أطلق الهلال الأحمر القطري مؤخراً مشروع «القلوب الصغيرة» في موريتانيا، بهدف علاج عدد من الأطفال الذين يعانون من عيوب خلقية في القلب، بالتعاون مع وزارة الصحة الموريتانية والمركز الوطني لأمراض القلب في نواكشوط، وبتكلفة إجمالية قدرها 201,355 دولاراً.
ويقوم فريق طبي متطوع من سدرة للطب بفحص وتشخيص 130 حالة مرضية، وإجراء عمليات قسطرة قلب لصالح 70 طفلاً مريضاً، بالإضافة إلى تدريب الكوادر الطبية المحلية في المستشفى، وتوفير المعدات والمستهلكات الطبية اللازمة لإجراء العمليات عن طريق شحنها من الدوحة.

وشهدت الأيام الثلاثة الأولى من القافلة إجراء 10 و16 و17 عملية قسطرة قلب على الترتيب، بنسبة نجاح بلغت 100%.
ويضم فريق عمل قافلة القلوب الصغيرة كلاً من: د. يونس بود جملين استشاري أمراض وقسطرة القلب للأطفال، د. زكريا بن يحيى بن ناصر أخصائي أمراض وقسطرة القلب للأطفال، د. محمد فراس الرباط استشاري تخدير أطفال، علاء الدين علي محمد كبير تقنيي قسطرة القلب، د. عز الدين جعفر منسق القوافل الطبية بالهلال الأحمر القطري.
وكان في استقبال فريق عمل القافلة لدى وصوله إلى نواكشوط كلٌّ من مدير مشروع مستشفى حمد بن خليفة في مقاطعة بوتلميت، وممثل وزارة الصحة الموريتانية. وبعد ذلك توجه الفريق إلى المركز الوطني لأمراض القلب، حيث التقى إدارة المستشفى والطاقم الطبي، وتمت مراجعة قوائم الأطفال المستفيدين، وطبيعة الحالات المرضية التي تستدعي عمليات قسطرة تشخيصية وعلاجية عالية التقنية.
وقد حرص سعادة السيد فهد سالم الدوسري القائم بالأعمال في سفارة دولة قطر لدى موريتانيا، على زيارة المركز الوطني لطب القلب بنواكشوط، ورافقه السيد محمد الأمين محمد الحاج الأمين العام لوزارة الصحة الموريتانية، حيث التقيا أعضاء القافلة الطبية وإدارة المستشفى، وأثنيا على ما يقدمه الهلال الأحمر القطري من خدمات جليلة لصالح المرضى والطواقم الطبية والتمريضية، سواءً فيما يتعلق بالتدخلات العلاجية أم التدريب أم الدعم بالمعدات والمستهلكات الطبية.
وقام أمين عام وزارة الصحة الموريتانية بتقديم دروع تكريمية لسفارة دولة قطر في موريتانيا وأعضاء الفريق الطبي للهلال الأحمر القطري وسدرة للطب، تقديراً لمساهمتهم وجهودهم النوعية لدعم القطاع الصحي في موريتانيا.
وأوضحت د. أمينة أبية استشاري قلب أطفال في المركز الوطني لأمراض القلب بنواكشوط: «قبل مجيء القافلة الطبية، جمعنا عدداً كبيراً من الأطفال الذين يعانون من تشوهات خلقية، وبعضهم كانت حالته حرجة وبحاجة لعلاج سريع غير متوافر هنا في موريتانيا، ولله الحمد تم علاجهم بنجاح. بعض الأطفال قدموا من مسافات تزيد على 1,000 كم من العاصمة، ناهيك عن ظروفهم المادية والاقتصادية. الفريق الطبي الذي عالجهم فريق متميز جداً ويتمتع بإمكانيات وخبرات عالية، وقد سارت كل الأمور بطريقة جيدة».

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر موريتانيا الهلال الأحمر القلوب الصغيرة الأحمر القطری فی موریتانیا

إقرأ أيضاً:

العجمة: لقاءات الهلال والاتحاد في دوري أبطال آسيا ليست لضعاف القلوب

العجمة: لقاءات الهلال والاتحاد في دوري أبطال آسيا ليست لضعاف القلوب

مقالات مشابهة

  • مصرع حارس الرئيس الموريتاني وإصابة آخر بحادث سير على طريق موريتانيا الجزائر
  • العجمة: لقاءات الهلال والاتحاد في دوري أبطال آسيا ليست لضعاف القلوب
  • قسطرة قلبية تُنقذ سبعينية من ضيق بالشريان التاجي بالقنفذة
  • الرياضة للجميع يطلق بطولة الفرسان
  • الهلال القطري يطلق حملة رمضان 1445 هـ تحت شعار «عونهم واجب»
  • افتتاح وحدة قسطرة القلب الجديدة في مستشفى منوف العام بتكلفة 12 مليون جنيه
  • بتكلفة 12 مليون جنيه.. افتتاح وحدة قسطرة القلب الجديدة بمستشفى منوف العام
  • الهلال الأحمر الإماراتي يطلق حملته الموسمية «رمضان .. عطاء مستمر»
  • قيادات «الصحة» يتفقدون مركز طب أسرة التجمع الثالث في زيارة مفاجئة
  • «الصحة» تحدد الفئات الممنوعة من الحج.. وتفاصيل نموذج الكشف الطبي