سوى ماكرون ‏ماكرون: هدفنا حماية أمن إسرائيل ولا يمكن تأجيل السلام في الشرق الأوسط ماكرون سيتوجه إلى قطر للعمل على هدنة جديدة 

 

كما أوضح ماكرون أنه سيتوجه إلى قطر في محاولة للعمل على هدنة جديدة بين إسرائيل وحماس قد تفضي إلى وقف إطلاق النار.

أقرا ايضا:

عاجل| الرئيس السيسي يلتقي نظيره الفرنسي على هامش أعمال "كوب 28"

عاجل| ماكرون يعلن الإفراج عن محتجزة فرنسية من قطاع غزة

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ماكرون ماكرون يحذر إسرائيل الرئيس ماكرون إيمانويل ماكرون الرئيس الفرنسي غزة فلسطين

إقرأ أيضاً:

ماكرون يؤكد لبايدن ضرورة وقف إطلاق النار بغزة ويعارض هجوما على رفح

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لنظيره الأميركي جو بايدن على ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة، ومعارضته شن هجوم على رفح.

وذكرت الرئاسة الفرنسية أن ماكرون وبايدن أكدا ضرورة التوصل إلى اتفاق بشأن الأسرى يسمح بوقف القتال وإنهاء التصعيد. كما شددا على الحاجة الملحة لضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وأكد الجانبان تصميمهما المشترك على تجنب توسع رقعة الصراع إقليميا خاصة في لبنان.

وبدأت أمس الجمعة محادثات في باريس لبحث التوصل إلى صفقة تبادل وتهدئة في قطاع غزة بمشاركة مصر وقطر والولايات المتحدة ووفد إسرائيلي برئاسة رئيس الموساد ديفيد برنيع، في حين قال مسؤول في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن الحركة تنتظر ما سيعود به الوسطاء.

وكانت الولايات المتحدة قد استخدمت -الثلاثاء الماضي- حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار جزائري في مجلس الأمن الدولي بشأن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، مما عرقل المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، وهذه هي المرة الثالثة التي تستخدم فيها واشنطن حق النقض منذ بدء هذه الحرب.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلّفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية" لأول مرة منذ تأسيسها.

مقالات مشابهة

  • أسبوعين دراماتيكيين.. الجدول الزمني للوصول لصفقة تبادل أسرى بين حماس وإسرائيل
  • أبو ردينة يدعو لموقف عربي وإسلامي موحد لوقف عدوان إسرائيل على الشعب الفلسطيني
  • السيسي ورئيس إريتريا يشددان على ضرورة التوصل لوقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • ماكرون يؤكد لبايدن ضرورة وقف إطلاق النار بغزة ويعارض هجوما على رفح
  • عاجل : حماس: مواقف إسرائيل وردودها في مفاوضات وقف إطلاق النار سلبية
  • إشارات للتقدم.. اجتماعات ومحادثات بشأن صفقة جديدة لوقف إطلاق النار بغزة
  • تقارير: إسرائيل تشارك بمحادثات الهدنة في باريس
  • مبعوث الأمم المتحدة يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة ويحذر من تداعيات أي عمل عسكري في رفح
  • سامح شكري يطلب من نظيره البريطاني الضغط على إسرائيل بشأن الهجوم المحتمل على رفح
  • الولايات المتحدة تضغط لوقف إطلاق النار بغزة وسط خطط الهجوم البري الإسرائيلية