RT Arabic:
2024-02-23@07:11:02 GMT

الأسباب الرئيسية لألم البطن

تاريخ النشر: 10th, December 2023 GMT

الأسباب الرئيسية لألم البطن

وفقا للدكتورة أناستاسيا سكلادتشيكوفا، أخصائية أمراض الباطنية، يعتبر الألم في البطن سببا لاستشارة الطبيب، لأنه يشير إلى أمراض مختلفة، من التهاب الزائدة الدودية وانتهاء بحصى الكلى.


وتشير الطبيبة في حديث لصحيفة "إزفيستيا"، إلى أن الألم في أغلب الأحيان يحدث عندما ينتفخ الجهاز الهضمي بسبب تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، والتي يتم امتصاصها بصورة سيئة وغير كاملة في الأمعاء الدقيقة، ما يؤدي إلى زيادة تكوين الغازات.

ويمكن التخلص من هذه المشكلة بتناول أدوية تساعد على امتصاص الغازات.

إقرأ المزيد متى يمكن التخلص من آلام البطن دون دواء؟

أما الشعور بألم في المراق الأيمن فيرتبط بأمراض المرارة والقنوات الصفراوية. وغالبا ما يصاحبه الغثيان. وهناك أسباب عدة لهذا الألم بدءا من التهاب مصرة أودي وانتهاء بحصى كيس المرارة.

ووفقا لها، في حالة الألم الشديد يجب استدعاء سيارة الإسعاف لاستبعاد الحاجة إلى عملية جراحية. أما إذا كان الألم خفيفا فيمكن تناول أدوية مضادة للتشنج.
وتشير إلى أن الألم الناجم عن أمراض الجهاز الهضمي العلوي يكون على شكل إحساس حارق في الضفيرة الشمسية. وغالباً ما تصاحبه حرقة في المعدة وطعم حامض في الفم. وهذا الألم غالبا ما يشير إلى التهاب في الغشاء المخاطي للمريء والمعدة والاثني عشر. 

وتقول: "من الأفضل استشارة الطبيب لتشخيص السبب بدقة. أما إذا كان الإحساس بالحرقان في منطقة الضفيرة الشمسية مصحوبا ببراز أسود وتقيؤ داكن اللون، فيجب الاتصال بالإسعاف فورا".

إقرأ المزيد ما هي آلام البطن التي تستوجب مراجعة الطبيب؟

ومن أعراض التهاب الزائدة الدودية، ألم لا يحتمل في منطقة السرة، ينتشر تدريجيا إلى أسفل الجزء الأيمن من البطن، وقد يكون مصحوبا بالتقيؤ، ويشتد عند الحركة والسعال والتنفس العميق.

ووفقا لها، غالبا ما يكون الألم الناجم عن أمراض الجهاز البولي التناسلي موضعيا في أسفل البطن ويتطلب استشارة إلزامية مع طبيب متخصص.

وتنصح الطبيبة في الختام، في حالة آلام البطن الحادة التي لا تطاق، بعدم تناول مسكنات الألم قبل وصول فريق الطوارئ الطبي، لأنها يمكن أن تخفي مرضا حادا يتطلب تدخلا جراحيا عاجلا. لذلك في هذه الحالة يجب اتباع توصيات الطبيب عن بعد. وعموما يجب استشارة الطبيب لتشخيص سبب الألم ووصف العلاج المناسب.

المصدر: صحيفة "إزفيستيا"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الصحة العامة امراض معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

حملة «قد التحدى.. قد الأمراض المناعية» تدشن علاجًا جديدًا لـ«حب الشباب العكسى»

يشكو البعض بين الحين والآخر، بعض الاعراض فيظن أن ذلك نتيجة للإجهاد.

ويبدأ البحث عن الطبيب المتخصص فى أمراض هذا العرض.

