قال النائب محمد عبد الحميد وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن الساعات الأولى من انتخابات الرئاسة شهدت توافد حشود كبيرة من المواطنين علي جميع اللجان الانتخابية، قائلا:" ادعوا جميع وسائل الإعلام المختلفة لتصور المشهد العظيم لأن الصورة لا تكذب".

وأكد عبد الحميد في تصريحات خاصة لصدي البلد، أمام لجان مدرسة هشام شتا بالهرم، أن الأجهزة التنفيذية قامت بجهود كبيرة في الترتيب والإدارة والمساعدات، مما يجعل هناك سهوله لوصول الناخبين للجان الانتخابية، داعيا جميع المواطنين للمشاركة في انتخابات الرئاسة ذالك الواجب الوطني العظيم.


وأشار عضو مجلس النواب إلي أن جميع اللجان الانتخابية تستقبل المواطنين بحب وترحاب دون التدخل في قراراته لدعم مرشح بعينه فنحن اليوم في عرس ديمقراطي حقيقي.

وتُجرى انتخابات الرئاسة 2024، داخل مصر وفقا للجدول الزمني المقرر من الهيئة الوطنية للانتخابات أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري، على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، وحددت يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة، وإعلان النتيجة يوم 18 ديسمبر.

قائمة المرشحين
وتضم قائمة المرشحين فى انتخابات الرئاسة2024 وفقا لما اعنلته الهيئة الوطنية للانتخابات كلا من: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى رمز النجمة، والمرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى رمز الشمس، والمرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز النخلة، والمرشح الرئاسى حازم عمر رمز السلم.

واعدت الهيئة الوطنية للانتخابات كافة الإجراءات الخاصة بانتخابات الرئاسة 2024 داخل البلاد،  في لجان الاقتراع الفرعية التي يدلي أمامها المواطنون بأصواتهم وعددها11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزا انتخابيًا بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية.

وشملت تجهيزات المراكز الانتخابية عددا كافيا من الصناديق الزجاجية المخصصة للاقتراع بداخل كل مركز، والأماكن المزودة بالستائر والتي يدلي بداخلها الناخب بصوته بما يحقق سرية الاقتراع، وأجهزة القارىء الإلكتروني التي يتم من خلالها الاستعلام عن قيد الناخب في قاعدة بيانات الناخبين من واقع الرقم القومي لتمكينه من الإدلاء بصوته، بالاضافة  الى التجهيزات التقنية اللازمة لنقل وقائع سير العملية الانتخابية عن بُعد إلى غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات بالقاهرة، عبر بث تلفزيوني مباشر.

الإشراف على انتخابات الرئاسة
ويشرف على انتخابات الرئاسة 2024، 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، داخل البلاد، ما بين رؤساء لجان فرعية أو لجان حفظ، كما أن الهيئة تتابع عن كثب كافة الإجراءات اهمها عملية فرز أصوات الناخبين ستكون بداخل لجان الاقتراع الفرعية في نهاية اليوم الثالث من العملية الانتخابية. 

طريقة الانتخاب الصحيحة
وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات طريقة الإدلاء الصحيحة بالصوت، فلابد أن يكون اسم الناخب مقيدًا بلجنة الانتخابات التى سيدلى فيها بصوت، وتقديم إثبات شخصيته -بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر، واثبات رئيس اللجنة حضوره فى كشف الناخبين وتستكمل الإجراءات، ويتسلم الناخب بطاقة اقتراع ممهورة بخاتم اللجنة أو توقيع رئيسها، وإذا كان من ذوى الاحتياجات الخاصة، يمكن إبدائه الرأي على انفراد لرئيس اللجنة الذى يثبته فى البطاقة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية انتخابات الرئاسة الانتخابات الرئاسية 2024 الانتخابات الرئاسية المصرية الانتخابات الهیئة الوطنیة للانتخابات انتخابات الرئاسة

إقرأ أيضاً:

حكومة كردستان تبلغ المفوضية استعدادهما لإجراء الانتخابات

بغداد اليوم -  

اجتمعت حكومة إقليم كردستان ووفد حكومة إقليم كردستان مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بحضور ممثل بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق.

وهدف اللقاء إلى مناقشة خطوات التحضير للانتخابات البرلمانية الكوردستانية. وأعربت الرئاسة وحكومة إقليم كردستان عن استعدادهما الكامل لتسهيل ومساعدة العملية بطريقة شفافة ومهنية.

وناقشت المفوضية خلال الاجتماع الإجراءات الفنية والتخصيص الزمني لخطوات إجراء الانتخابات ضمن المدة القانونية المتاحة للمفوضية، فيما أبدى ممثل بعثة الأمم المتحدة استعداده للتعاون مع كافة الخطوات لإنجاح العملية الانتخابية.

وشدد الاجتماع على أن حكومة إقليم كوردستان ورئاسة إقليم كوردستان اتخذتا خطوات جدية لإجراء الانتخابات في إقليم كوردستان في السابق، وقامتا بواجباتهما القانونية في إقليم كوردستان

مقالات مشابهة

  • على وقع أزمة سياسية.. الرئيس السنغالي يؤكد أن ولايته ستنتهي في وقتها المحدد
  • إيران: بدء الحملات الانتخابية الأولى بعد أكثر من سنة على الاحتجاجات الشعبية
  • ما هو الثلاثاء الكبير في انتخابات الرئاسة الأمريكية؟
  • مولوي لـالجمهورية : جاهزون للانتخابات البلدية
  • اقتصادية النواب: مرافعة مصر أمام "العدل الدولية" كشفت للعالم جرائم الاحتلال
  • اقتصادية النواب: مصر تتحرك في جميع الاتجاهات لدعم القضية الفلسطينية
  • كلمة تاريخية أمام العدل الدولية.. "اقتصادية النواب": مصر تتحرك بجميع الاتجاهات لدعم القضية الفلسطينية
  • المبادرة الوطنية الفلسطينية: بايدن سيدفع ثمن حرب غزة ويخسر انتخابات الرئاسة
  • رئاسة وحكومة كردستان تبلغان المفوضية استعدادهما لإجراء الانتخابات
  • حكومة كردستان تبلغ المفوضية استعدادهما لإجراء الانتخابات