بدأت شركة غوغل في إدماج أحدث برامجها للذكاء الاصطناعي "جيميناي" في تطبيقاتها المختلفة، والذي سيكون منافسا بارزا لروبوت "تشات جي بي تي" الذي أحدث طفرة في عالم التكنولوجيا منذ إطلاقه العام الماضي.

ومن بين إصدارات البرنامج الجديد "جيميناي برو" الذي تم إدماجه في "بارد تشات بوت" (Bard chat bot) والذي سينافس "تشات جي بي تي" في ردوده على الاستفسارات اعتمادا على الذكاء الاصطناعي، بحسب تقرير نشرته موقع "وايرد".

وتتيح غوغل "جيميناي" استخدام اللغة الإنكليزية فقط حاليا ولكنها تعمل على تطويره لتقديم الدعم بلغات أخرى.

هل هو متاح للجميع مجانا؟

اسم "جيميناي برو" قد يوحي باشتراط اشتراك للخدمة، لكنه متاح للاستخدام مجانا عبر "بارد"، كما يمكنك استخدام النسخة من "بارد" التي تستخدم "تشات جي بي تي" المجانية، أو قد يحتاج المستخدم لدفع رسوم اشتراك لمن يريد استخدام الإصدار الرابع من "تشات جي بي تي".

كما تجري غوغل التجارب على نسخة محدثة من "جيميناي ألترا" والذي ستنقل فيها روبوت "بارد" إلى مستوى آخر، إذ لم تعلن حتى الآن ما إذا سيكون باشتراك مدفوع أم مجاني.

"تفوّق على تشات جي بي تي".. غوغل تكشف النقاب عن نتائج اختبارات "جيميناي" قالت "غوغل" إن أداة الذكاء الاصطناعي الجديدة تتفوق على برنامج "تشات جي بي تي" في معظم الاختبارات، وفق صحيفة "غارديان". كيفية استخدام "جيميناي برو؟

ببساطة كل ما تريده أن يكون لديك حساب عبر غوغل واستخدام المتصفح العادي للولوج  إلى "بارد"، ولكن تذكر أنه حتى الآن تعد نسخة جيميناي تجريبية، وقد تواجه بعض الأخطاء البرمجية في استجابة روبوت الدردشة "بارد".

ويشير موقع "وايرد" إلى أن روبوت "بارد" قد لا يختلف عن روبوتات الدردشة الأخرى، إذ قد تجد فيه عيوبا مثل اختلاق بعض المعلومات. 

وتقول غوغل إن "جيميناي" يمثل نوعا جديدا من نماذج الذكاء الاصطناعي الذي يمكنه العمل مع النصوص والصور والفيديو، وهو ما قد يمثل الخوارزمية الاكثر أهمية في تاريخ غوغل بحسب تقرير سابق لموقع "وايرد".

وسيكون جيميناي قادرا على العمل بنماذج أكثر مرونة بدءا من مراكز البيانات وحتى الأجهزة المحمولة، بحسب غوغل، إذ سيطرح ضمن ثلاثة نماذج: 

جيميناي ألترا: مخصص لنماذج العمل الكبيرة والأكثر تعقيدا. جيميناي برو: مخصص للعمل ضمن نماذج واسعة المهام. جيميناي نانو: مخصص للعمل ضمن نطاق المهام على الأجهزة بحد ذاتها.

وتؤكد غوغل أن إصدار "جيميناي ألترا" الذي ما زالت تختبره مصمم للتعامل مع المهام المعقدة عبر النصوص والصور والفيديو وأكواد البرمجة المختلفة.

"جيل جديد من الذكاء الاصطناعي".. غوغل تطلق برنامج "جيميناي" أطلقت غوغل، الأربعاء، من خلال شركة "ديب مايند" برنامج "جيميناي" للذكاء الاصطناعي التوليدي، والذي تشر تقارير إلى أنه سيصبح منافسا بارزا لبرنامج "تشات جي بي تي"، الذي كشفته شركة "أوبن إيه آي" العام الماضي.

 

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی تشات جی بی تی

إقرأ أيضاً:

جامعة عين شمس تنظم ورشة عمل حول استخدام الذكاء الاصطناعي بالبحث العلمي

أعلنت كلية الآثار بـ جامعة عين شمس، تنظيم ورشة عمل تحت عنوان استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي - التحديات والمخاطر، وذلك تحت رعاية الدكتور حسام طنطاوي عميد  كلية الآثار، والدكتور أحمد الشوكي، وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث.

عميد معهد البحوث الطبية توضح أفضل طرق التغذية بالامتحانات.. وتحذر من هذه الأطعمة عميد معهد البحوث الطبية توجه نصائح هامة لتعزيز التركيز والذاكرة خلال الامتحانات

 

جامعة عين شمس

وأكدت كلية الآثار في بيان لها، إن ورشة العمل ستكون يوم السبت 24 فبراير الجاري 2024 في تمام الساعة الـ5 مساءً، مشيرة إلى أن الورشة ستتناول التعرف على مفهوم الذكاء الاصطناعي، وأهمية الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، التحديات والمخاطر.

