أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

كشفت نتائج الانتخابات المهنية الخاصة بهيئة المحامين بمراكش، والتي جرت أطوارها أمس الجمعة 8 دجنبر، عن فوز النقيب الشاب مولاي سليمان العمراني بولاية جديدة تمتد إلى غاية نهاية 2026، علما أنه شغل نفس المنصب في الفترة الممتدة بين 2018 و 2020. 

العمراني سجل تقدما كبيرا في عدد الأصوات مقارنة بالمرشحين الثلاثة الآخرين، حيث حصل على 779 صوتا من أصل مجموع الأصوات البالغة 1047، فيما حصل عبد العزيز العلوي المودني على 151 صوتا محتلا بذلك الرتبة الثانية، فيما جاء الأستاذ رشيد الغرفي ثالثا بـ61 صوتا وعبد الكريم بوسكسو رابعا بـ44 صوتا.

 

للإشارة فقد شهدت انتخابات هيئة المحامين بمراكش تنافسا حادا على مقاعد مجلس الهيئة الـ14، والتي عرفت ترشح 75 محاميا من مختلف الفئات. إذ يتوزع المرشحون الى فئتَين الأولى مخصصة للمحامين ذوو أكثر من 20 سنة من الممارسة المهنية، والاخرى لفئة ما بين 10 و 20 سنة من الممارسة المهنية، حيث يتنافس في فئة أكثر من 20 سنة من الممارسة، 47 محاميا على 7 مناصب، بينما يتنافس 28 محاميا في فئة ما بين 10 و 20 سنة من الممارسة المهنية على نفس العدد من المناصب. ويرأس المجلس النقيب الجديد المنتخب، والنقيب السابق بقوة القانون، وعضوين عن فئة النقباء السابقين ما يرفع عدد أعضاء الهيئة إلى 18 عضوا.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

إعتماد المخطط الإستراتيجي العام لمدينة الزقازيق لعام 2037

اعتمد الدكتور ممدوح غراب محافظه الشرقية، المخطط الإستراتيجي العام لمدينة الزقازيق لسنة الهدف 2037، والذي تم اعداده بالتعاون مع وزارة الإسكان متمثلة في الهيئة العامة للتخطيط العمراني والإدارة العامة للتخطيط والتنمية العمرانية بمحافظة الشرقية، والمختص بتحديث التوسعات العمرانية الجديدة، وأماكن الخدمات العامة مثل الخدمات الصحية والتعليمية، واستيعاب أماكن النمو العمراني بجميع اتجاهات المدينة، وذلك لتقديم افضل الخدمات للمواطنين، وتلبية احتياجاتهم.

أشاد المحافظ بالتعاون والتنسيق المثمر بين المحافظة والهيئة العامة للتخطيط العمراني في انهاء المخططات الاستراتيجية للمدن بما يحقق الاستغلال الأمثل للإمكانيات والموارد، وكذلك استيعاب حجم الزيادة السكانية ومتطلبات البنية التحتية والنظرة المستقبلية التي تتناسب مع احتياجات الأجيال القادمة، لينعموا بحياه كريمة ومنظمة، ولتظهر مدن المحافظة بالمظهر اللائق.

أشار المحافظ إلى أهمية اعتماد المخططات الاستراتيجية لتحديد مناطق الامتدادات العمرانية الجديدة، والتحكم في النمو العشوائي للمباني، وتحسين البنية العمرانية والظروف المعيشية وتدعيم المرافق الأساسية بجانب المساهمة في الإدارة الجيدة للأراضي المخصصة للتنمية المستقبلية، وفق الإشتراطات البنائية الجديدة، ومنعاً لإهدار ملكيات المواطنين ومنع التعدي على أملاك الدولة، والحفاظ على الرقعة الزراعية، وحل مشكلات الطرق والمحاور الرئيسية، باعتبارها ركيزة أساسية للتنمية الشاملة.

وأوضح المهندس سامح عطية مدير الإدارة العامة للتخطيط والتنمية العمرانية بالمحافظة، أن الإدارة بالتنسيق مع الهيئة العامة للتخطيط العمراني، قامت بإجراء الدراسات اللازمة وتنظيم ورش العمل والزيارات الميدانية لتحديد الاحتياجات المستقبلية للتوسعات العمرانية، ومشروعات وخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبئيية، لتحقيق التنمية المستدامة المستهدفة للمدينة.

وأضاف مدير الإدارة العامة للتخطيط والتنمية العمرانية بالمحافظة، أن مراحل إعداد وتحديث المخطط الاستراتيجي لمدينة الزقازيق، تمثلت في تشخيص الوضع الراهن ومتطلبات رؤية التحديث، من خلال جمع البيانات، وتحليل المؤشرات الحضرية الأساسية، وتحليل الدراسات السابقة، وتحديد معطيات الرؤية التنموية للمدينة، ليتبعها وضع رؤية تنموية للمدينة، من خلال حصر معطيات الرؤية المطلوب تحقيقها، وصياغة الرؤية، وتحديد المقومات المتاحة، وتحديد الأهداف، واسقاطها القطاعات الأساسية، وتحديد المشروعات الواجب تنفيذها، لتحقيق الرؤية مع شركاء التنمية.

 

 ثم وضع استراتيجية التنمية العامة للمدينة، وصياغة متطلبات تحقيق الرؤية واختيار البديل المرجح لتحقيقها، باعتبار أن مدينة الزقازيق هى المركز الاقليمي والقلب الحضري الرئيسي لمحافظة الشرقية، وتربط بين اقليم قناة السويس والدلتا، وتمثل مستقبل التنمية المستدامة للاقليم، لما تتميز به من أنشطة متنوعة في مجالات الزراعة والصناعة والتجارة.

مقالات مشابهة

  • القضاء الإداري يرفض استبعاد مرشحين من انتخابات المحاميين ويحيل الطعون لمجلس النقابة
  • هل تقبل محكمة القضاء الإداري اليوم استبعاد نقيب المحامين من الانتخابات؟
  • «صيدلة طنطا» تحصد شهادتي الممارسة السريرية والمعملية من هيئة الدواء
  • التعاضدية العامة لهيئات المحامين بالمغرب في ضيافة هيئة المحامين بتطوان
  • القضاء الإداري يسدل الستار على دعوى استبعاد نقيب المحامين من الانتخابات غدا
  • السلطات المحلية تواصل حملتها لتحرير الملك العمومي بمراكش
  • إعتماد المخطط الإستراتيجي العام لمدينة الزقازيق لعام 2037
  • إعتماد المخطط الإستراتيجي لمدينة الزقازيق لعام 2037
  • والي مراكش يعلن عن تشييد مطار و قصر مؤتمرات جديدين
  • محافظ الشرقية يعتمد المخطط الإستراتيجي لمدينة الزقازيق