أكد رئيس هيئة الطيران المدني الإيرانية محمد محمدي بخش، عدم وجود أي قيود تتعلق بإطلاق رحلات طيران مباشرة بين مدن إيران والمدن السعودية.

إقرأ المزيد السفير الايراني لدى الرياض يلتقي وزير الداخلية السعودي

وقال بخش، في تصريحات نقلتها وكالة "تسنيم" اليوم الأحد، إن مفاوضات ستنطلق الأسبوع المقبل لتسيير رحلات جوية مباشرة بين طهران والرياض.

وأضاف أنه "بتنسيق من جانب السفير الإيراني في الرياض علي رضا عنايتي، عُقدت عدة اجتماعات مشتركة مع رئيس الهيئة العامة للطيران المدني السعودية عبد العزيز بن عبد الله الدعيلج".

وفي 8 أبريل، وصل وفد سعودي إلى طهران لبحث فتح سفارة وقنصلية بلاده، وفي 12 من الشهر ذاته، زار وفد إيراني الرياض في إطار خطة لإعادة فتح سفارة طهران وبعثاتها الدبلوماسية لدى المملكة.

ولاحقا، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، أن "الخارجية السعودية قدمت لإيران سفيرها الجديد في طهران".

وفي 6 يونيو، افتتحت طهران السفارة الإيرانية في الرياض والقنصلية العامة الإيرانية في جدة وممثلية إيران الدائمة لدى منظمة التعاون الإسلامي بشكل رسمي.

وأعلنت الرياض وطهران في مارس الماضي، اتفاقهما على استئناف العلاقات الدبلوماسية، بعد سنوات من قطع الرياض علاقاتها مع طهران في يناير 2016، إثر اقتحام متظاهرين سفارتها في العاصمة الإيرانية وقنصليتها في مدينة مشهد، احتجاجا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر بتهمة "الإرهاب".

وجرى التوافق بين الدولتين بوساطة الصين، التي قامت بدور مهم في إتمامه، وكانت أحد الموقعين على البيان المشترك للدولتين.

المصدر: وكالة "تسنيم"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الرياض طهران

إقرأ أيضاً:

محمد بن سلمان وإدارة السعودية برجال دون نفط.. تذكير بتصريح سابق وسط تفاعل

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو من تصريحات سابقة أدلى بها ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان عن جده الملك عبدالعزيز وما قام به مع الرجال من حول دون اللجوء إلى النفط.

التصريحات المتداولة جاءت خلال مقابلة أجراها ولي العهد السعودي على قناة العربية السعودية العام 2016، وقال فيها إن الأجداد "أسسوا هذه الدولة (السعودية) بدون النفط وأداروا هذه الدولة بدون النفط وعاشوا في هذه الدولة بدون نفط وتحدوا الاستعمار البريطاني ولم تدخل بريطانيا ولا شبر من السعودية بدون نفط، برجال موجودين.."

ويعتبر عبدالعزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة وأول ملوكها، وهو الحاكم الرابع عشر من أسرة آل سعود. شكل توليه السلطة نقطة مفصلية في تاريخ المملكة، ولد عام 1876، في مدينة الرياض، ونشأ تحت رعاية والده الإمام عبدالرحمن بن فيصل أصغر أبناء الإمام فيصل بن تركي بن عبدالله آل سعود. وفي عام 1886 في سن العاشرة من عمره، غادر مع عائلته إلى الكويت بعد هزيمة آل سعود على يد آل رشيد وسيطرتهم على كل البلاد النجدية.

وفي عام 1901، حاول دخول الرياض حين حارب مع الشيخ مبارك الصباح شيخ الكويت، في موقعة الصريف التي انهزمت فيها القوات الكويتية، ولم يتحقق هدف الملك عبدالعزيز آل سعود في استرداد الرياض. وعام 1902 استطاع الملك عبدالعزيز استرداد الرياض من عجلان أمير آل الرشيد بعد قتله واستسلام الحامية الرشيدية، وبهذا الحدث ظهرت الدولة السعودية الحديثة (الثالثة).

ومن عام 1927 إلى عام 1932، استطاع الملك عبدالعزيز السيطرة على معظم الجزيرة العربية، فقام بتغيير اسم المنطقة من أرض نجد والحجاز، إلى المملكة العربية السعودية، قبل وفاته في 9 نوفمبر 1953 عن عمر يناهز 77 عاماً ودفن في الرياض.

ويأتي تداول تصريحات ولي العهد السعودي على هامش احتفال المملكة بذكرى التأسيس الـ297 إذ يحتفل السعوديون في الـ22 من فبراير/ شباط من كل عام، بذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الملك المؤسس محمد بن سعود العام 1727.

ويختلف يوم التأسيس عن اليوم الوطني بالمملكة في 23 سبتمبر/ أيلول 1932م وهو يوم إعلان توحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود.

مقالات مشابهة

  • 3 سنوات.. محكمة الثورة الإيرانية تصدر حكما ضد ناشطة مدنية
  • افتتاح أول سوق للسفر في الرياض بمشاركة دولية واسعة
  • محمد بن سلمان وإدارة السعودية برجال دون نفط.. تذكير بتصريح سابق وسط تفاعل
  • طهران تمنع استيراده.. دخول اجهزة ايفون بقيمة مليار دولار إلى إيران في 10 أشهر
  • أحمد ياسر يكتب: كرة القدم تشكك في أسس التقارب السعودي الإيراني
  • المملكة أرينا يستضيف أولى لقاءات الهلال السعودي القارية
  • كافيه باربرا يتوسع في المملكة العربية السعودية من خلال مشاركته في معرض جلف فود
  • طهران: أمريكا هي التي تدير الساحة الرئيسية لحرب الإبادة على غزة
  • إيران تدعو المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية لزيارة طهران في مايو
  • رويترز: إيران ترسل مئات الصواريخ الباليستية لروسيا