صدى البلد:
2024-02-24@16:56:34 GMT

اليوم.. المالية تطرح أذون خزانة بـ 47.5 مليار جنيه

تاريخ النشر: 10th, December 2023 GMT

تبيع وزارة المالية صباح اليوم الأحد الموافق 10-12-2023؛ نحو 47.5 ميار جنيه لتدبير الفجوة التمويلية بالموازنة العامة للدولة.

وأعلن جدول عطاءات الخزانة بالبنك المركزي المصري، عن استهداف بيع أذون خزانة نيابة عن وزارة المالية للسيطرة علي عجز الموازنة العامة.

وزير المالية: الرئيس السيسي يتبنى تنفيذ أكبر مشروع لبناء قدرات القطاع الصحي وزير المالية: مصر اتخذت حزمة تدابير محفزة لتعزيز التحول نحو الاقتصاد الأخضر

قال تقرير صادر عن إدارة الدين العام بوزارة المالية عن استهداف طرح أجل  91 يوما 22.

5 مليار جنيه لأجل 91 يوما و 25 مليارا لأجل 273 يوما

وعلي مدار الأسبوع الجاري تسعى الحكومة الإقتراض من الجهاز المصرفي خلال الأسبوع الجاري بقيمة إجمالية تقدر بـ 96.5 مليار جنيه بهدف تمويل الفجوة التمويلية للموازنة العامة.

ومن المخطط أن تتم عمليات الاقتراض التي ستجري علي مدار 3 أيام  دورية من الأسبوع الجاري، تتضمن عطاءات أذون وسندات الخزانة التي سيتم طرحها خلال أيام الأحد والإثنين والخميس من كل أسبوع.

وعهدت وزارة المالية لـ البنك المركزي المصري بمهمة طرح تلك الأدوات التمويلية، نيابة عنها، من خلال  شراء تلك الأدوات المالية لأجل بغرض تدبير الاحتياجات التمويلية للموازنة العامة .

وتخطط وزارة المالية وفقا للتقرير لطرح أذون خزانة بقيمة تبلغ 94  مليار جنيه تتضمن أجال "91،273، 182، 364" يوما خلال يومي الأحد والخميس من الأسبوع الجاري.
.

وسيتم طرح أجلي 182 و 364 يوما بـ 46.5  مليار جنيه اعتبارا من الخميس المقبل موزعة بين 19.5 مليار جنيه لأجل 182 يوما و 27مليار جنيه لأجل 364 يوما.

وخلال الإثنين المقبل. سيتم طرح سندات خزانة من استحقاق 3  سنوات بقيمة 2.5 مليار  جنيه

الحكومة والاقتصاد الأخضر

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أننا نتطلع إلى تطوير الهيكل المالي العالمي لتيسير التمويل الأخضر بالدول النامية والأفريقية، بما يتسق مع المستجدات التي تطرأ على الساحة الدولية، ويدعم المسار التنموي للأسواق الناشئة، ويسهم في زيادة قدرتها على التعامل المرن والإيجابي مع الصدمات والتحديات الخارجية، من خلال إتاحة أدوات وآليات مبتكرة أكثر تحفيزًا للاستثمارات الصديقة للبيئة، ومن بين دعائمها  تعميق مشاركة القطاع الخاص في المشروعات التنموية؛ باعتباره قاطرة التعافي الاقتصادي الأخضر، مشيرًا إلى ضرورة العمل من أجل جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى أفريقيا، بما يساعد على إيجاد حلول للتحديات الأفريقية، ومنها: محدودية الوصول إلى الطاقة.


