أسدل الستار يوم امس على بطولة العالم للخيل العربية التي استمرت على مدار ثلاثة أيام بميناء الدوحة القديم بمشاركة 150 رأسا من الخيل من 21 دولة من مختلف أنحاء العالم. وحظي ختام البطولة بزيارة عدد من أصحاب المعالي والسعادة الشيوخ والسفراء وكبار المسؤولين وعدد من ضيوف دولة قطر. وشهد اليوم الختامي عروضا ضوئية ساحرة ابهرت الجميع.

 
وقد شمل الحفل الختامي تكريم وتوزيع الجوائز خاصة بالبطولة وهي الجائزة البلاتينية، وجائزة مزرعة العام، وجائزة أفضل مربي/مالك، وجائزة أفضل خيل أب، وجائزة البطل البلاتيني والبطل البلاتيني مكرر، وجائزة أعلى درجة في البطولة. 
وقد تولى سعادة الأستاذ الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي رئيس اللجنة المستضيفة للبطولة ومدير عام كتارا تكريم الحكام المشاركين في البطولة بالإضافة الى الرعاة. 
ومن جانبه سلّم بدر الدرويش مدير البطولة راية البطولة الى جون لوك بولان رئيس المركز الوطني للمعارض والمسابقات الزراعية سينيكا في فرنسا 2024. وأسفرت التصفيات النهائية عن فوز أجمل الخيل المشاركة. عن فئة المهرات من عمر سنة، توجت المهرة شهاليل الشقب ملك الشقب عضو مؤسسة قطر بالبطلة الذهبية. في حين كانت المهرة شاهبريز اتش في بي البطلة الفضية، والمالك مربط أجمل السعودية. أما البطلة البرونزية فكانت المهرة أميرة اليمين للمالك عبد الله موسم العتيبي من السعودية. 
اما في فئة المهرات من عمر سنتين إلى ثلاث سنوات، فكانت المهرة دي بيسان البطلة الذهبية ملك الشقب عضو مؤسسة قطر. والبطلة الفضية المهرة نورة الخالدية المالك مربط أكمل من السعودية. والبطلة البرونزية كانت المهرة تي ام بيلا للمالك مربط الجُميل. 
وبالنسبة لفئة الافراس من عمر أربع سنوات فما فوق، حازت الفرس دي شيهانة للمالك مربط دبي المحلي للخيول العربية على لقب البطلة الذهبية. في حين ذهب لقب البطلة الفضية للفرس بسمة البداير للمالك الشيخ محمد سعود سلطان القاسمي. والبطلة البرونزية للفرس بشاير الناصر للمالك مربط الناصر. 
أما بالنسبة لفئة الأمهر عمر سنة، فحاز المهر ساري أجمل للمالك مربط اجمل على لقب البطل الذهبي، والبطل الفضي للمهر آل آرانسيلمو للمالك مربط الوجبة، بينما ذهب لقب البطل البرونزي للمهر سهم سر للمالك مربط سرم. 
وفي فئة الأمهر من عمر سنتين إلى ثلاث سنوات، أحرز المهر دي شهار للمالك مربط دبي المحلي للخيول العربية على لقب البطل الذهبي، بينما كان لقب البطل الفضي من نصيب المهر ميهون للمالك مزرعة الجاسمية، ولقب البطل البرونزي للمهر دي شرار للمالك مربط دبي المحلي للخيول العربية. 
وبالنسبة للأفحل من اربع سنوات فما فوق، توج الفحل اكس كاليبور أي آي للمالك مربط الوجبة بالبطل الذهبي. وكان لقب البطل الفضي من نصيب الفحل أي كي اس فراج للمالك الحرس الملكي من المغرب. والبطل البرونزي الفحل سلطان العناية للمالك أيمن حسن الجهني من السعودية. 
وتحصلت الفرس عنود الناصر، للملك مربط اكمل السعودية، على الجائزة البلاتينية. 
وذهبت جائزة مزرعة العام الى مزرعة مربط دبي المحلي للخيول العربية. ونال جائزة أفضل مربي/مالك مربط دبي المحلي للخيل العربية
وحصد جائزة أفضل خيل أب، الفحل اف أي الرشيم. وجائزة أعلى درجة في البطولة للمهرة دي بيسان ملك الشقب. ونال البطل البلاتيني الفحل أي كي اس اليخاندرو، ملك مربط العذبة من السعودية. ونال البطل البلاتيني (مكرر) للفحل سندوان كي ايه، للمالك سلطان محمد الدوسري من السعودية. 

