أدلى الأنبا تيموثاوس أسقف إيبارشية الزقازيق ومنيا القمح، بصوته داخل لجنة 11 بمدرسة الناصرية الإعدادية بمدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية، قائلا “نزلنا للمشاركة في الانتخابات برضا واقتناع للمشاركة فى العرس الوطني من أجل مستقبل مشرق وليس للتباهي، وخاصة أننا كنا في بؤرة الإهمال فأصبحنا في قمة الاهتمام”.

ونظمت الكنيسة الارثوذكسية بالشرقية، مسيرة حاشدة يترأسها الأنبا تيموثاوس أسقف ابراشية الزقازيق ومنيا القمح، ومجموعة من كهنة الكنيسة لحث المواطنين على النزول والمشاركة في الانتخابات الرئاسية.

انطلقت المسيرة من مقر كنيسة السيدة العذراء والقديس ماريوحنا الرسول ومطرانية الزقازيق ومنيا القمح، وصولا للجنته الانتخابية الكائنة بمدرسة الناصرية الإعدادية الكائنة بحى الزهور.

واحتشد عدد كبير من أبناء الكنيسة والمواطنين حاملين الأعلام، ووصلت المسيرة إلى المدرسة وبعث الكهنة برسالة لجميع ابناء الشعب المصري بضرورة المشاركة فى الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتُجرى انتخابات الرئاسة 2024، داخل مصر وفقا للجدول الزمني المقرر من الهيئة الوطنية للانتخابات أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري، على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، وحددت يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة، وإعلان النتيجة يوم 18 ديسمبر.

قائمة المرشحين

وتضم قائمة المرشحين فى انتخابات الرئاسة 2024 وفقا لما أعنلته الهيئة الوطنية للانتخابات كلا من “المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى رمز النجمة، والمرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى رمز الشمس، والمرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز النخلة، والمرشح الرئاسى حازم عمر رمز السلم”.

محافظ الشرقية يُدلي بصوته في الانتخابات الرئاسية

وأعدت الهيئة الوطنية للانتخابات كافة الإجراءات الخاصة بانتخابات الرئاسة 2024 داخل البلاد،  في لجان الاقتراع الفرعية التي يدلي أمامها المواطنون بأصواتهم وعددها 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزا انتخابيًا بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية.

وشملت تجهيزات المراكز الانتخابية عددا كافيا من الصناديق الزجاجية المخصصة للاقتراع بداخل كل مركز، والأماكن المزودة بالستائر والتي يدلي بداخلها الناخب بصوته بما يحقق سرية الاقتراع، وأجهزة القارئ الإلكتروني التي يتم من خلالها الاستعلام عن قيد الناخب في قاعدة بيانات الناخبين من واقع الرقم القومي لتمكينه من الإدلاء بصوته، بالاضافة  الى التجهيزات التقنية اللازمة لنقل وقائع سير العملية الانتخابية عن بُعد إلى غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات بالقاهرة، عبر بث تلفزيوني مباشر.

الإشراف على انتخابات الرئاسة

ويشرف على انتخابات الرئاسة 2024، 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، داخل البلاد، ما بين رؤساء لجان فرعية أو لجان حفظ، كما أن الهيئة تتابع عن كثب كافة الإجراءات اهمها عملية فرز أصوات الناخبين ستكون بداخل لجان الاقتراع الفرعية في نهاية اليوم الثالث من العملية الانتخابية.

طريقة الانتخاب الصحيحة

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات طريقة الإدلاء الصحيحة بالصوت، فلابد أن يكون اسم الناخب مقيدًا بلجنة الانتخابات التى سيدلى فيها بصوت، وتقديم إثبات شخصيته -بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر، واثبات رئيس اللجنة حضوره فى كشف الناخبين وتستكمل الإجراءات، ويتسلم الناخب بطاقة اقتراع ممهورة بخاتم اللجنة أو توقيع رئيسها، وإذا كان من ذوى الاحتياجات الخاصة، يمكن إبدائه الرأي على انفراد لرئيس اللجنة الذى يثبته فى البطاقة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الانتخابات الرئاسية المقبلة الرئاسة 2024 الشعب المصري الكنيسة الأرثوذكسية المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي المشاركة فى الانتخابات الرئاسية الوطنية للانتخابات الهیئة الوطنیة للانتخابات الانتخابات الرئاسیة انتخابات الرئاسة 2024 فی الانتخابات

إقرأ أيضاً:

التصويت غدا.. كل ما تريد معرفته عن انتخابات نقابة المهندسين 2024

أعلنت نقابة المهندسين موعد انتخابات 2024، ووجهت الدعوة لأعضائها للتصويت، المقرر عقدها غدا الجمعة، والتي تقام على عدد من المراكز النقابية في المحافظات.

