يطرح البنك المركزي المصري، اليوم الأحد 3 ديسمبر 2023، أذون خزانة بقيمة 47.5 مليار جنيه، لأجلَي 91 و273 يوما، وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة.

وتعرّف أذون الخزانة بكونها أداة دين حكومية تصدر بمدة تتراوح من ثلاثة أشهر إلى سنة، لذا تُعتبر من الأوراق المالية قصيرة الأجل.

وتبلغ قيمة الطرح الأول، بحسب موقع البنك المركزي المصري نحو 23 مليار جنيه، لأجل 91 يومًا، فيما تبلغ قيمة الطرح الثاني 24.

5 مليار جنيه، لأجل 273 يومًا.

وتفوض وزارة المالية البنك المركزي، على مدار العام المالي، في إدارة طروحاتها الخاصة من أذون وسندات الخزانة بالجنيه المصري، على أن تمول وتنفق الحصيلة على بنود الموازنة العامة للدولة للعام المالي الحالي.

هذا وقد قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا يــوم الخميس الموافـــق 2 نوفمبر 2023 تثبيت سعرَي عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 19.25%، 20.25% و19.75%، على الترتيب. كما تم تثبيت سعر الائتمان والخصم عند 19.75%.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنك المركزي العام المالي أذون خزانة الأوراق المالية ملیار جنیه

إقرأ أيضاً:

بعد رفع الفائدة.. زيادة جديدة من البنوك تخدم الكبار فقط

على الرغم من رفع الفائدة لدى البنك المركزي المصري، لتعزيز الادخار على الجنيه وسط معدلات التضخم الحالية وتراجع القوة الشرائية، اتجهت عدد من البنوك العاملة في القطاع المصرفي نحو تمرير الزيادة في الأوعية الادخارية التي تخدم كبار العملاء فقط.

ورفع البنك المركزي المصري الفائدة على معدلي الإيداع والإقراض مطلع شهر فبراير الجاري، نسبة 2%، ليصل فائدة الإيداع على الجنيه لـ21.25%، وزاد سعر الإقراض حتى 22.25%

بنك القاهرة

ورفع بنك القاهرة، الفائدة ليمرر زيادة 2% على حساب ميجا توفير، ليرتفع عائد الحساب من 23% لـ25%، على أن يتم إقرار الزيادة الجديدة أمام العملاء مطلع شهر مارس المقبل وليس في فبراير الجاري أو أبريل 2024.

ووفقُا لموقع بنك القاهرة لن يتمتع عملاء الحساب بالفائدة 25% في حال إقرارها مارس المقبل إلا لأصحاب الرصيد من 20 مليون جنيه فأكثر.

البنك التجاري الدولي

وفي البنك التجاري الدولي CIB، رفع البنك في ضوء قرار البنك المركزي المصري، الفائدة على شهادات الادخار ليصل أعلى عائد عند 22%، وذلك في شهادة ادخار «Premium»، والتي يبدأ شرائها من 5 ملايين جنيه كحد أدني.

ورفع البنك التجاري الدولي الفائدة على شهادة ادخار Plus ليصل إلى 21%، ويبدأ شرائها من مليون جنيه كحد أدني، فيما وصل العائد على الشهادة الثالثة حتى 20%، ويبدأ شرائها من 100 ألف جنيه كحد أدني.

وعن الفائدة على حسابات التوفير لدي البنك التجاري الدولي، رفع البنك الفائدة لتصل عند أعلى شريحة لـ14.5% فقط، وهي شريحة Private برصيد يبدأ من 500 ألف جنيه.

البنك العربي الإفريقي الدولي

وطرح البنك العربي الإفريقي الدولي، حساب توفير «E-Golden Saving» بعائد شهري 21% وربع سنوي 22% وسنوي 25%، يبدأ فتح الحساب من أول 500 ألف جنيه كحد أدني.

ورفع البنك العربي الإفريقي الدولي لعملاء حساب توفير جولدن بلس الفائدة لـ22%، لكنه قرر عدم إتاحة الزيادة إلا من شهر مارس 2024.

