أطلقت شركة "جوجل" مطلع هذا الأسبوع برنامج "جيميني" (Gemini) والذي تعتبره نموذج الذكاء الإصطناعي ذا القدرة الأكبر من بين منتجاتها والذي أظهر العديد من القدرات في فيديو نشرته شركة "جوجل" على قناتها الرسمية على يوتيوب.

اقرأ ايضاًشركة آبل تنجح في سد الثغرات الأمنية التي واجهت أجهزتها إليكم التفاصيل

وبحسب تقرير لموقع "سي إن بي سي" يشمل جيميني عدة فئات من الذكاء الاصطناعي منها "جيميني إلترا" (Gemini Ultra)، وهي الفئة الأكبر والأكثر قدرة بمزايا رهيبة ومتطورة بفاعلية قصوى وقدرات تشغيلية تفوق الواقع.

 و"جيميني برو" (Gemini Pro)، الذي ينجز مجموعة واسعة من المهام، و"جيميني نانو" (Gemini Nano) الذي سيتم استخدامه لمهام وأجهزة محمولة محددة.

وتخطط الشركة في الوقت الحالي، لإتاحة جيميني للعملاء من خلال "جوجل كلاود" (Google Cloud) ليتمكنوا من استخدامه في تطبيقاتهم الخاصة.

وبحسب التقرير يمكن للمطورين وعملاء المؤسسات بدءا من 13 ديسمبر/كانون الأول الحالي الوصول إلى جيميني برو عبر "جيميني إيه بي آي" (Gemini API) المتاحة في "جوجل إيه آي ستوديو" (Google AI Studio) أو من خلال أدوات "جوجل كلاود فيرتيكس إيه آي" (Google Cloud Vertex AI)،  وهي أدوات يستخدمها المطورون لبناء تطبيقات تعتمد على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي من "جوجل".

وسيتم استخدام جيميني أيضا لتشغيل منتجات "جوجل" مثل برنامج "بارد شات بوت" (Bard chatbot) و"سيرش جينيتيف إكسبيرينس" (Search Geneative Experience) والمعروف اختصارا بـ"إس جي إيه" (SGE)، والذي يحاول الإجابة عن استفسارات البحث بنص على شكل محادثة، وهو غير متاح على نطاق واسع حتى الآن.

أنواع وقدرات مجموعة جيميني
 جيميني آلترا:


هو النموذج الأول الذي يتفوق على الخبراء البشريين في فهم "اللغة متعددة المهام الضخمة" والمعروفة اختصارا بـ "إم إم إل يو" (MMLU)، ويستخدم "جيميني آلترا" مجموعة من 57 موضوعا مثل الرياضيات والفيزياء والتاريخ والقانون والطب والأخلاق لاختبار المعرفة بشكل علمي وقدرات حل المشكلات المستعصية.

وقالت الشركة في تدوينة أمس الأربعاء، "من المفترض أن يفهم جيميني آلترا الفروق الدقيقة والمنطق في المواضيع المعقدة".

جيميني برو


بدءا من اليوم، سيستخدم برنامج "شات بوت بارد" (chatbot Bard) من "جوجل" برنامج جيميني برو للمساعدة في التفكير المتقدم والتخطيط والفهم وإمكانات أخرى معقدة.

وفي أوائل العام المقبل، ستطلق "جوجل بارد آدفانسيد" (Bard Advanced)، والتي ستستخدم "جيميني إلترا"، وفق ما قال مسؤولون تنفيذيون في اتصال مع الصحفيين الثلاثاء، ووفق الشركة فإنه يمثل أكبر تحديث لبرنامج "بارد"، وهو برنامج الدردشة الآلي الشبيه ببرنامج "شات جي بي تي" (ChatGPT).

جيميني نانو


يستخدم "جيميني نانو" لتطوير برامج وتطبيقات يمكنها إنجاز مهام أكثر تعقيدا على الأجهزة المحمولة سواء الهواتف الذكية أو الحواسيب اللوحية، وبالمقارنة مع برامج الذكاء الاصطناعي الأخرى، يأتي التحديث بعد 8 أشهر من إطلاق عملاق البحث "بارد" أول مرة وبعد عام واحد من إطلاق شركة "أوبن إيه آي" (OpenAI) لشات جي بي تي.