وبعد رحلة قد تقصر أو تطول من الكشف والتحاليل والأشعة والعلاج، يكتشف أن هذه الأعراض تخفى وراءها أمرا آخر، وهو أن جهاز المناعة قرر لسبب أو لآخر أن يتخلى عن دوره فى حماية الجسم من الميكروبات والفيروسات، وانقلب من صديق إلى مهاجم للخلايا والأعضاء، متسببا بذلك فى حزمة من الأمراض يطلق عليها «أمراض المناعة الذاتية».

وخلال حديث للدكتور إريك بيرج من الولايات المتحدة، على موقع «يوتيوب» تناقلته وسائل الإعلام، حذرمن مخاطر أمراض المناعة الذاتية، وقال إن هناك أكثر من 100 نوع من أمراض المناعة الذاتية المعروفة، وتحدث هذه الحالات حين يهاجم الجهاز المناعى عن طريق الخطأ الخلايا الطبيعية السليمة فى الجسم مما يؤدى إلى تلفها.

ومن أمراض المناعة الذاتية الشائعة مرض الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي ومرض كرون والتهاب القولون التقرحى، وأن تلك الأمراض المناعية قد تكون «وباء مجنونا» يؤثر على حوالى واحد من كل 12 شخصا، وواحدة من كل تسع نساء، وأنها أكثر شيوعا من أمراض القلب، والسرطان.

من جانبهم نفى اطباء وجود أى علاقة بين أمراض المناعة الذاتية وبين ظهور الأورام السرطانية، واكدوا أن أمراض المناعة الذاتية ليست قاتلة بل يتم علاجها، مع ضرورة الوعى بالجرعة والمتابعة والأهم هو تغيير الإنسان لأسلوب حياته.

ومن هنا تأتى ضرورة نشر الوعى الصحى لدى المواطنين والتنبيه على الممارسات الخاطئة التى تؤثر سلبا على الجهاز المناعى وتسبب اختلاله.

ومن منطلق اهمية دور الجهات البحثية والشركات المتخصصة شهد الاسبوع الحالى إعلان شركة «نوﭬارتس فارما» ش.م.م الشركة الرائدة عالميًا فى مجال أمراض الجلد المناعية وأمراض الروماتيزم، عن فعاليات جديدة ضمن حملتها التى تحمل شعار «قد التحدى... قد الأمراض المناعية»، والتى قد شهدت كثير من الشراكات بين القطاع الحكومى والقطاع الخاص لضمان الكشف المبكر عن الأمراض المناعية، مثل الصدفية، والتهاب المفاصل الصدفى، والتهاب الفقار اللاصق، بهدف التعريف والتوعية بمرض مناعى أقل شهرة يُسمى بـ«التهاب الغدد العرقية القيحى (HS)»، والمعروف أيضًا باسم «حب الشباب العكسى»، وإطلاق أحدث التطورات العلاجية لهذا المرض واستعراض الأنشطة التوعوية المختلفة التى تستهدف الأفراد ومتخصصى الرعاية الصحية والجهات داخل المجال الصحى فى مصر.

الدكتورة مهيرة السيد

الدكتورة مهيرة السيد، أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية الطب بجامعة عين شمس، وعضو جمعية الصدفية العالمية، قامت بتسليط الضوء على مرض التهاب الغدد العرقية القيحى (HS)، المعروف أيضًا باسم «حب الشباب العكسى»، ووصفته بأنه مرض جلدى عضوى ومؤلم فى كثير من الأحيان، ويصيب حوالى ١ من كل ١٠٠ شخص فى جميع أنحاء العالم.

والتهاب الغدد العرقية القيحى هو مرض جلدى التهابى مُتكرر ومُرهِق للمريض، يظهر على هيئة كتل دموية عميقة، وخراجات، وممرات تصريف الصديد، وندوب متورمة. ويتميز المرض بوجود عقيدات مؤلمة متكررة، وتصريف القنوات الجيبية والخراجات، من المُرجّح أن تظهر العقيدات فى مناطق مثل الإبطين، والثديين، والفخذين، والأرداف.

