شهدت اللجان على مدار الساعات الأولى في أول أيام الانتخابات الرئاسية، توافد الناخبين للإدلاء بأصواتهم، حيث اصطف الناخبون في طوابير أمام بعض اللجان منذ الساعة الثامنة صباحا، في للإدلاء بأصواتهم.

وفتحت لجان الانتخابات الرئاسية، أبوابها في الساعة التاسعة صباح، اليوم الاحد، أمام 67 مليون مصري فوق 18 عاما يحق لهم التصويت من إجمالي عدد السكان البالغ عددهم 104 ملايين نسمة.

وتواجد القضاة قبل موعد فتح اللجان، للإشراف على فتح المظاريف التي تحتوي على أوراق التصويت وتأكدوا من وجود الخبر الفسفوري وكافة مستلزمات العملية الانتخابية.

وتوافدت أعداد كبيرة في كل انحاء جمهورية مصر العربية، وشهدت منطقة العباسية توافد طلاب الجامعات الحكومية على اللجان الانتخابية من أجل الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية.

احتفالات وطنية 

وجود الشباب بنسبة كبيرة كان أمرا ملحوظا في أول أيام انتخابات الرئاسة، وتخلل التصويت احتفالا بالعرس الديموقراطي، وشهدت منطقة المنيل ومصر القديمة وأمام نادي المرج الرياضي، احتفالات من المواطنين، والزغاريد، مع الأغاني الوطنية.

وشهدت اللجان الانتخابية بمحافظة بورسعيد، توافد أعداد كبيرة من المواطنين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، وخاصة في أحياء الشرق والعرب ومدينة بورفؤاد.

وعلى أنغام السمسية، خرج مواطنو بورسعيد من كافة طوائفهم ومختلف الأعمار شبابا وشيبا؛ للمشاركة الإيجابية لانتخاب مرشحهم الرئاسي.

مشاركة النساء

شهدت لجنة مدرسة مصطفي كامل بمدينة 15 مايو بدائرة جنوب القاهرة، إقبالا كثيفا من الناخبين في اللحظات الأولي لبدء الانتخابات الرئاسية 2024.

وتصدرت النساء وكبار السن المشهد إذ حرصوا علي التواجد في الساعات المبكرة من اليوم الانتخابي رغم برودة الطقس.

مرشحين الرئاسة 

كذلك أعلنت الحملة الرسمية للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي تشكيل غرفة عمليات مركزية لمتابعة بدء سير الانتخابات الرئاسية 2024.

وبدأت غرفة العمليات المركزية لحملة الرسمية للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، متابعة تصويت المصريين بكافة أنحاء جمهورية مصر العربية، في الانتخابات الرئاسية 2024، حيث بدأت عملها اعتبارًا من التاسعة صباح اليوم الأحد الموافق 10 ديسمبر 2024 مع انطلاق أولى أيام الاقتراع.

وتتابع غرفة العمليات المركزية، وعبر التقنيات المتطورة والتواصل الميداني بالمناديب في اللجان أماكن التصويت وجاهزيتها، مع استمرار الغرفة عملها على مدار الساعة خلال الثلاثة أيام للاقتراع.

رئيس هيئة النيابة الإداريةمشاركة القادة والمسؤولين

وأدلى المستشار حافظ عباس رئيس هيئة النيابة الإدارية، بصوته في انتخابات الرئاسة 2024، بمقر لجنة الوافدين بمدينة الإنتاج الإعلامي بالسادس من أكتوبر.

وشارك عدد من النواب للإدلاء بصوتهم في الانتخابات الرئاسية، من بينهم المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، المستشار أحمد سعد الدين وكيل أول مجلس النواب، والنائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، والمستشار أحمد مناع، الأمين العام لمجلس النواب.

وعلى صعيد آخر، قاد النائب طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، مسيرة حاشدة، بمدينة نصر، شارك فيها الآلاف من المواطنين والناخبين، للحث على المشاركة في الانتخابات الرئاسية 2024.

ورفعت الحشود التي شاركت في المسيرة أعلام مصر، ورددوا الهتافات الوطنية، الداعية للمشاركة في ماراثون الانتخابات الرئاسية، مؤكدين حرصهم على المشاركة في هذا الاستحقاق الدستوري.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية 2024 الانتخابات الرئاسية الجامعات الحكومية فی الانتخابات الرئاسیة الانتخابات الرئاسیة 2024

إقرأ أيضاً:

إيران: بدء الحملات الانتخابية الأولى بعد أكثر من سنة على الاحتجاجات الشعبية

يتنافس 15200 مرشح على ولاية مدتها أربع سنوات، في البرلمان المؤلف من 290 مقعداً، وسيطر التيار المحافظ المتشدد على دورته الحالية

التغيير: وكالات

بدأ فجر الخميس، المرشحون في الانتخابات التشريعية الإيرانية حملتهم ، في أول انتخابات تشهدها البلاد، بعد أكثر من سنة على الاحتجاجات الشعبية التي هزت أنحاء البلاد، بعد وفاة الشابة مهسا أميني في سبتمبر (أيلول) 2022.

