أشادت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، بقرار جماعة أنصار الله "الحوثيين" في اليمن، منع مرور أي سفينة متجهة نحو موانئ الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت حماس في بيان، اطلعت عليه "عربي21": "نثمن قرار الإخوة في اليمن الشقيق منع مرور السفن الصهيونية، وكل السفن المتجهة إلى الكيان الصهيوني من أي جنسية كانت، إذا لم يدخل لقطاع غزة حاجته من الغذاء والدواء".



واعتبرت حركة المقاومة الفلسطينية، موقف الجماعة اليمنية، "قرارا شجاعا وجريئا ينتصر لدماء شعبنا في قطاع غزة، ويقف ضد العدوان الصهيو أمريكي الذي يمعن في حرب الإبادة الجماعية والمجازر ضد كل مقومات الحياة الإنسانية لشعبنا الفلسطيني، على مدار 64 يوما"، بحسب البيان.

ومن جانب آخر، دعت حماس الدول العربية والإسلامية "إلى تفعيل كل مقدراتهم وإمكانياتهم، انطلاقا من مسؤولياتهم التاريخية، ومن منطلق النخوة والشهامة، للتحرك نحو كسر الحصار عن غزة، ومنع استمرار المجازر وحرب التجويع والتعطيش ووقف العدوان النازي الذي يرتكبه الاحتلال بدعم أمريكي".

والسبت، أعلنت جماعة الحوثي أنها ستمنع مرور أي سفينة متجهة نحو موانئ الاحتلال الإسرائيلي، محذرة جميعَ السفن والشركات من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية. 


وقال المتحدث باسم الحوثيين، يحيى سريع، إنها وبعد النجاح في فرض قرارها منع السفن الإسرائيليةِ من الملاحةِ في البحرينِ الأحمرِ والعربي، "ونتيجة لاستمرارِ العدو الصهيوني في ارتكاب المجازر المروعة وحرب الإبادة الجماعية والحصارِ بحق إخوانِنا في غزة، فإن القوات المسلحة اليمنية تعلن عن منع مرورِ السفن المتجهة إلى الكيانِ الصهيوني من أي جنسية كانت".  

وشدد سريع على أن القرار لن يتم التراجع عنه إلا في حالة دخول الغذاء والدواء إلى قطاع غزة، وأن هذه السفن ستكون هدفا مشروعا للقوات المسلحة.

يشار إلى أن الجماعة اليمنية استهدفت عدة سفن ردا على جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق أهالي قطاع غزة، واحتجزت بعضها لتبعيتها لرجال أعمال إسرائيليين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية حماس الحوثيين اليمن الاحتلال غزة حماس غزة اليمن الاحتلال الحوثي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة منع مرور

إقرأ أيضاً:

(شيبا انتلجنس).. شركات أوروبية بدأت بدفع أموال للحوثيين مقابل مرور سفنها البحر الأحمر

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة

كشف تقرير لوكالة “شيبا انتلجنس”، اليوم الثلاثاء، من أن شركات أوروبية بدأت منذ نحو شهر دفع أموال لجماعة الحوثي في اليمن مقابل المرور الآمن لسفنها في البحر الأحمر.

وقال مصدر دبلوماسي غربي للوكالة، إن الأموال التي تدفعها السفن الأوروبية تذهب إلى حسابات مصرفية خارجية تابعة لشركات يملكها ويديرها المتحدث الرسمي باسم جماعة الحوثي محمد عبد السلام المقيم في مسقط.

وقدر المصدر متوسط ​​المبلغ المالي الذي طلبه الحوثيون على كل سفينة بنحو نصف مليون دولار.

وقال المصدر: “هناك سفن تدفع ما يقارب المليون دولار أو أقل، وتبقى هذه المبالغ أقل من التكلفة التشغيلية التي تحتاجها السفينة إذا مرت عبر رأس الرجاء الصالح”.

وبحسب المعلومات التي حصلت عليها وكالة “مخابرات شيبا”، فإن هناك تراجع كبير في عدد السفن المبحرة عبر البحر الأحمر، وتشير التقديرات الأولية إلى أن 20% فقط منها تواصل الإبحار في البحر الأحمر.

