استضافت وزارة الخارجية بالشراكة مع وزارة الخارجية في جمهورية إندونيسيا، أمس، ورشة عمل لدعم المؤتمر الدولي المعني بتعليم المرأة الأفغانية «ICAWE» تحت شعار: «التعليم لها، التقدم للجميع»، وذلك في إطار جهد موحد للتصدي للتحديات التي تواجه تعليم المرأة الأفغانية.
وقال سعادة السيد يوسف بن سلطان لرم مدير إدارة الشؤون الآسيوية بوزارة الخارجية، في كلمة خلال افتتاح الورشة، إن دولة قطر تؤكد على أهمية حقوق المرأة الأفغانية وضمان حصولها على التعليم، لافتا إلى أن الأمر لا يتعلق بالمساواة في التعليم فحسب، بل إنه خطوة هامة نحو الحفاظ على حقوقها الأساسية وكرامتها.


وأوضح سعادته أن التعليم حق أساسي من حقوق الإنسان، لافتا إلى أنه من خلال تعزيزه فإننا نمكن النساء من ممارسة حقهن في المشاركة الكاملة في بناء مستقبلهن، مؤكدا أن دولة قطر ستبقى مناصرا قويا لحقوق المرأة في التعليم.
وقال سعادة السيد جاتميكو براسيتيو، مدير شؤون جنوب ووسط آسيا في وزارة الخارجية بجمهورية إندونيسيا، في كلمة، «إننا بحاجة إلى التوصل إلى حلول واقعية وملموسة»، لافتا إلى ضرورة توفر دعم دولي ثابت وتعليم مجتمعي وشراكات دولية في سبيل تأمين فرص التمويل، إضافة إلى الابتكارات الرقمية والتكنولوجية.
وبين سعادته أن تهيئة أماكن آمنة هو أمر ضروري، وذلك من خلال تنفيذ سياسات تهدف لحماية حقوق النساء والفتيات في التعليم.
وتجمع الورشة التي ينظمها مركز دراسات النزاع والعمل الإنساني، كبار الخبراء والمنظمات الدولية وأصحاب المصلحة لمعالجة الحواجز التي تعوق وصول المرأة الأفغانية إلى التعليم الجيد.
وستعرض نتائج ورشة العمل في منتدى الدوحة الذي ينطلق غدا ويستمر لمدة يومين، على جمهور من صناع السياسات وقادة الفكر الذين سيجتمعون هذا العام تحت شعار بناء مستقبل مشترك.
وتدرك دولة قطر وجمهورية إندونيسيا التأثير العميق للتعليم على الدول والأهمية الحاسمة لتمكين المرأة الأفغانية من خلال التعليم. وسيكون ختام ورشة العمل في منتدى الدوحة بمثابة أساس لمزيد من التوصيات إلى الاجتماع الرفيع المستوى القادم للمؤتمر الدولي المعني بتعليم المرأة الأفغانية ICAWE 2 في الدوحة.
وتتيح الورشة منصة للمناقشات المتعمقة وتبادل أفضل الممارسات ووضع استراتيجيات لتمكين تعليم المرأة، وتشمل الأهداف للورشة تحديد التحديات والدعوة إلى الدعم الدولي وتسهيل تبادل المعرفة وإصدار توصيات مصممة خصيصا لتحسين قطاع التعليم للمرأة الأفغانية.
وشارك في الورشة، خبراء فنيين أفغان وعرب وعلماء ونشطاء وسياسيين من مختلف المنظمات الحكومية وغير الحكومية والدولية والأكاديمية، ما يضمن مناقشات شاملة تؤدي إلى توصيات ملموسة وقابلة للتنفيذ.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة الخارجية إندونيسيا

إقرأ أيضاً:

 بمشاركة أساطير كرة القدم العالمية.. استاد أحمد بن علي يستضيف مباراة "إحياء الأمل" لدعم تعليم الأطفال غدا

 تقام في الساعة السابعة من مساء غد/ الجمعة/ على استاد أحمد بن علي بالريان، مباراة كرة القدم /إحياء الأمل/ التي تنظمها منصة /كيو لايف/، التابعة لمكتب الإعلام الدولي، بالتعاون مع مؤسسة التعليم فوق الجميع والاتحاد القطري لكرة القدم.
وتهدف المباراة، التي ستجمع بين فريقي أبوفلة وشنكز (أشهر صناع المحتوى في المنطقة العربية وأوروبا)، لدعم مشاريع التعليم، وسيعود ريعها لصالح تعليم الأطفال في دول فلسطين، والسودان، وباكستان، ومالي، ورواندا، وتنزانيا.
وتضم المباراة مجموعة من صناع المحتوى المؤثرين في مختلف دول العالم، فيما يقف على إدارتها الفنية للفريقين المدرب الفرنسي آرسين فنغر، والإيطالي أنطونيو كونتي، بالإضافة إلى بعض من أبرز أساطير كرة القدم، وفي مقدمتهم البرازيليان روبيرتو كارلوس، وريكاردو كاكا، والبلجيكي إيدين هازارد، والإيفواري ديديه دروغبا، والفرنسي كلود ماكليلي، والأسترالي تيم كاهيل، والإسباني ديفيد فيا، والقطري عادل خميس وعدد من محبي كرة القدم من صناع المحتوى.
وسيشكل اللاعبون فريقين على رأسهم أشهر صانعي المحتوى الرقمي في وسائل التواصل الاجتماعي، وهما أبو فلة وشنكز، وسيتنافس الجميع في مباراة رسمية ومفتوحة على الملعب المونديالي.
وأكملت اللجنة المنظمة ترتيبات انطلاق المباراة ابتداء من الفعاليات خارج الملعب وصولا لصافرة البداية، وذلك بإقامة مجموعة من الفعاليات الجماهيرية بمشاركة عدد من المطربين، أبرزهم ناصر الكبيسي.
وتعد المباراة هي الأولى من نوعها، التي تضم صناع المحتوى الرقمي في وسائل التواصل الاجتماعي وأساطير كرة القدم، وذلك بهدف دعم مشاريع مؤسسة التعليم فوق الجميع، وسيتم التبرع بجميع عائدات المباراة لمشاريع المؤسسة التي تهدف لإحياء الأمل للأطفال في الدول المذكورة.

مقالات مشابهة

  • منظمة المرأة العربية تعقد ورشة حول المساواة بين الجنسين الأحد المقبل
  •  بمشاركة أساطير كرة القدم العالمية.. استاد أحمد بن علي يستضيف مباراة "إحياء الأمل" لدعم تعليم الأطفال غدا
  • ثقافة الغربية تعلن عن بدء تلقي طلبات الاشتراك في ورشة «من النص إلى العرض»
  • قضايا المرأة تختتم الورشة التدريبية حول تشريعات حماية النساء من العنف
  • ورشة عمل بنيابة استئناف قنا حول حقوق الطفل
  • بالصور.. ورشة عمل حقوق الطفل المنظمة بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف 
  • «تعليم القاهرة»: ورش عمل للتوعية بترشيد استهلاك الكهرباء
  • انطلاق ورشة عمل حقوق الطفل المنظمة بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف بنيابة استئناف قنا
  • انطلاق ورشة عمل "حقوق الطفل" بالتعاون مع اليونيسف بنيابة استئناف قنا
  • انطلاق ورشة عمل لأعضاء نيابة استئناف قنا حول حقوق الطفل بالتعاون مع يونيسف