وتوفيت أميني في 16 سبتمبر بعد اعتقالها من قِبل شرطة الأخلاق بدعوى سوء الحجاب. وسرعان ما تصاعدت الاحتجاجات إلى دعوات الإطاحة بالحكام، في أكبر تحدٍّ يواجه المؤسسة الحاكمة منذ ثورة 1979. وأدت حملة إخماد الحراك الاحتجاجي إلى مقتل أكثر من 500 متظاهر، واعتقل ما يناهز 20 ألفاً، وفقاً لجمعيات حقوق الإنسان، المعنية بإيران.

ويتنافس 15200 مرشح على ولاية مدتها أربع سنوات، في البرلمان المؤلف من 290 مقعداً، وسيطر التيار المحافظ المتشدد على دورته الحالية.

ويعتبر هذا الرقم أكثر من ضِعف المرشحين الذين خاضوا انتخابات قبل أربع سنوات، عندما كانت نسبة إقبال الناخبين 42.57 في المائة في عموم البلاد، و25 في المائة بالعاصمة طهران، وهو أدنى مستوى منذ عام 1979.

ونقلاً عن صحيفة الشرق الأوسط ، أعلنت «الداخلية» الإيرانية هذا الأسبوع أنها حصلت على أسماء 15200 مرشح من مجلس صيانة الدستور الذي يشرف على الانتخابات في إيران، وهو هيئة تبتّ بأهلية المرشحين، وتتألف من 12 عضواً يسمي نصفهم المرشد الإيراني مباشرة، والنصف الآخر يسميهم رئيس القضاء الذي بدوره يعيّنه المرشد الإيراني.

ومن بين المرشحين 1713 امرأة، وهو أكثر من ضِعف عدد الـ819 اللاتي تنافسن في عام 2020، وفقاً لوكالة «أسوشيتد برس».

ومن المقرر إجراء الانتخابات في الأول من مارس القادم، على أن يبدأ البرلمان الجديد في أواخر مايو .

وانطلقت الحملة بشكل خجول، الخميس، مع تعليق عدد محدود من ملصقات المرشحين في شوارع طهران، خلال اليوم الأول من عطلة نهاية الأسبوع في إيران، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وأصر المرشد الإيراني علي خامئني، في عدة خطابات، على مطالبة المسؤولين وعموم الإيرانيين برفع نسبة المشاركة في الانتخابات الحالية.

وقال خامنئي: «يجب على الجميع المشاركة في الانتخابات»، داعياً «الشخصيات المؤثرة» إلى «تشجيع السكان على التصويت».

دعوات لمقاطعة الانتخابات

ويدعو المعارضون لنهج الحكام في إيران والشتات الإيراني، منذ أسابيع، إلى مقاطعة الانتخابات.

وفي غياب المنافسة الفعلية مع الإصلاحيين والمعتدلين، ستقتصر المواجهة بين المحافظين.

والمعسكر الإصلاحي أقل تمثيلاً مما كان عليه في عام 2020، فقد جرت الموافقة على ترشيح 20 إلى 30 فقط من مرشحيه، وهو عدد غير كاف لتشكيل لوائح انتخابية، وفق ما يفيد مسؤولين.

وأسف زعيم التيار الإصلاحي، الرئيس السابق محمد خاتمي (1997 – 2005)، الإثنين، لكون إيران «بعيدة جداً عن انتخابات حرة وتنافسية».

ودعا الرئيس المعتدل السابق حسن روحاني (2013 – 2021) الناخبين إلى التصويت «للاحتجاج على الأقلية الحاكمة»، لكنه لم يدعُ إلى الامتناع عن التصويت، رغم إبطال ترشيحه لمجلس الخبراء، حيث كان عضواً منذ 24 عاماً.

وأعلنت جبهة الإصلاحات، الائتلاف الرئيسي للأحزاب الإصلاحية، أنها ستغيب عن «هذه الانتخابات المجردة من أي معنى وغير المجدية في إدارة البلاد».

وهذا الاستياء من السلطة انعكس بقوة في الاحتجاجات الشعبية الحاشدة التي تَلت وفاة الشابة مهسا أميني في سبتمبر (أيلول) 2022.

الوسومالانتخابات الإيرانية مهسا أميني

مقالات مشابهة

  • اللجنة العليا للانتخابات : لا تجاوزات في التجديد النصفي لنقابة المهندسين
  • قبيل إنتهاء التصويت تكدس وازدحام بنقابة مهندسين أسيوط للمشاركة بالانتخابات
  • بدء توافد مهندسي أسوان للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات النقابية
  • توافد كثيف لأعضاء نقابة المهندسين على استاد القاهرة للإدلاء بأصواتهم بانتخابات التجديد النصفي
  • توافد علي انتخابات نقابة المهندسين في الدقهلية
  • انطلاق انتخابات التجديد النصفي بنقابة المهندسين الفرعية بـ أسيوط
  • انطلاق انتخابات التجديد النصفي بنقابة مهندسي أسيوط
  • «انتخابات المهندسين»: التدفق في تزايد منذ الساعات الأولى لفتح باب التصويت
  • إيران: بدء الحملات الانتخابية الأولى بعد أكثر من سنة على الاحتجاجات الشعبية
  • إيران تبدأ حملتها الانتخابية الأولى منذ الاحتجاجات الحاشدة