أشار الوزير، في مائدة مستديرة حول «مستقبل الاستدامة بأفريقيا» بمؤتمر المناخ «COP 28» بدبي، إلى ضرورة تعزيز تنافسية القطاع الخاص الأفريقي في المجالات الخضراء والأكثر استدامة، على نحو يتسق مع جهود إرساء دعائم بيئة جاذبة للاستثمارات، لضمان تحقيق التنمية الشاملة في القارة الأفريقية، لافتًا إلى أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا انخفضت بنسبة ٦٦٪؜ في عام ٢٠٢٢، بسبب حالة عدم التيقن العالمي، وبينما تحتاج أفريقيا إلى استثمارات سنوية تزيد على ٢٧٧ مليار دولار، لتحقيق أهدافها المناخية بحلول عام ٢٠٣٠، يبلغ حجم التدفقات الاستثمارية حاليًا ٣٠ مليار دولار فقط، وتتلقى ٥,٥٪؜ من التمويل المناخي من البنوك ومؤسسات التنمية متعددة الأطراف، بما يسهم في تفاقم الفجوة التمويلية، ويرفع من التكلفة الاقتصادية لجهود التحول الأخضر.


قال الوزير، إنه يجب تحقيق التكامل القاري في مواجهة الصدمات الخارجية المرتبطة بالاقتصاد الكلي، وتوفير متطلبات التكيف مع المناخ، عبر بنية تحتية أكثر مرونة، تسهم في تسهيل تنفيذ اتفاقيات التجارة الحرة، على نحو يعزز حركة التجارة داخل القارة الأفريقية.


أشار الوزير ، إلى أن مصر اتخذت حزمة من التدابير المحفزة للعمل المناخي في القطاعات المستدامة، بما يسهم في تعزيز التحول نحو الاقتصاد الأخضر، حيث تم إقرار إعفاءات ضريبية تتراوح بين ٣٣٪؜ و٥٥٪؜ على الدخل المكتسب من مشروعات الهيدروجين الأخضر التي ستبدأ الإنتاج خلال السنوات الخمس المقبلة، وكذلك إعفاء معدات وآلات الإنتاج والمواد الخام اللازمة لهذه المشروعات من ضريبة القيمة المضافة، مع التوسع في استخدام أدوات التمويل الأخضر، واستهداف توجيه ٥٠٪؜ من الاستثمارات الحكومية لمشروعات تتميز بالاستدامة البيئية، مشيرًا إلى أن الحكومة المصرية تبنت عدة مبادرات للتحول الأخضر من أهمها: مبادرة «نوفي»، لتوفير التمويل المناسب من عدة جهات لتحقيق استدامة الأمن الغذائي والتحول إلى الطاقة النظيفة والمتجددة وتطوير قطاع المياه.

أوضح الوزير، أننا حريصون على تنويع مصادر التمويل المستدام، وقد تم إصدار سندات «باندا» مستدامة بسوق المال الصينية، بقيمة ٣,٥ مليار يوان، وسندات «ساموراى» للمرة الثانية بقيمة ٧٥ مليار ين ياباني؛ لتمويل الاستثمارات الصديقة للبيئة، إضافة إلى تأمين تمويل بحوالي ١,٥ مليار دولار من البنوك متعددة الأطراف للتنمية والمؤسسات العالمية، على نحو يتسق مع إيجاد حلول مبتكرة لمواجهة ارتفاع تكاليف التمويل في ظل الأزمات الاقتصادية العالمية، ويعزز التزام مصر بمستهدفات مكافحة تغير المناخ، لافتًا إلى أن الدولة المصرية تحشد كل طاقاتها لتحفيز الاستثمارات، واتخذت إجراءات جديدة منها تشكيل مجلس أعلى للاستثمار برئاسة رئيس الجمهورية لضمان التدفقات الاستثمارية على نحو مستدام.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزارة المالية أذون خزانة اخبار مصر مال واعمال البنك المركزي الأسبوع الجاری وزارة المالیة ملیار جنیه على نحو إلى أن

إقرأ أيضاً:

"الأخضر يسجل أرقام جديدة".. أسعار الدولار اليوم الخميس 22-2-2024 في السوق السوداء