بنك قطر الوطني الأهلي QNB

وفي بنك قطر الوطني الأهلي رفع البنك العائد السنوي على شهادات الادخار الثلاثية ليصل إلى 22.25% شهريا، كما طرح شهادات ادخار جديدة منها، فرست ويبدأ شرائها من أول 500 ألف جنيه، وشهادة ادخار «Exclusive» بحد أدني للشراء مليون جنيه، وشهادة ادخار «First Plus» بحد أدني للشراء 5 ملايين جنيه، وشهادة ادخار Ultra بسعر شراء يبدأ من 10 ملايين جنيه.

البنك المصري لتنمية الصادرات

وداخل البنك المصري لتنمية الصادرات «EBank»، اقتصر البنك زيادة الفائدة من المركزي المصري على الشهادات الثلاثية المتميزة بلس، حيث رفع الفائدة لـ21%، ويبدأ شرائها من أول 100 ألف جنيه.

بنك سايب saib

وفي سايب، مرر البنك قرار المركزي برفع الفائدة على حساب سيطرة بلس ليصل في الشريحة العليا إلى 25%، وبحسب موقع البنك لن يتمكن أي عميل من الحصول على العائد السنوي البالغ 25% إلا بوجود رصيد 50 مليون جنيه فأكثر.

بنك البركة

وعن أثر قرار المركزي المصري في بنك البركة، رفع البنك الفائدة على الودائع أجل 6 أشهر و12 شهرا، ويبدأ فتحهم من أول 250 ألف جنيه، ليتمتع العملاء برصيد يتراوح من 250 ألف حتي 5 ملايين بعائد شهري متغير 15% وبعائد 16% للعملاء برصيد 10 ملايين جنيه فأكثر، وذلك للوديعة الأولي، فيما يصل العائد الشهري المتغير على الوديعة الثانية لـ16% بشرط تواجد رصيد من 250 ألف حتى 5 ملايين جنيه، وفي أعلى شريحة من 10 ملايين جنيه فأكثر عائد 17% فقط،

مع قيود بنسب خصم 100% و90% من العائد عند الكسر والاسترداد في الشهر الأول من تاريخ الربط.

بنكي الأهلي ومصر

وفي بنكي الأهلي ومصر لا تزال شهادات الادخار بأجل سنة واحدة وعائد سنوي 27% وشهري عند 23.5% متاحة أمام العملاء، لينفردا بطرح أعلى شهادة ادخارية في القطاع المصرفي المصري، ويبدأ شرائها من أول 1000 جنيه.

اقرأ أيضاًسيناريوهات البنك المركزي قبل اجتماع اليوم.. إلى أين تتجه أسعار الفائدة؟

بنك قناة السويس يوقف السحب النقدي على بطاقات الائتمان خارج مصر | تفاصيل

3 بنوك توقف السحب.. والمركزي المصري يوجه بتقليص حدود الإنفاق الدولية لـ بطاقات الائتمان

مقالات مشابهة

  • اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 70 مليار جنيه
  • تعرف على سعر صرف العملات الأجنبية بداية تعاملات اليوم الخميس
  • بعد رفع الفائدة.. زيادة جديدة من البنوك تخدم الكبار فقط
  • البنك الأهلي السعودي يطرح صكوكا بقيمة 850 مليون دولار
  • أسعار العملات اليوم الأربعاء 21 فبراير 2024
  • اسعار العملات العربية والأجنبية في مصر اليوم.. الأربعاء 21-2-2024
  • «ساما» يطرح «مسودة قواعد تقييم المنشآت المالية المهمة» لطلب مرئيات العموم
  • البنك المركزي السعودي يطرح “مسودة قواعد تقييم المنشآت المالية المهمة” لطلب مرئيات العموم
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح ودائع بمعدل ثابت بقيمة 150 مليار جنيه
  • 70 مليون ريال أذون خزانة حكومية من "المركزي"