أصبح الذكاء الاصطناعي عنصر أساسي في مختلف المجالات التكنولوجية حول العالم والذي تباينت الآراء حول مدى فعاليتها أو خطورته على حياة البشر.

الذكاء الاصطناعي يحل محل الأطباء في هذه الدولة .. تفاصيل اتفاق تاريخي لتنظيم الذكاء الاصطناعي.. كواليس خطة 2025

وعندما اكتشف براين هود أن «تشات جي بي تي» نسب إليه ماضياً إجرامياً، وجد هذا السياسي الأسترالي نفسه في مواجهة معضلة ينكبّ المهندسون جاهدين على محاولة حلّها، وتتمثل في كيفية تعليم الذكاء محوَ الأخطاء.

فالخيار القانوني المتمثل في تلويح براين هود في أبريل  الفائت برفع دعوى تشهير على شركة «أوبن إيه آي» (منشئة «تشات جبي بي تي») لا يبدو حلاً مناسباً. كذلك لا يكمن الحلّ في إعادة ضبط معايير الذكاء الاصطناعي بالكامل، إذ إن تدريب النموذج مجدداً يستغرق وقتاً طويلاً وهو مكلف جداً.

ويرى المختصون أن مسألة «إلغاء التعلّم» أي جعل الذكاء الاصطناعي ينسى بعض ما تلقّنه، ستكون بالغة الأهمية في السنوات المقبلة، خصوصاً في ضوء التشريعات الأوروبية لحماية البيانات.

وتؤكد أستاذة علوم المعلومات في جامعة «آر إم آي تي» في ملبورن ليسا غيفن أن «القدرة على محو البيانات الموجودة في قواعد بيانات التعلّم هي موضوع مهم جداً». 

كنها ترى أن جهداً كبيراً لا يزال مطلوباً في هذا المجال نظراً إلى النقص الحالي في المعرفة في شأن كيفية عمل الذكاء الاصطناعي، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

ففي ظل الكم الهائل من البيانات التي يُدرَّب الذكاء الاصطناعي عليها، يسعى المهندسون إلى حلول تتيح تحديداً أكبر، بحيث تُزال المعلومات الخاطئة من مجال معرفة أنظمة الذكاء الاصطناعي بغية وقف انتشارها.


واكتسب الموضوع زخماً خلال السنوات الثلاث أو الأربع الأخيرة، على ما يوضح لوكالة الصحافة الفرنسية الباحث الخبير في هذا المجال مقداد كرمانجي من جامعة وارويك البريطانية.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي البشر الذکاء الاصطناعی

إقرأ أيضاً:

تجربة نادي إشبيلية في اكتشاف المواهب بالذكاء الاصطناعي.. بيانات تكنولوجية

كشف إلياس زامورا رئيس قطاعات البيانات في نادي إشبيلية عن تفاصيل تجربة النادي الإسباني في اكتشاف المواهب عن طريق الذكاء الاصطناعي، قائلا إن تجربة الذكاء الاصطناعي في إشبيلية ليست جديدة، إذ بدأت منذ عدة سنوات استراتيجية استخدام التكنولوجيا في كرة القدم لمحاولة خلق فرص جديدة من ناحية اكتشاف المواهب.

وأضاف «زامورا»، خلال مداخلة ببرنامج «صباح جديد»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، وتقدمه الإعلاميتان مارينا المصري وآية الكافوري، أنه في الماضي أنشأ النادي هذه التقاليد من ناحية اكتشاف المواهب واللاعبين في قطاع الكشافين، فهي ليست تجربة جديدة، وتم اكتشاف العديد من المواهب، وهناك العديد من الأندية سعت إلى هذه التجربة، وبالتالي إشبيلية لم يجر شيء مختلف.

وأوضح أن النادي استخدم التكنولوجيا والبيانات في التعرف على المواهب، وبناء قاعدة بيانات لجمعها عن اللاعبين، وعلماء البيانات والمهندسين يساعدون قسم البيانات في نادي إشبيلية، وفي نهاية عام 2023 أصبح لدينا تكنولوجيا راسخة من ناحية البيانات الكمية وبيانات اللاعبين وأدائهم على أرض الملعب وإرسالها للكشافين واستخدامها في تقييم اللاعبين.

مقالات مشابهة

  • مذكرة تفاهم مشترك بين جامعتي حلوان وأوروبا حول تفعيل برامج الذكاء الاصطناعي
  • IBM تستضيف ندوة حول الذكاء الاصطناعي التوليدي وتأثيره على المؤسسات
  • جامعة سوهاج تُشارك بفعاليات مؤتمر تكنولوجيا المعلومات ودورها في تطوير قطاعات الدولة
  • خبراء: الدولة تعمل على تنظيم وتنمية البيئة الداعمة للذكاء الاصطناعي
  • الذكاء الاصطناعي.. طفرة في عالم اكتشاف مواهب كرة القدم
  • تجربة نادي إشبيلية في اكتشاف المواهب بالذكاء الاصطناعي.. بيانات تكنولوجية
  • جامعة عين شمس تنظم ورشة عمل حول استخدام الذكاء الاصطناعي بالبحث العلمي
  • طبيب: الذكاء الاصطناعي في الطب يقوم على تغذيته بالمعلومات حول التخصصات والأمراض
  • IBM تعقد ندوة عن الذكاء الاصطناعي التوليدي وتأثيره على تطور المؤسسات
  • جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تتيح لطلابها فرص تدريبية ووظيفية