الشيخ أحمد بن نوح: نجاح البطولة يحسب للجميع
أكد سعادة الشيخ أحمد بن نوح آل ثاني أمين عام اتحاد الفروسية والخماسي الحديث ان قطر دائما تواصل تألقها وابداعاتها في تنظيم البطولات العالمية والدولية بفضل شبابها ورعاية الدولة لتقديم افضل البطولات والخدمات من جميع النواحي التنظيمية والاعلامية والجماهيرية والمنشآت والعدالة التحكيمية وكرم الضيافة وتكاتف كل الجهات المسؤولة والوقوف معا لسمعة قطر الشهيرة عالميا على الابداع والامتياز في تقديم كل ماهو جديد ومبهر وهو ما نراه حاليا في تنظيم بطولة العالم لجمال الخيل العربية الاصيلة في ميناء الدوحة القديم فقد تكاتفت اسرة الفروسية القطرية معا من ناد واتحاد وشقب مع كتارا في تقديم الشباب القطري من مختلف الكفاءات والخبرات ومن مسؤولين وأعضاء لتلبية توجيهات كبار المسؤولين في الدولة لإنجاح البطولة وكسب الاشادة دائما من العالم الخارجي.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر بطولة العالم للخيل ميناء الدوحة القديم من السعودیة لقب البطل من عمر

إقرأ أيضاً:

«خيول الإمارات» تتألق في «الأشواط التأهيلية» لبطولة أبوظبي الدولية

 
أبوظبي (وام)


برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للخيول العربية، ومتابعة الشيخ زايد بن حمد آل نهيان، نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للخيول العربية، انطلقت في «الاتحاد أرينا» بجزيرة ياس بأبوظبي، فعاليات النسخة الـ 16 لبطولة أبوظبي الدولية لجمال الخيل العربية «تايتل شو» ثانية محطات جولة الجياد العربية، بمشاركة 340 خيلاً منها، 100 من خارج الدولة.
شهد فعاليات اليوم الأول للبطولة، معالي محمد عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء، ومحمد أحمد الحربي المدير العام لجمعية الإمارات للخيول العربية، وعدد من ملاك ومديري مرابط الخيل العربية من مختلف دول العالم.
وجاءت الانطلاقة قوية ومثيرة، وشهدت الأشواط التأهيلية تألقاً لافتاً لخيول الإمارات.
بدأت فعاليات اليوم الأول بشوط المهرات عمر سنة القسم «أ»، وتصدرت المنافسة «سلطانة الثامر» لمربط الثامر«قطر»، وسجلت 91.79 نقطة، وحلت في المركز الثاني «دي أس جوال» للمالكة نايلة حايك «سويسرا» محققة 91.29، فيما ذهب المركز الثالث للمهرة «كيه بي دانة» لخليفة مراد البلوشي «الإمارات»، وحصلت على 90.64 نقطة.
وتصدرت «الأريام حربة» للشيخ خليفة بن طحنون بن محمد آل نهيان «الإمارات» القسم «ب» محققة 92.64 نقطة، وتلتها في المركز الثاني «تها الشقب» لمربط الشقب «قطر» مسجلة 92.00 نقطة، فيما حلت في المركز الثالث «نجلاء الجميل» لمربط الجميل «قطر»، وحصلت على 91.14 نقطة.
وشهد القسم «ج» تألق خيول الإمارات، حيث أحرزت «دي نفايس» لمربط دبي المركز الأول، محققة 92.71 نقطة، وجاءت في المركز الثاني «لانا الفراس» لمربط الفراس، وسجلت 91.93 نقطة، بينما حلت ثالثة «ع ج سجيل» لمربط عجمان، وحصلت على 91.64 نقطة.

