صحيفة الخليج:
2024-06-02@23:37:50 GMT

«المستقبل الأخضر».. قاسم مشترك للأجنحة العربية

تاريخ النشر: 10th, December 2023 GMT

«المستقبل الأخضر».. قاسم مشترك للأجنحة العربية

حظيت استراتيجيات المستقبل الأخضر على الحيز الأكبر من أنشطة الأجنحة العربية المشاركة في مؤتمر «COP28».

وتنوعت بين المبادرات المبتكرة واتفاقات للتعاون والربط الكهربائي وإنتاج الهيدروجين ومقاومة الأضرار البيئية لترسم رؤية شاملة عن الواقع والمستقبل في «بانوراما مناخية»، رصدتها وكالة أنباء الإمارات «وام».

مذكرات واتفاقيات

وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية في المملكة الأردنية الهاشمية 9 اتفاقيات ومذكرات تفاهم، منها 5 مذكرات في إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء مع شركات عدة، واتفاقية لتطوير مشروع طاقة رياح مشترك مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر».

يتمتع الأرْدُنّ بالقدرة على أن يصبح قوة عالمية في لطاقة الخضراء، بفضل موارد طاقة الرياح والطاقة الشمسية الكبيرة التي يمكن استخدامها لتوليد كميات كبيرة من الطاقة المتجددة، وإنتاج الهيدروجين الأخضر والوقود الأخضر بكلفة تنافسية.

تصريح للربط الكهربائي

في جناح المغرب، وقّعت المملكة مع البرتغال تصريحاً مشتركاً للربط الكهربائي بين البلدين، يستهدف تعزيز استراتيجيات تنمية الطاقات المتجددة بين البلدين، وإمكانات تبادل الطاقة بين القارتين الإفريقية والأوروبية، وتكثيف الحوار من أجل ضمان انتقال طاقي مرن وشامل يستجيب للأهداف العالمية في التنمية المستدامة والتغيير المناخي.

إعلان مشترك

وقّعت الحكومة الموريتانية في جناحها المشارك في «COP28»، اتفاقية ومذكرة تفاهم وإعلاناً مشتركاً مع شركات إماراتية وألمانية، في الطاقة. وتهدف الاتفاقية الموقعة مع الشركة الإماراتية AMEA POWER، المتخصصة في الطاقات المتجددة، إلى بناء محطتين، إحداهما شمسية بقدرة 100 MW وأخرى هوائية بقدرة 100 MW.

أما الإعلان المشترك مع تجمع ألماني؛ فيضم معهد البحث والتطوير IFAS والشركة الألمانية SYNLIFT لصناعة المعادات، ويختص بمشروع طاقوي تنموي متعدد القطاعات، يضم إنشاء محطات للطاقة الشمسية والهوائية وتطوير مشاريع لإعادة التشجير وصناعة الأغذية وإنتاج المياه الصالحة للشرب.

مستقبل مستدام

تقدم سلطنة عُمان عبر جناحها رؤيتها وجهودها عن التحول في مجال الطاقة النظيفة وتنفيذ المبادرات والمشروعات المستدامة بمجموعة من المشروعات والمبادرات أبرزها في مجال الطاقة والمعادن، والاستثمارات في الهيدروجين، فضلاً عن استعراض رؤيتها في مكونات الاستدامة ب «مدينة السلطان هيثم» عبر استخدام الطاقة الشمسية، وأنظمة إنتاج الطاقة من النفايات، وتطبيق نظام الاستدامة لحماية الموارد الطبيعية. كما تطرح نظم بناء يتجاوب مع متغيرات المناخ، وتجربتها في المركبات الصديقة للبيئة، ورؤيتها في الشاحنات التي تعمل بالهيدروجين، والموانئ الخضراء، وتحقيق الحياد الصفري في عام 2050.

التصحر وشح المياه

أبرزت فعاليات الجناح العراقي، أن العراق يعد من أكثر البلدان تأثراً بالتغيرات المناخية التي تجلت في التصحّر وشحّ المياه وارتفاع درجة الحرارة. ودعا نزار ثاميدي وزير البيئة جميع الدول والشركات للمساهمة في دعم خطة العراق في الاستثمار الأخضر، واغتنام الفرص الكبيرة المتوفرة في ظل حكومة تسعى لتحقيق التقدم الاقتصادي والانفتاح على المجتمع الدولي.

التحول الأخضر

أبرز الجناح الليبي المشارك خريطة الطريق التي أعدتها الدولة الليبية لتنفيذ سياسة مناخية متكاملة تضمن مواجهة تداعيات التغير المناخي، وتفاصيل الاستراتيجية الوطنية بشأن التحول إلى الطاقات المتجددة، ودعم التحول الأخضر.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات كوب 28 الإمارات الاستدامة

إقرأ أيضاً:

متحدث الحكومة يكشف دور القطاع الخاص فى إنتاج الكهرباء الفترة المقبلة


كتب- حسن مرسي:
قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الاجتماع الأخير الذي ترأسه الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، تناول الجهود المبذولة في قطاع الكهرباء، مع تركيز خاص على تقليل الفاقد من خلال أعمال الصيانة المستمرة.

وأضاف الحمصاني، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن الوزارة والشركة القابضة للكهرباء تتخذ إجراءات محددة للحد من سرقات الكهرباء، بما في ذلك تركيب العدادات الذكية التي تلعب دوراً كبيراً في الحد من هذه المشكلة.

وبين الحمصاني أن مواجهة سرقات الكهرباء تتم من خلال حملات التفتيش التي تقوم بها وزارة الكهرباء بالتعاون مع وزارة الداخلية، وكذلك من خلال الاعتماد على تركيب العدادات الذكية وهي تعتبر منظومة متطورة.

وفيما يتعلق بدور القطاع الخاص في إنتاج وتوزيع الكهرباء، أفاد الحمصاني بأن وزير الكهرباء قدم تقريراً إلى رئيس الوزراء يعكس جهود القطاع الخاص في تقديم الخدمات، خصوصاً في مجال الطاقة المتجددة.

وذكر أن مرفق الكهرباء أعلن عن استقبال طلبات الشركات الراغبة في إنتاج الطاقة المتجددة، مما يسمح لهذه الشركات باستخدام الشبكة العامة للكهرباء لبيع الطاقة مباشرةً إلى المستهلكين.

مقالات مشابهة

  • متحدث الحكومة يكشف دور القطاع الخاص فى إنتاج الكهرباء الفترة المقبلة
  • خبير: الطاقة المتجددة تواصل فرض وجودها داخل مشهد الطاقة العالمي
  • "أوكيو" توقع مذكرة تفاهم مع تحالف دولي لإنتاج الوقود المستدام للسيارات والطائرات
  • الإمارات والصين في بيان مشترك: بناء مجتمع المستقبل المشترك للبشرية
  • أوكيو وتحالف دولي يوقعان على مذكرة تفاهم لإجراء دراسة إنتاج الوقود المستدام
  • مصر..بدء تلقي طلبات مشاريع إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة
  • دراسة لتنفيذ مشروع تزويد السيارات والطائرات بالوقود المستدام في عُمان
  • دراسة مشروع تزويد الوقود المستدام في سلطنة عُمان
  • «دفاع النواب»: نثمن التعاون المصري الصييني في مجال الهيدروجين الأخضر
  • القباج تشهد انطلاق فعاليات الأسبوع الوطني للتنمية المستدامة في نسخته العاشرة