اقرأ ايضاًأفضل المطاعم في المدينة المنورة مع تفاصيل الوجبات المقدمة

وقال المسؤولون التنفيذيون الثلاثاء إن جيميني برو تفوق على نسخة 3.5 من شات جي بي تي، لكنهم تجنبوا مقارنته بالنسخة 4 المطورة من شات جي بي تي.

 

 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: تكنولوجيا التكنولوجيا جوجل غوغل جيميني جيميني جوجل أعمال التاريخ التشابه الوصف شات جی بی تی

إقرأ أيضاً:

اتهام مساعد غوغل Gemini بالعنصرية

تعرضت أداة الذكاء الاصطناعي Gemini التابعة لشركة غوغل، لاتهامات بالعنصرية تجاه الأشخاص ذوي البشرة البيضاء، خاصة بعد رفض إنشاء صور لأشخاص قوقازيين.

وأطلقت غوغل "نموذج الجيل التالي" Gemini 1.5، الذي يتميز بخيار إنشاء الصور، وقالت: "يمكنك إنشاء صور آسرة في ثوان باستخدام تطبيقات Gemini".

New game: Try to get Google Gemini to make an image of a Caucasian male. I have not been successful so far. pic.twitter.com/1LAzZM2pXF

— Frank J. Fleming (@IMAO_) February 21, 2024

ويمكن للمستخدمين إدخال بيانات محددة وبسيطة تسمح لـGemini بإنشاء الصور المطلوبة، حيث توصي غوغل بالبدء بكلمات مثل الرسم والإنشاء.

Score! pic.twitter.com/i9owEPxKeR

— Frank J. Fleming (@IMAO_) February 21, 2024

ومع ذلك، لاحظ بعض المستخدمين أن الغالبية العظمى من صور الأشخاص التي صممتها الأداة لا تشمل الوجود البيضاء.

إقرأ المزيد غوغل تعلن عن تعديلات في مساعد الذكاء الاصطناعي Gemini

وأبلغ فرانك ج. فليمنغ، وهو مهندس كمبيوتر سابق، عن هذه المشكلة لأول مرة على X، حيث كشف عن محاولته "التوصل إلى طرق مختلفة لطلب تصميم صور لأصحاب بشرة بيضاء دون قول ذلك صراحة".

ومع ذلك، لم ينتج عن طلباته للحصول على صور لفرسان العصور الوسطى أو شخص يأكل شطيرة على خبز أبيض أو أفراد من الفايكنغ، سوى صور لأشخاص ملونين.

وتساءل فليمنغ في البداية عما إذا كانت خوارزمية "التنوع" هي المسؤولة عن هذه المشكلة.

ولاختبار هذه النظرية، طلب من Gemini صورا لمحاربي الساموراي، لكن العملية باءت بالفشل مرة أخرى.

وطلب مستخدم آخر من Gemini صورة لبابا قوقازي على وجه التحديد، وزعم أن الصورة الناتجة جاءت "مع ملاحظة"، حيث كتبت الأداة إلى جانب صورة البابا: "على الرغم من أنه ليس من المناسب افتراض أن جميع الباباوات قوقازيون، إلا أن العديد منهم كانوا من أصل أوروبي".

وردا على ذلك، أطلق العديد من المستخدمين على Gemini تهمة "العنصرية".

المصدر: ديلي ميل

مقالات مشابهة

  • نازيون ببشرة سوداء.. ماسك يتهم غوغل بـ العنصرية بسبب نظام الذكاء الاصطناعي
  • ماسك يتهم «غوغل» بالعنصرية
  • غوغل تعلق مؤقتا ميزة توليد الصور بالذكاء الاصطناعي “جيميني”
  • ماسك يتهم "غوغل" بالعنصرية المجنونة بعد تشويه نظام الذكاء الاصطناعي "جيميني" للحقائق التاريخية
  • جوجل تعلن عن Gemma.. نموذج الذكاء الاصطناعي الجديد الموجه للباحثين
  • جوجل تعد بإصلاح إنشاء صور Gemini
  • جوجل توقف قدرة Gemini على إنشاء صور الأشخاص
  • الذكاء الاصطناعي يحول آلاف الموظفين في جوجل وأمازون ومايكروسوفت إلى رصيف البطالة
  • جوجل تكشف عن نموذج  الذكاء الاصطناعي الجديد Gemma الموجه للباحثين 
  • اتهام مساعد غوغل Gemini بالعنصرية