 

أخبار ذات صلة نجوم فيلم «كثيب 2» يختتمون زيارتهم إلى أبوظبي «الكيك بوكسينج للمحترفين» تشهد 15 نزالاً مثيراً في «مبادلة دوم»


واحتلت «شاهبريز اتش في بي» لمربط أجمل «السعودية»، المركز الأول في شوط المهرات عمر سنتين «أ» وحصدت 92.93 نقطة، وجاءت في المركز الثاني «كارما الشراع» لإسطبلات الشراع «الإمارات» مسجلة 92.36 نقطة، فيما جاءت ثالثة «المها ار سي» للخيالة السلطانية «سلطنة عُمان»، وحصلت على 91.71 نقطة.
وواصلت خيول الإمارات، هيمنتها بعد أن حصلت على المراكز الثلاثة الأولى في القسم «ب» للمهرات عمر سنتين، حيث تصدرت الشوط «ع ج رسيل» لمربط عجمان، وحققت 92.64 نقطة، وجاءت في المركز الثاني «دي آسرة» لمربط دبي، وحققت 92.07 نقطة، فيما ذهب المركز الثالث إلى «الأريام سحايب» لإسطبلات الأريام، وحصلت على 91.50 نقطة.
وتصدرت «تي ام بيلا» لمربط الجميل «قطر»، شوط المهرات عمر 3 سنوات «أ»، وحققت 92.43 نقطة، وحلت ثانية «مليكة البداير» للشيخ محمد بن سعود القاسمي، ونالت 92.29 نقطة، أما المركز الثالث فكان من نصيب «فريدز جهيرا أي ام آي» لسلطان الفارسي «سلطنة عُمان»، وحصلت على 91.50 نقطة.
وواصلت خيول الإمارات، تألقها في القسم «ب» بحصولها على المراكز الثلاثة الأولى أيضاً، حيث أحرزت المركز الأول «دي نجلاء» لمربط دبي، وحققت 92.79 نقطة، تلتها «ع ج ليما» لمربط إمارا، وسجلت 91.71 نقطة، وجاءت في المركز الثالث «ج ام اتش هاجر» لجمعة الشميلي، برصيد 91.57 نقطة.
وكان الختام إماراتياً بامتياز، بعد حصول خيول الإمارات على المراكز الثلاثة الأولى أيضاً في آخر منافسات اليوم الأول المخصص للأفراس عمر «4-6 سنوات» القسم «أ»، وحققت المركز الأول «أيه دي بدور» لحمد عدنان الشحي، وحصدت 92.36 نقطة، وجاءت في المركز الثاني «إرفينا الشراع» لإسطبلات الشراع، وحصلت على 92.00 نقطة، وحلت ثالثة «بداير البدر» لبدر عدنان آل علي، ونالت 91.64 نقطة.

مقالات مشابهة

  • نوران جوهر تتأهل إلى الدور ربع النهائي لبطولة شيكاغو للإسكواش
  • هانيا الحمامي تتأهل إلى الدور ربع النهائي لبطولة شيكاغو للإسكواش
  • السعوديات يتحولن إلى عارضات أزياء في كأس السعودية للخيل 2024(صور)
  • الجيت كون دو يحدد موعد إقامة تصفيات المنتخب استعدادا لبطولة العالم
  • «خيول الإمارات» تتألق في «الأشواط التأهيلية» لبطولة أبوظبي الدولية
  • الشارقة.. انطلاق النسخة الثالثة لبطولة ألعاب القوى المدرسية للقياسات البدنية
  • رئيس اتحاد الميني فوتبول: البطولة العربية تجمع الأشقاء العرب في وطنهم الثاني مصر
  • 4 من لاعبي الأندية السعودية بالتشكيلة المثالية في دور الـ16 بدوري أبطال آسيا
  • أمين عام "التعاون الإسلامي": يوم التأسيس علامة تاريخية فارقة
  • «طيران الإمارات» شريك رسمي لبطولة ويمبلدون العريقة