لا صوت يعلو فوق صوت حب الوطن ، منذ الصباح يقدم المصريون ملحمة وطنية خالصة في جميع شوارع الجمهورية مصطفين بالألاف أمام اللجان الانتخابية للمشاركة في انتخابات الرئاسة 2024 لاختيار رئيس الجمهورية الجديدة ، والتي بدأت منذ صباح اليوم الأحد 10 ديسمبر ومستمرة لمدة ثلاثة أيام متتالية . 

صور الانتخابات الرئاسية

ليست مجرد انتخابات عادية لكنها فرحة عارمة تملأ شوارع الجمهورية في كل ركن وكل حي ، أمام كل مدرسة ستجد علم مصر مرفوعاً ، الزغاريد تملأ الأجواء، صادرة من حناجر النساء اللاتي قررن النزول ليتصدرن المشهد على طريقتهن الخاصة .

 

وتعالت أصوات الزغاريد من السيدات أمام اللجان التعبير عن فرحتهم بالنزول بعملية الانتخابات بالرقص والزغاريد من أمام لجان الانتخابات.

لا صوت يعلو فوق صوت الأغاني الوطنية في حب مصر ، تزيد المواطنين حماسة وتشجيع على المشاركة في الانتخابات ، وهو المشهد الذي اعتدنا عليه لسنوات طويلة من أمام اللجان ، بخلاف السيارات التي تجوب الشوارع ويخرج منها أصوات الأغاني الوطنية التي تدفعك دفعاً للنزول والمشاركة في المهمة الوطنية . 

مظاهر الاحتفالات تملأ الشوارع في أول أيام الانتخابات الرئاسية 2024 ، علم مصر في كل مكان وبيد كل صغير وكبير ، والزغاريد والفرحة والرقص تملأ الشوارع ، والأغاني الوطنية تتردد في كل شارع بصوت عال تجعلك تشعر بالانتماء ومعنى كلمة وطن ، لنجد أنفسنا أمام عُرس انتخابي مصري فريد من نوعه . 

مرشحين الرئاسة المصرية 2024

وتضم قائمة المرشحين فى انتخابات الرئاسة2024 وفقا لما اعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات كلا من: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى رمز النجمة، والمرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى رمز الشمس، والمرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز النخلة، والمرشح الرئاسى حازم عمر رمز السلم.

طريقة الانتخاب الصحيحة

حددت الهيئة الوطنية للانتخابات طريقة الإدلاء الصحيحة بالصوت، فلابد أن يكون اسم الناخب مقيدًا بلجنة الانتخابات التى سيدلى فيها بصوت، وتقديم إثبات شخصيته -بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر، واثبات رئيس اللجنة حضوره فى كشف الناخبين وتستكمل الإجراءات، ويتسلم الناخب بطاقة اقتراع ممهورة بخاتم اللجنة أو توقيع رئيسها، وإذا كان من ذوى الاحتياجات الخاصة، يمكن إبدائه الرأي على انفراد لرئيس اللجنة الذى يثبته فى البطاقة.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: انتخابات الرئاسة 2024 رئيس الجمهورية الجديدة الانتخابات الرئاسية 2024

إقرأ أيضاً:

المعارضة السنغالية ترفض عرض الرئيس ماكي سال للحوار

رفض مرشحو المعارضة في الانتخابات الرئاسية في السنغال، دعوة للحوار والانضمام إلى المحادثات التي يقول الرئيس ماكي سال إنها ضرورية قبل تحديد موعد الانتخابات الرئاسية المؤجلة.

ووعد سال أمس الأول الخميس بالتنحي عندما تنتهي ولايته في الثاني من أبريل المقبل، لكنه قال إنه لا يستطيع بعد تحديد موعد جديد للانتخابات على الرغم من الضغوط لإنهاء الأزمة الانتخابية المستمرة منذ ثلاثة أسابيع والتي أججت الاضطرابات والمخاوف من تراجع الديمقراطية.

وقال إن الأحزاب السياسية والمجتمع المدني بحاجة أولاً إلى المشاركة في المحادثات المقرر إجراؤها يوم الاثنين المقبل، بعد يوم من الموعد المقرر أصلاً لإجراء الانتخابات الرئاسية.

ورفض ستة عشر من المرشحين الرئاسيين التسعة عشر هذا الاقتراح خلال مؤتمر صحفي مشترك في داكار.

وقال متحدث باسم مرشح المعارضة خليفة سال: "إنه بأفعاله يدمر الدستور ويكيفه حسب احتياجاته"، داعيا سال إلى إعلان موعد الانتخابات في أقرب وقت ممكن،  بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

وأشار أنتا بابكر، المنافس في الانتخابات، في بيان: “أرفض بشكل قاطع هذا الحوار الزائف، لا يمكنك أن تجعل مستقبل الأمة رهينة”.

ويؤدي قرارهم إلى تعميق الأزمة السياسية التي عصفت بالسنغال منذ أوائل فبراير عندما وافق البرلمان على تأجيل الانتخابات الرئاسية لمدة 10 أشهر - وهو مشروع قانون قضت المحكمة العليا في وقت لاحق بعدم دستوريته.

كما رفضت جماعات المجتمع المدني المشاركة في المحادثات وقالت مجموعة آر سونو الانتخابية إن سال لم يفي بوعده بالامتثال لحكم المحكمة، ودعت إلى إجراء التصويت قبل الثاني من أبريل.

وقال سال إن التأجيل ضروري بسبب خلافات حذر من أنها ستقوض مصداقية الانتخابات، لكن هذه الخطوة أثارت ردود فعل محلية ودولية واسعة النطاق ووصفها البعض بأنها محاولة "انقلاب مؤسسي".

مقالات مشابهة

  • ترامب يتوعد بسحق نيكي هايلي في انتخابات كارولاينا الجنوبية التمهيدية
  • ترامب يتوعد بهزيمة نيكي هايلي في انتخابات كارولاينا الجنوبية التمهيدية
  • المعارضة السنغالية ترفض عرض الرئيس ماكي سال للحوار
  • المتنافسون في السنغال يرفضون محادثات انتخاب الرئيس
  • 18 مهندسا يتنافسون بانتخابات نقابة المهندسين بالأقصر
  • اقبال على انتخابات نقابة المهندسين لاختيار 5 مرشحين بالاقصر
  • 150 ناخب فى الساعات الأولى.. توافد مهندسي بورسعيد على لجان الانتخابات للتجديد النصفي بالنقابة الفرعية
  • رئيس السنغال يؤكد تاريخ انتهاء ولايته ويترك موعد الانتخابات مفتوحا
  • مع قرب الانتخابات.. الرقابة على أهلية المرشحين تجدد الجدل بإيران
  • “الزعماء التسعة” وهمسة في أذن بايدن