وقالت الدكتورة مهيرة: «إنه يُصيب الأشخاص من سن العشرين إلى الثلاثين بشكل أساسى وبسبب الألم المصاحب للمرض، والأماكن الحساسة، وخروج الصديد، والرائحة، والتندب، يكون لالتهاب الغدد العرقية القيحى تأثير نفسى واجتماعى سلبى على المرضى. وأضافت: فى الأصل، يتأثر التهاب الغدد العرقية القيحى بالعوامل الوراثية والبيئية والسلوكية، حيث ان ٣٣ إلى ٤٠% من مرضى التهاب الغدد العرقية القيحى قد أبلغوا عن إصابة أحد أقاربهم من الدرجة الأولى بالمرض.

وأكد الدكتور عاصم فرج، رئيس جمعية شرم ديرما وأستاذ الأمراض الجلدية بجامعة بنها، ضرورة الاكتشاف المبكر والسيطرة على مرض التهاب الغدد العرقية القيحى لتجنب ظهور ندبات دائمة والتى قد تؤدى إلى مضاعفات، مضيفًا أنه أبدى تفاؤله بشأن موافقة هيئة الدواء الأوروبية والمصريةعلى استخدام دواء نوفارتس «سيكوكينيوماب»، لعلاج التهاب الغدد العرقية القيحى (HS). «تمثل هذه الموافقة علاج بيولوجى جديد لمرضى التهاب الغدد العرقية القيحى منذ ما يقرب من عقد من الزمن. وقال الدكتور كريم يوسف، رئيس قسم الأمراض المناعية بشركة نوفارتس مصر: «يسعدنا أن نقدم أملًا جديدًا لمرضى التهاب الغدد العرقية القيحى، لقد تم علاج العديد من المرضى فى جميع أنحاء العالم بهذا الدواء الخاص بشركة نوفارتس، منذ إطلاقه فى الأسواق فى عام ٢٠١٧. تمت مؤخرًا الموافقة على استخدام الدواء فى حالات التهاب المفاصل اليفعى مجهول السبب (JIA)، والتهاب المفاصل الصدفى اليفعى مجهول السبب (JiPsA)، والتهاب الغدد العرقية القيحى (HS) فى الولايات المتحدة، وأوروبا، ومصر، مما يضع مسؤولية أكبر على عاتق شركة نوفارتس لإقامة شراكات فعّالة مع جميع الجهات المعنية لمكافحة هذه الأمراض عن طريق استهداف الكشف المبكر عن المرض وتحسين جودة الحياة بشكل عام».

الدولة المصرية احدثت طفرة فى توفير العلاجات البيولوجية للأمراض المناعية وفرتها لجميع فئات الشعب.. وبالمجان رغم تكلفتها العالية... ولم يعد إلا ان نهتم بتوعية الجميع بمخاطر الأمراض المناعية وتجنب مسبباتها.

مقالات مشابهة

  • طبيب: العاملون في المكاتب معرضون لخطر الإصابة بأمراض المرارة
  • حملة «قد التحدى.. قد الأمراض المناعية» تدشن علاجًا جديدًا لـ«حب الشباب العكسى»
  • نصائح لعلاج آلام القولون
  • "صداع أعلى الرأس".. فهم الأسباب والتعامل مع التحديات
  • بعد انتشاره .. أعراض الإصابة بفيروس الكبد الوبائي a
  • مشروب الكركديه وحليب الكركم .. لتقليل آلام المفاصل
  • "العلاج الطبيعي للصداع".. وصفات فعّالة لتهدئة الألم بطرق طبيعية
  • ‫ما اللومباغو؟
  • لماذا تتفاقم آلام الدورة الشهرية في الشتاء؟
  • أبرزها خل التفاح والحليب الذهبي.. 10 مشروبات تحرق دهون البطن