وقبل تصعيد البحر الأحمر، كانت 60 سفينة تعبر مضيق باب المندب في الاتجاهين. لكن الآن تعبر نحو 12 سفينة هذا الممر المائي الحيوي يوميا، ما يعني أن الحوثيين يحققون ربحا يوميا لا يقل عن ستة ملايين دولار، بحسب المصدر.

ومن الممكن أن تحصل جماعة الحوثي على 180 مليون دولار شهريا، ما يعني أن إيراداتها ستصل إلى أكثر من ملياري دولار سنويا من السفن في البحر الأحمر إذا استمر الوضع كما هو الآن.

ويقول الأوروبيون إنه لا علاقة لهم بالتصنيف الأمريكي للحوثيين منظمة إرهابية.

وقال لويس ميغيل بوينو، المسؤول الإعلامي الإقليمي للاتحاد الأوروبي لمنطقة الشرق الأوسط والشمال، في مقابلة مع الجزيرة، إن “الاتحاد الأوروبي لا يعتبر حركة أنصار الله منظمة إرهابية، ولا يوجد قرار أوروبي رسمي أو غير رسمي بذلك”. وقرار تصنيف الحوثيين هو قرار أمريكي فقط”.

على العكس من ذلك، أعلن الاتحاد الأوروبي أمس الإثنين إطلاق المهمة البحرية “ASPEDS” للمساعدة في حماية سفن الشحن في البحر الأحمر.

وقال جوزيب بوريل، منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، في بيان: “الاتحاد الأوروبي يستجيب بسرعة لضرورة استعادة الأمن البحري وحرية الملاحة في ممر بحري استراتيجي للغاية”.

وأضاف البيان: “ضمن تفويضها الدفاعي، ستوفر العملية الوعي بالوضع البحري، وترافق السفن، وتحميها من الهجمات المحتملة متعددة المجالات في البحر”.

 

 

 

وقال الاتحاد الأوروبي إن المهمة ستعمل على طول خطوط الاتصال البحرية الرئيسية في مضيق باب المندب ومضيق هرمز والمياه الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب وخليج عمان وخليج عدن. الخليج.

وقالت أنالينا بيربوك، وزيرة الخارجية الألمانية: “كان من المهم بالنسبة لي أن نطلق هذه المهمة لأنها تعني حماية سفننا البحرية، ولكنها توضح قبل كل شيء أننا كمجتمع دولي نقف معًا في مواجهة الهجمات الإرهابية والهجمات الإرهابية”. اعتداءات على حرية الممرات البحرية”.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدف الحوثيون بشكل متكرر السفن في البحر الأحمر ومضيق باب المندب بسبب الهجوم الإسرائيلي الوحشي على غزة. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

مقالات مشابهة

  • الحوثيون يصعّدون ويحظرون مرور سفن أمريكا وإسرائيل وبريطانيا بخليج عدن وبحر العرب
  • حماس تشيد بموقف الصين أمام العدل الدولية
  • الحوثيون يصعّدون ضد مصالح الاحتلال.. وسّعوا منطقة حظر مرور السفن
  • تصعيد جديد.. الحوثي يمنع مرور السفن في البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب
  • زعيم الحوثيين يعلن إدخال سلاح جديد ويؤكد استمرار العمليات ضد الاحتلال
  • الحوثيون يفرضون حظرا جديدا على مرور السفن الأمريكية والبريطانية في البحر الأحمر
  • الحوثي يصعّد ضد مصالح الاحتلال.. وسّع منطقة حظر مرور السفن
  • «القاهرة الإخبارية»: الحوثيون أعلنوا حظر مرور السفن المملوكة لإسرائيل بخليج عدن
  • البنتاغون يقر باحتفاظ الجيش اليمني بقدراته ودولة الاحتلال تشكو شحة وصول الإمداد العسكري والتمويني
  • (شيبا انتلجنس).. شركات أوروبية بدأت بدفع أموال للحوثيين مقابل مرور سفنها البحر الأحمر