قام محافظ الإسكندرية بجولة ميدانية، السيد محمد الشريف، بمنطقة سابا باشا باليوم الاول في الانتخابات، بإلقاء الضوء على جهود الحكومة لضمان سير عملية الانتخابات بشكل فعّال وسلس. حيث قام السيد الشريف بتفقد المقار واللجان الانتخابية، لضمان استعدادها وتجهيزها لاستقبال الناخبين بشكل يليق بأهمية هذا الحدث الوطني.


 

 محافظ الإسكندرية

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاسكندرية سابا باشا الحكومة الانتخابات الحدث الوطني الجولة الميدانية

إقرأ أيضاً:

إيران: بدء الحملات الانتخابية الأولى بعد أكثر من سنة على الاحتجاجات الشعبية

يتنافس 15200 مرشح على ولاية مدتها أربع سنوات، في البرلمان المؤلف من 290 مقعداً، وسيطر التيار المحافظ المتشدد على دورته الحالية

التغيير: وكالات

بدأ فجر الخميس، المرشحون في الانتخابات التشريعية الإيرانية حملتهم ، في أول انتخابات تشهدها البلاد، بعد أكثر من سنة على الاحتجاجات الشعبية التي هزت أنحاء البلاد، بعد وفاة الشابة مهسا أميني في سبتمبر (أيلول) 2022.

وتوفيت أميني في 16 سبتمبر بعد اعتقالها من قِبل شرطة الأخلاق بدعوى سوء الحجاب. وسرعان ما تصاعدت الاحتجاجات إلى دعوات الإطاحة بالحكام، في أكبر تحدٍّ يواجه المؤسسة الحاكمة منذ ثورة 1979. وأدت حملة إخماد الحراك الاحتجاجي إلى مقتل أكثر من 500 متظاهر، واعتقل ما يناهز 20 ألفاً، وفقاً لجمعيات حقوق الإنسان، المعنية بإيران.

ويتنافس 15200 مرشح على ولاية مدتها أربع سنوات، في البرلمان المؤلف من 290 مقعداً، وسيطر التيار المحافظ المتشدد على دورته الحالية.

ويعتبر هذا الرقم أكثر من ضِعف المرشحين الذين خاضوا انتخابات قبل أربع سنوات، عندما كانت نسبة إقبال الناخبين 42.57 في المائة في عموم البلاد، و25 في المائة بالعاصمة طهران، وهو أدنى مستوى منذ عام 1979.

ونقلاً عن صحيفة الشرق الأوسط ، أعلنت «الداخلية» الإيرانية هذا الأسبوع أنها حصلت على أسماء 15200 مرشح من مجلس صيانة الدستور الذي يشرف على الانتخابات في إيران، وهو هيئة تبتّ بأهلية المرشحين، وتتألف من 12 عضواً يسمي نصفهم المرشد الإيراني مباشرة، والنصف الآخر يسميهم رئيس القضاء الذي بدوره يعيّنه المرشد الإيراني.

ومن بين المرشحين 1713 امرأة، وهو أكثر من ضِعف عدد الـ819 اللاتي تنافسن في عام 2020، وفقاً لوكالة «أسوشيتد برس».

ومن المقرر إجراء الانتخابات في الأول من مارس القادم، على أن يبدأ البرلمان الجديد في أواخر مايو .

وانطلقت الحملة بشكل خجول، الخميس، مع تعليق عدد محدود من ملصقات المرشحين في شوارع طهران، خلال اليوم الأول من عطلة نهاية الأسبوع في إيران، وفقاً لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وأصر المرشد الإيراني علي خامئني، في عدة خطابات، على مطالبة المسؤولين وعموم الإيرانيين برفع نسبة المشاركة في الانتخابات الحالية.

وقال خامنئي: «يجب على الجميع المشاركة في الانتخابات»، داعياً «الشخصيات المؤثرة» إلى «تشجيع السكان على التصويت».

دعوات لمقاطعة الانتخابات

ويدعو المعارضون لنهج الحكام في إيران والشتات الإيراني، منذ أسابيع، إلى مقاطعة الانتخابات.

وفي غياب المنافسة الفعلية مع الإصلاحيين والمعتدلين، ستقتصر المواجهة بين المحافظين.

والمعسكر الإصلاحي أقل تمثيلاً مما كان عليه في عام 2020، فقد جرت الموافقة على ترشيح 20 إلى 30 فقط من مرشحيه، وهو عدد غير كاف لتشكيل لوائح انتخابية، وفق ما يفيد مسؤولين.

وأسف زعيم التيار الإصلاحي، الرئيس السابق محمد خاتمي (1997 – 2005)، الإثنين، لكون إيران «بعيدة جداً عن انتخابات حرة وتنافسية».

ودعا الرئيس المعتدل السابق حسن روحاني (2013 – 2021) الناخبين إلى التصويت «للاحتجاج على الأقلية الحاكمة»، لكنه لم يدعُ إلى الامتناع عن التصويت، رغم إبطال ترشيحه لمجلس الخبراء، حيث كان عضواً منذ 24 عاماً.

وأعلنت جبهة الإصلاحات، الائتلاف الرئيسي للأحزاب الإصلاحية، أنها ستغيب عن «هذه الانتخابات المجردة من أي معنى وغير المجدية في إدارة البلاد».

وهذا الاستياء من السلطة انعكس بقوة في الاحتجاجات الشعبية الحاشدة التي تَلت وفاة الشابة مهسا أميني في سبتمبر (أيلول) 2022.

الوسومالانتخابات الإيرانية مهسا أميني

مقالات مشابهة

  • خلال زيارته رواندا.. وزير النقل المصري في جولة تفقدية لمشروع محطة "كيغالي بالك" (صور)
  • جولة تفقدية لوزير النقل ووزير البنية التحتية الرواندي لمشروع محطه معالجة وتنقية كيجالى بالك|صور
  • إيران: بدء الحملات الانتخابية الأولى بعد أكثر من سنة على الاحتجاجات الشعبية
  • محافظ الإسكندرية يفتتح معرض «أهلا رمضان» لبيع السلع بأسعار مخفضة
  • وزير الشباب والرياضة في جولة تفقدية السبت ببورسعيد لمتابعة ستاد المصري
  • محافظ الإسكندرية: تركيب شاشة تفاعلية بسيتي سنتر للوصول لخدمات جهاز حماية المستهلك
  • *الشريف: يكلف بتشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ خطة الإدارة المتكاملة للمناطق الساحليةبالاسكندرية
  • محافظ الإسكندرية يكلف بتشكيل لجنة لمتابعة تنفيذ خطة الإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية
  • محافظ الإسكندرية يُناقش معدلات إنجاز مشروعات حماية الشواطئ
  • مدير تعليم ابو تشت يجرى جولة تفقدية لمتابعة العملية الدراسية