"الأخضر يسجل أرقام جديدة".. أسعار الدولار اليوم الخميس 22-2-2024 في السوق السوداء.. يهتم الكثير من المواطنين في جمهورية مصر العربية بمعرفة سعر الدولار مقابل الجنيه المصري بشكل يومي، لذلك سنتعرف على أسعار الدولار اليوم الخميس 22-2-2024، حيث أن سعر الدولار اليوم شهد ارتفاع طفيف في المعاملات اليوم عن الأيام الماضية حيث أنه شهد حالة من الاستقرار خلال الأسبوعين الماضيين، وهناك حالة من الاضطراب والقلق في السوق السوداء والأسواق الموازية بسبب الخوف من عودة البنك المركزي إلى المرونة في سعر الصرف.

أسعار الدولار اليوم الخميس 22-2-2024 في السوق السوداء"الأخضر يسجل أرقام جديدة".. أسعار الدولار اليوم الخميس 22-2-2024 في السوق السوداء

هناك ارتفاع بسيط قد طرأ في أسعار الدولار اليوم الخميس 22-2-2024، حيث يقول بعض المتعاملون أن سعر الدولار ارتفع بنسبة 50 قرش، حيث وصل السعر إلى 63.5 جنيه، بعد أن كان 63 في اليوم الماضي.

أسعار الدولار اليوم الخميس في البنوك المصرية

بشكل عام نرى أن سعر الدولار اليوم الخميس 22/2/2024 مقابل الجنيه المصري في البنوك المصرية، لم يحدث فارق كبير في تعاملاته الصباحية، حيث سجل اليوم نحو 30.84 جنيه للشراء، أما بالنسبة للبيع سجل الدولار نحو 30.93 جنيه، وذلك وفقًا للبنك المركز المصري، إليكم سعر صرف الدولار في البنوك المصرية المختلفة:-

سجل سعر الدولار اليوم في البنك الأهلي المصري نحو 30.75 جنيه للشراء، وللبيع سجل نحو 30.85 جنيه.

بينما بنك مصر سجل سعر صرف الدولار نحو 30.75 جنيه للشراء، أما للبيع سجل نحو 30.85 جنيه.

كما أن في بنك الإسكندرية سجل سعر الدولار نحو 30.85 جنيه للشراء، وسجل للبيع نحو 30.95 جنيه.

سجل سعر الدولار في البنك التجاري الدولي CIB نحو 30.85 جنيه للشراء، وسجل للبيع نحو 30.95 جنيه.

سجل سعر الدولار اليوم في بنك القاهرة نحو 30.85 جنيه للشراء، بينما البيع سجل نحو 30.95 جنيه.

سجل سعر الدولار في بنك قناة السويس اليوم نحو 30.85 جنيه للشراء، وسجل للبيع نحو 30.95 جنيه.

مقالات مشابهة

  • الحفل الختامي لمسابقة تصميم الإسكان الأخضر غدا
  • الإسكان الاجتماعي: إطلاق الحفل الختامي لمسابقة تصميم الإسكان الأخضر| غدا
  • سعر الدولار اليوم في مصر - السبت 24 فبراير 2024: كم يبلغ الأخضر اليوم؟
  • غدًا.. إطلاق الحفل الختامي لمسابقة تصميم "الإسكان الأخضر"
  • غدا.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 62 مليار جنيه
  • 35 مليار دولار تنعش خزانة الدولة| رأس الحكمة .. تفاصيل أكبر صفقة استثمار مباشر بين مصر والإمارات
  • رئيس الوزراء: رأس الحكمة ستنعش خزانة مصر بـ35 مليار دولار خلال شهرين
  • 4.6 مليار دولار استثمارات جديدة بمنطقة قناة السويس
  • "الأخضر يسجل أرقام جديدة".. أسعار الدولار اليوم الخميس 22-2-2024 في السوق السوداء
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 70 مليار جنيه