وأوضحت كلية الآثار بـ جامعة عين شمس، أنه لكل من يرغب في الحضور يجب عليه التسجيل من خلال الدخول عبر هذا الرابط.

https://teams.microsoft.com/dl/launcher/launcher.html?url=%2F_%23%2Fl%2Fmeetup-join%2F19%3Ameeting_MmYwNTk5MTctZjk4Yy00Mjk1LWE3ZWYtYjE1MTM5NmYxNTdi%40thread.v2%2F0%3Fcontext%3D%257b%2522Tid%2522%253a%25229a169c93-f671-463c-b6cb-1a4c8fb5f70d%2522%252c%2522Oid%2522%253a%25223927e610-a08e-4e5a-93e1-4dad465fb3ef%2522%257d%26fbclid%3DIwAR1XHl6XGBNO64qCvOwDjpbDjPtjFsQ0BIN5IH7-_6nywS5majIJT-uzz6Q%26anon%3Dtrue&type=meetup-join&deeplinkId=b25af3e1-dae4-475d-b59d-94713e9d827f&directDl=true&msLaunch=true&enableMobilePage=true&suppressPrompt=true

والجدير بالذكر تشارك جامعة عين شمس بجناح مميز فى الدورة الـ 14 للملتقى والمعرض الدولي للتعليم العالي والتدريب EduGate، والذي يقام في الفترة من 25-27 فبراير بفندق كمبينسكي رويال مكسيم بالقاهرة الجديدة، تحت شعار الجامعة " AIN SHAMS UNIVERSITY YOUR GATE TO EXCELLENCE " وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمد ضياء زين العابدين ، رئيس الجامعة ، الأستاذة الدكتورة غادة فاروق ، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، بالتعاون مع أ. د. شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي وإشراف أ.د. منى عبد العال مدير إدارة تطوير التعليم بالجامعة وأ. محمد الجمال رئيس الإدارة المركزية لقطاع رئيس الجامعة، أ. إبراهيم سعيد أمين الجامعة المساعد لشئون التعليم و الطلاب ، د.ريهام العطيفى مدير عام الإدارة العامة لشئون التعليم والطلاب.

 

ويقدم جناح جامعة عين شمس على مدار أيامه الثلاث حزمة متميزة من البرامج الجديدة بنظام الساعات المعتمدة الدولية والبالغ عددها ما يزيد عن (71)  برنامج ، فضلاً عن برامج الدراسات العليا وبرامج اللغات والتى تواكب أحدث النظم والمعايير العالمية،كذا البرامج والخدمات الموجهة للطلاب ذوي الهمم.

ويمكن للمهتمين التعرف على مختلف البرامج وشروط التقدم لها من خلال الرابط التالي:
https://drive.google.com/drive/folders/1qZjnhjElkw3acm861zL9MyRdXVHYj0RC
يذكر أن المعرض الدولي للتعليم العالي والتدريب EduGate يشهد مشاركات لعدد كبير من الجامعات المصرية الحكومية والخاصة واﻷهلية وفروع الجامعات الأجنبية في مصر وممثلين عن الجامعات العربية والأجنبية، كما يضم شركات ومؤسسات تعليمية من مختلف دول العالم لعرض الإنجازات والإبداعات والابتكارات في جميع المناحي، كما يضم المعرض شركات تكنولوجية لعرض برامجها في مجالات التعليم والابتكار والتكنولوجيا.

مقالات مشابهة

  • نازيون ببشرة سوداء.. ماسك يتهم غوغل بـ العنصرية بسبب نظام الذكاء الاصطناعي
  • الذكاء الاصطناعي يغير وجه الحملات الانتخابية للرئاسة الامريكيه 2024
  • ماسك يتهم «غوغل» بالعنصرية
  • غوغل تعلق مؤقتا ميزة توليد الصور بالذكاء الاصطناعي “جيميني”
  • ماسك يتهم "غوغل" بالعنصرية المجنونة بعد تشويه نظام الذكاء الاصطناعي "جيميني" للحقائق التاريخية
  • تعرف على عملاق نموذج الذكاء الاصطناعي غيما الذي أطلقته شركة غوغل
  • توقيع اتفاقية بين ريدت وغوغل لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي
  • جوجل تطرح ميزة بالذكاء الاصطناعي للكتابة على Chrome
  • جامعة عين شمس تنظم ورشة عمل حول استخدام الذكاء الاصطناعي بالبحث العلمي
  • غوغل تطلق نموذج الذكاء الاصطناعي غيما