المراكز النقابية التي تقام عليها الانتخابات 

وقالت إن انتخابات نقابة المهندسين 2024 على عدد من المراكز النقابية وهي مقاعد مجالس الشعب الهندسية الكهربائية، والمدنية، والميكانيكية، والمعمارية، بواقع 5 أعضاء فوق السن، و2 تحت السن، والتعدين والبترول والفلزات، والكيميائية والنووية، وصناعة الغزل والنسيج والمنسوجات، بواقع 3 أعضاء فوق السن، و2 تحت السن، إجمالي أعداد مُرشحين 343 مهندسا.

بالإضافة لانتخاب 7 أعضاء من الشُّعب المختلفة لكل مجلس نقابة فرعية.

أعداد المرشحين 

بلغت أعداد المرشحين على شعبة الهندسة المعمارية "31 مهندسا فوق السن، 20 مهندسا تحت السن"، وعلى شعبة الهندسة المدنية " 21 مهندسا تحت السن، 54 مهندسا فوق السن"، الهندسة الميكانيكية " 22 مهندسا تحت السن، 47 مرشحا فوق السن"، الهندسة الكهربائية " 19 مهندسا تحت السن، 67 مهندسا فوق السن"، شعبة الهندسة الكيميائية والنووية "6 مهندسين تحت السن، 11 مهندسا فوق السن"، شعبة هندسة تعدين وبترول " 10 مهندسين تحت السن، 14 مهندسا فوق السن"، شعبة هندسة غزل ونسيج "4 مرشحين تحت السن، 17 مرشحا فوق السن".

 موعد الانتخابات 

تقام يوم الجمعة 23 فبراير من الساعة 10 صباحا حتى 7 مساء.

 كم عدد المقارات الانتخابية 

25 مقرا للتصويت بالانتخابات بكافة المحافظات بدءا من الساعة العاشرة صباحا، وحتى الساعة السابعة مساء.

الضوابط الواجب مراعتها في الانتخابات 

- إجراء الانتخاب طبقًا لأحكام المادة 13 من قانون نقابة المهندسين رقم 66 لسنة 1974 م وتعديلاته والنظام الداخلي. 

- الحضور شخصي ولا يجوز التوكيل كما يجب إحضار بطاقة الرقم القومي وكارنية عضوية النقابة.

- التوجه إلى موظف التسجيل الإلكتروني لإثبات الحضور وطباعة إيصال التسجيل ثم تقديمه إلى لجنة الانتخابات.

- من لهم حق التصويت هم أعضاء النقابة الذين قاموا بسداد اشتراكاتهم المستحقة عليهم حتى عام 2022، طبقا للمادة (13) من قانون نقابة المهندسين.

مقالات مشابهة

  • ترامب يتوعد بسحق نيكي هايلي في انتخابات كارولاينا الجنوبية التمهيدية
  • ترامب يتوعد بهزيمة نيكي هايلي في انتخابات كارولاينا الجنوبية التمهيدية
  • المعارضة السنغالية ترفض المشاركة في محادثات حول انتخابات الرئاسة
  • الرئيس السنغالي يقرر الإستقرار بالمغرب فور انتهاء ولايته الرئاسية
  • اللجنة العليا للانتخابات : لا تجاوزات في التجديد النصفي لنقابة المهندسين
  • انتخابات نقابة المهندسين 2024 بمحافظة بورسعيد.. منافسة بين 19 مرشحا
  • على وقع أزمة سياسية.. الرئيس السنغالي يؤكد أن ولايته ستنتهي في وقتها المحدد
  • التصويت غدا.. كل ما تريد معرفته عن انتخابات نقابة المهندسين 2024
  • اوحيدة: عرقلة الدبيبة للانتخابات لا يمكن أن يكون معها انفراجه إلا بحل أمني
  • مولوي لـالجمهورية : جاهزون للانتخابات البلدية