البوابة نيوز:
2024-05-16@21:31:11 GMT

الأمم المتحدة تحيي اليوم العالمي للتربة

تاريخ النشر: 5th, December 2023 GMT

تحيي منظمة الأمم المتحدة في مثل هذا اليوم 5 ديسمبر من كل عام اليوم العالمي للتربة، حيث يعتمد بقاء كوكبنا على العلاقة الثمينة بين التربة والماء، ويأتي أكثر من 95% من غذائنا من هذين المصدرين الأساسيين، وإن مياه التربة هي مادة حيوية لامتصاص النباتات للمغذيات وهي تربط أنظمتنا البيئية معًا وهذه العلاقة التكافلية هي أساس أنظمتنا الزراعية ومع ذلك، في مواجهة تغير المناخ والنشاط البشري، تتدهور تربتنا، مما يشكل ضغطًا مفرطًا على مواردنا المائية.

ويؤدي انجراف التربة إلى تعطيل التوازن الطبيعي، مما يقلل من تسرب المياه وتوافرها لجميع أشكال الحياة، وإن ممارسات الإدارة المستدامة للتربة، مثل الحد الأدنى من الحرث، والدورة الزراعية، وإضافة المواد العضوية، ومحاصيل التغطية، تعمل على تحسين صحة التربة، والحد من انجرافها وتلوثها وتعزيز تسرب المياه وتخزينها ضمن التربة.
كما تحافظ هذه الممارسات على التنوع البيولوجي للتربة، وتحسن الخصوبة، وتساهم في حجز الكربون، وتلعب دورًا حاسمًا في مكافحة تغير المناخ.
ويهدف من اليوم العالمي للتربة في هذا العام إذكاء الوعي بأهمية العلاقة بين التربة والمياه في تحقيق نظم الأغذية الزراعية المستدامة والمرنة. ويُعد هذا اليوم هو منصة عالمية فريدة لا تحتفل بالتربة فحسب، بل تعمل أيضًا على تمكين وإشراك المواطنين في جميع أنحاء العالم لتحسين صحة التربة، كما يحتوى الموقع الشبكي لـ فاو على عديد المبادرات والمواد التي يمكن استخدامها في إذكاء الوعي ونشر رسالة على المنصات مختلفة. فتعرفوا بعديد الفعاليات العالمية المتعلقة بأهمية التربة الصحية.
ويعقد اليوم العالمي للتربة سنويا في 5 ديسمبر من كل عام كوسيلة لتركيز الاهتمام على أهمية التربة الصحية والدعوة إلى الإدارة المستدامة لموارد التربة، وفي عام 2002، قدم الاتحاد الدولي لعلوم التربة اقتراحا بإقرار الاحتفال باليوم العالمي للتربة في الخامس من ديسمبر لأهمية التربة واعتبارها عنصرا حاسما من النظام الطبيعي ولإسهامها الحيوي في رفاه الإنسان، وتصدرت مملكة تايلاند الجهود في ذلك المضمار، ومن ثم دعمت منظمة الأغذية والزراية في إطار "الشراكة العالمية من أجل التربة" وتم تدشين يوم دولي رسمي للتربة بغرض إذكاء الوعي العالمي.

وفي 22 يوليه 2013، أقر مؤتمر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة في دورته الثامنة والثلاثين بالإجماع اليوم الدولي للتربة وطلب اعتماده رسميا من الجمعية العامة في دورتها الثامنة والستين، وفي دسيسمبر 2013، اعلنت الجمعية العامة أن 5 ديسمبر هو اليوم العالمي للتربة، وتنظم الشراكة العالمية من أجل التربة بالشراكة من منظمة الأغذية والزراعية فعاليات للإحتفال بهذا اليوم الهام منذ 2012.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: منظمة الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

طائرة أردنية تنقل مواطنة أصيب في هجوم إسرائيلي جنوب غزة

أعلن الأردن، اليوم الثلاثاء 14 مايو 2024 ، إرسال طائرة عسكرية لنقل مواطنة أُصيبت في هجوم إسرائيلي على سيارة تابعة للأمم المتحدة بقطاع غزة ، أمس الاثنين.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية في بيان، إن "المملكة سيرت طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي الأردني، اليوم (الثلاثاء)، لنقل المواطنة الأردنية يارا دبابنة، إلى المملكة لتلقي العلاج في مدينة الحسين الطبية".

وأضافت أن هذه الخطوة جاءت "تنفيذًا للتوجيهات الملكية السامية".

وأوضحت الخارجية الأردنية أن "دبابنة تعمل ضمن فريق مكتب الأمم المتحدة للسلامة والأمن في غزة، وتعرضت للإصابة جراء حادثة الاعتداء على مركبة تابعة للأمم المتحدة في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة يوم أمس (الاثنين)".

وأشارت إلى أنها "تابعت مع مكتب الأمم المتحدة للسلامة والأمن أوضاع دبابنة، وتأمين نقلها إلى المملكة".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • في ذكرى النكبة .. المقاومة تحيي قضية فلسطين
  • «الأونروا»: غزة أمام كارثة كبرى بسبب قرب نفاد المواد الغذائية
  • استمرارا لسياسة الإلهاء.. إسرائيل تصف الأمم المتحدة بأنها "منظمة إرهابية"
  • مؤسسة الطرق والجسور تحيي الذكرى السنوية للصرخة
  • في اليوم العالمي للأسرة.. تعزيز الوعي وزيادة المعرفة.. أبرز الأهداف.. و 25.8 مليون «عيلة» في مصر
  • الأمم المتحدة تحيي اليوم الدولي للأسر
  • طائرة أردنية تنقل مواطنة أصيب في هجوم إسرائيلي جنوب غزة
  • " أوبك " تتمسك بتوقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2024
  • الصحة العالمية تؤيد احصاءات صحة غزة عن عدد الشهداء وترد على شكوك إسرائيل
  • ليس هناك خطأ.. منظمة الصحة العالمية تحسم عدد القتلى في غزة