الحرة:
2024-02-24@16:41:08 GMT

فيديو.. لحظات هبوط طائرة ركاب بمطار تل أبيب وسط قصفه

تاريخ النشر: 10th, December 2023 GMT

فيديو.. لحظات هبوط طائرة ركاب بمطار تل أبيب وسط قصفه

أظهرت لقطات فيديو هبوط طائرة ركاب تابعة لشركة "أركيا إيرلاينز" في مطار بن غوريون بمدينة تل أبيب الإسرائيلية، الجمعة، في وقت كان المطار يتعرض إلى وابل من الصواريخ التي أطلقت من قطاع غزة.

وبينما كان الركاب المصدومون يتابعون من خلال نوافذ الطائرة التي كانت أقلعت من إيلات نظام الدفاع الصاروخي "القبة الحديدية" خلال عمله، انطلقت صفارات الإنذار في البلدات والمدن المحيطة بالمطار الدولي، لدفع السكان لاتخاذ إجراءات الحماية.

واستهدف الهجوم الصاروخي تل أبيب بلدات إسرائيلية أخرى، ولم تقع إصابات في القصف، وفق ما نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، الأحد.

وعلى عكس الطائرات المقاتلة، فإن طائرات الركاب الضخمة غير قادرة على المناورة بسرعة كافية لتفادي الصواريخ، بحسب ما قال قائد القوات الجوية المتقاعد، إيتان بن إلياهو، للقناة 12، السبت.

وأوضح  بن إلياهو أنه بدلا من ذلك، يمكن للطياريين الصعود إلى ارتفاع أعلى من أجل الهبوط على مدرج آخر، أو حتى بمطار مختلف، إذا سمح الوقود بذلك.

وأضاف: "هناك بعض المخاطر، لكنها منخفضة نسبيا".

הצנזורה התירה לפרסום: אמש במהלך הירי מעזה לעבר יישובי המרכז - מטוס תועד נוחת בנתב"ג על רקע היירוטים של כיפת ברזלhttps://t.co/73J5yzkUMv pic.twitter.com/9HYsmw23yv

— החדשות - N12 (@N12News) December 9, 2023

وأظهرت مقاطع الفيديو التي تم تصويرها بالهواتف المحمولة من نافذة الطائرة، اعتراضات القبة الحديدية، إلى جانب تعبيرات الخوف والرهبة من الركاب.

وألغت العشرات من شركات الطيران الكبرى رحلاتها من وإلى تل أبيب منذ هجوم حماس غير المسبوق في 7 أكتوبر، والحرب التي تلت ذلك في غزة.

وتم إطلاق أكثر من 10,000 صاروخ وقذيفة هاون، بالإضافة إلى عشرات الطائرات من دون طيار، على إسرائيل منذ ذلك الحين، وفقا للجيش الإسرائيلي، رغم أن وتيرة الهجمات تباطأت تدريجيا مع تقدم الهجوم الإسرائيلي في غزة.

وتعهدت إسرائيل بالقضاء على الحركة المدرجة على قوائم الإرهاب في دول عدة، وتقول إن هجومها يهدف إلى تدمير قدرات حماس.

ولم توقف سلطات المطار الرحلات الجوية التجارية مع المطار الدولي الثاني لإسرائيل في إيلات، وهو مقصد سياحي على البحر الأحمر تعرض لهجوم صاروخي وطائرات من دون طيار أطلقها الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن.

وحافظت شركة الطيران الإسرائيلية "العال" على رحلاتها إلى تل أبيب، رغم إلغاء بعض رحلاتها التي يديرها شركاء أجانب.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: تل أبیب

إقرأ أيضاً:

حاول أحد ركابها فتح الباب.. طائرة تضطر للعودة لمطار إقلاعها

عادت طائرة تابعة لشركة "أميريكان إيرلاينز" كانت متجهة إلى شيكاغو، اضطراريا إلى المطار في ولاية نيو مكسيكو الأميركية، وذلك بعد أن حاول أحد ركابها فتح الباب في منتصف الرحلة، وفقا لتقارير إعلامية أميركية.

ويكشف مقطع فيديو، تم تداوله على نطاق واسع على منصات التواصل الاجتماعي، منذ الثلاثاء، عددا من الركاب وهم يمنعون الرجل من فتح مقبض أحد أبواب الخروج. فيما كانت الطائرة، التي أقلعت من مدينة "ألبوكيركي" في جنوب غرب البلاد، قد وصلت تقريبا إلى علوّ 8000 متر قبل أن تعود أدراجها، وفق بيانات مستقاة من خدمات تتبع الرحلات.

وقالت وكالة تنظيم الطيران المدني (FAA)، على موقعها الإلكتروني: "عادت رحلة الخطوط الجوية الأميركية رقم 1219 بسلام إلى مطار سنبورت الدولي في ألبوكيركي بولاية نيو مكسيكو، حوالي الساعة 14,40 بالتوقيت المحلي (21,40 بتوقيت غرينتش) الثلاثاء 20 شباط/ فبراير، بعد أن أبلغ الطاقم عن اضطراب تسبب به أحد الركاب". 

وأشارت إلى أن "إدارة الطيران الفيدرالية تحقق في الأمر"، من دون تقديم معلومات إضافية حول الحادث. ردا على سؤال لقناة "ايه بي سي"، قال أحد الركاب، بلايز وارد، إن الرجل "أنزل بالفعل آلية الأمان وكان يضع كلتا يديه على الرافعة".

وتابع: "لقد كان رجلا ضخم البنية وسحب بالفعل (الباب) بشكل جيد ولا أعرف ما إذا كان بإمكانكم سماع ذلك، ولكن كان هناك اختلاف في الضغط، بما يشبه الصفير".


تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة لم تشهد حادث طيران مميتا منذ أكثر من عشر سنوات، إلا أن حال اليقظة زادت في القطاع منذ حادث وقع الشهر الماضي حين انكسر باب طائرة من طراز "بوينغ 737 ماكس 9" تابعة لشركة "ألاسكا إيرلاينز" في منتصف الرحلة.

كذلك، ارتفع عدد الحوادث الناجمة عن ركاب غير منضبطين بشكل كبير في السنوات الأخيرة، إذ وصل إلى مستوى قياسي بلغ حوالى 6000 حادثة في عام 2021، وفق أرقام إدارة الطيران الفيدرالية. وانخفضت هذه الأرقام إلى نحو 2000 حادثة في عام 2022 و2023.

مقالات مشابهة

  • تحذير من الباور بانك.. كاد يتسبب في كارثة على متن طائرة تايلاندية
  • ياسر عرفات حذر من تهجير الفلسطينيين ورفض تل أبيب لحل الدولتين قبل 34 عاما - فيديو
  • ركاب يقيدون شاب حاول فتح باب طائرة في الجو .. فيديو
  • لحظة انفجارباور بانك يتسبب بهبوط اضطراري لطائرة ركاب (فيديو)
  • حاول أحد ركابها فتح الباب.. طائرة تضطر للعودة لمطار إقلاعها
  • راكب يحاول فتح باب طائرة على علو 8 آلاف متر
  • الحرب على غزة تهوي بعدد ركاب قطار تل أبيب الخفيف نحو 38%
  • السفير المصري يتابع حادث طائرة الأهلي من مطار أكرا
  • “باور بانك” يتسبب بهبوط اضطراري لطائرة ركاب في هونغ كون
  • واقعة صادمة.. طائرة تهبط من الجو في هونج كونج بسبب باور بانك