أكدت الدكتورة زينب حسن استشاري طب الاسرة في مركز المشاف الصحي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية أن برودة الأطراف تعتبر ظاهرة طبيعية في الكثير من الأحيان، فهي نتاج خطة دفاع من الجسم للحفاظ على الحرارة الداخلية عند التعرض لانخفاض في درجة حرارة الطقس. 
 وقالت: يتحكم الجهاز العصبي اللاإرادي بردة فعل هذه الأوعية الدموية وهو أيضا الجهاز الذي يتأثر بردود الجسم العصبية مثل الخوف والتوتر والقلق.

وهذا يفسر برودة الأطراف حتى في الطقس الدافئ أحيانا. وتختلف ردود الفعل بين الأجسام، فبالرغم من أن برودة الأطراف ظاهرة طبيعية إلا أنها تختلف بشدتها من شخص لآخر بحسب الحالة الصحية ونمط الحياة المعتمد. 
ونصحت بتجنب التعرض للبرد أو للتغييرات المفاجئة بدرجة الحرارة مثل الخروج من مكان دافئ إلى بارد دون حماية الأطراف من خلال ارتداء القفازات والجوارب، واختيار الأقمشة التي تساعد على الشعور بالدفء مثل الفرو والكشمير والصوف وتجنب الأقمشة التي تزيد من برودة الجسم مثل تلك المنسوجة من ألياف صناعية، لافتة إلى ضرورة ممارسة الرياضة والحفاظ على الحركة المستمرة فهي تساعد على تدفئة الجسم، والحفاظ على التوازن الغذائي واستهلاك الأطعمة التي تساعد على الشعور بالدفء مثل البطاطا الحلوة، البقوليات، الموز، العسل، حبوب الشوفان، الأرز البني والمشروبات الساخنة كالشاي الأخضر والسحلب والزنجبيل.
كما أشارت إلى ضرورة معالجة فقر الدم من نقص الحديد والفيتامين، والفحص الدوري لمعالجة الأمراض المزمنة مثل السكر وارتفاع الكولسترول، والامتناع عن التدخين فمادة النيكوتين وغيرها من المواد الكيميائية في التبغ والتنباك تسبب تضييقا في شرايين الأطراف خاصة، ما يؤدي إلى ازدياد حدة ظاهرة رينود، وشددت على ضرورة تجنب الأدوية التي تؤدي إلى تضييق في الأوعية الدموية مثل بعض أدوية الاحتقان التي تحتوي على مادة السودوإفدرين، وبعض أدوية الصداع والأعصاب واستشارة الطبيب في هذا الموضوع، والتقليل من التوتر والقلق عبر ممارسة بعض الهوايات والموازنة بين أوقات الراحة والعمل.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر طب الاسرة الرعاية الصحية برودة الأطراف

إقرأ أيضاً:

تعرف على فوائد الأعشاب المفيدة للسيدات

فوائد الأعشاب المفيدة للسيدات، تعتبر الأعشاب من الهدايا الطبيعية التي تقدم العديد من الفوائد الصحية والجمالية للجسم، وللسيدات بشكل خاص. إليك بعض الأعشاب المفيدة للسيدات وفوائدها:

فوائد الأعشاب المفيدة للسيدات

تستعرض بوابة الفجر الإلكترونية من خلال الفقرات التالية كل ماتريد معرفتة عن الاعشاب المفيدة للسيدات، ويرجع ذلك لإهتمام البوابة بنشر ومتابعه المعلومات الطبية التي تبحث عنها السيدات على مدار اليوم من خلال محركات البحث.

1. **القرفة:** تساعد القرفة في تنظيم مستويات السكر في الدم وتحسين الهضم، كما أنها تعتبر مضادًا للالتهابات وتساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية.

2. **الزنجبيل:** يعتبر الزنجبيل من الأعشاب المفيدة للهضم وتخفيف الغثيان والتقليل من الالتهابات، كما يمكن استخدامه لتخفيف آلام الدورة الشهرية.

3. **الريحان:** يحتوي الريحان على مضادات الأكسدة التي تساعد في تحسين صحة القلب وتقوية جهاز المناعة، كما يمكن استخدامه في تهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر.

4. **النعناع:** يعتبر النعناع من الأعشاب المنعشة والمهدئة للجهاز الهضمي، كما أنه يساعد في تخفيف الصداع وتهدئة الغثيان.

5. **القرنفل:** يمتاز القرنفل بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات، كما يمكن استخدامه لتخفيف آلام الأسنان وتهدئة اللثة.

6. **الزعتر:** يحتوي الزعتر على مضادات الأكسدة التي تساعد في تعزيز صحة الجهاز التنفسي وتقوية الجهاز المناعي.

7. **الكركم:** يُعتبر الكركم من الأعشاب القوية المضادة للالتهابات، كما يمكن استخدامه لتحسين صحة الجلد وتقليل التصبغات.

تذكر أنه قبل استخدام أي عشبة جديدة، يجب استشارة الطبيب أو الخبير للتأكد من عدم وجود تفاعلات سلبية مع الأدوية الأخرى أو أية مشاكل صحية قائمة.

مقالات مشابهة

  • خطوات التخلص من جفاف البشرة في الشتاء
  • «الدبيبة» يُؤكد ضرورة تقريب وجهات النظر بين الأطراف السودانية
  • خبراء اقتصاد: توقعات باستقرار أسعار العقارات ورواج السوق بعد صفقة رأس الحكمة
  • تعرف على فوائد الأعشاب المفيدة للسيدات
  • ظاهرة جوية تضرب البلاد.. تحجب الشمس وتسبب برودة في الطقس
  • تحسن الرؤية وتخفض ضغط الدم.. فوائد تناول القراصيا في رمضان
  • أهمها "تخفيف ألم المفاصل والصداع"..ما هي فوائد الزنجبيل المطحون؟
  • تعرف على أفضل خمسة مثبطات طبيعية للشهية
  • تعرف إلى أفضل خمس مثبطات طبيعية للشهية
  • ألمانيا تقلص توقعاتها لنمو الاقتصاد