طالب 74 مشرّعًا أميركيًا بإقالة الرئيسات الثلاث، بينما اعتبر الحاكم الديمقراطي لولاية بنسيلفانيا جوش شابيرو أن أداء ماغيل كان "مخزيًا".

اعلان

تقدمت رئيسة جامعة بنسيلفانيا ("UPenn") الأميركية المرموقة إليزابيث ماغيل باستقالتها من منصبها في أعقاب موجة انتقادات واسعة طالتها على خلفية جلسة استماع في الكونغرس بشأن معاداة السامية في جامعات الولايات المتحدة بعد اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة.

وأعلن رئيس مجلس أمناء الجامعة سكوت بوك السبت أن ماغيل "قدمت استقالتها بشكل طوعي". وأكد متحدث باسم الجامعة أن بوك بدوره استقال من منصبه.

استقالة عدد من رؤساء جامعات أميركية

وكانت ماغيل واحدة من رئيسات ثلاث جامعات أميركية مرموقة تعرّضن لانتقادات حادة بعد مثولهم الثلاثاء أمام الكونغرس في جلسة استماع مخصصة للبحث بمعاداة السامية في الجامعات.

وقدمت الرئيسات الثلاث مطالعات قانونية وأخلاقية مطوّلة وتفادين الإجابة المباشرة عن أسئلة شملت الاستفسار عما اذا كانت الدعوة الى "إبادة اليهود" تشكّل انتهاكًا للقوانين الطالبية في الجامعات.

أثارت تصريحات ماغيل ورئيسة جامعة هارفارد كلودين غاي ورئيسة "أم آي تي" سالي كورنبلوث انتقادات غاضبة.

فقد طالب 74 مشرّعًا أميركيًا بإقالة الرئيسات الثلاث، بينما اعتبر الحاكم الديمقراطي لولاية بنسيلفانيا جوش شابيرو أن أداء ماغيل كان "مخزيًا".

وأعلن أحد المتبرعين لجامعة بنسيلفانيا سحب دعم بقيمة 100 مليون دولار قدمه لكلية إدارة الأعمال.

"عليك الاستقالة"

وخلال جلسة الاستماع، سألت العضو في الكونغرس إليز ستيفانيك الرئيسات الثلاث عما اذا كانت الدعوة إلى "إبادة اليهود" تشكّل مخالفة لقواعد التصرف في الجامعات. وردّت ماغيل بالقول: "إذا تحوّل الخطاب إلى تصرّف، يمكن أن يكون مضايقة، نعم".

ومع مواصلة ستيفانيك البحث عن إجابة مباشرة، ردت ماغيل بالقول إن القرار بشأن اعتباره مضايقة أم لا سيكون مرتبطًا بدراسة الحالة لدى وقوعها والسياق الذي حصلت فيه.

وأثارت الإجابة غضب ستيفانيك التي قالت لماغيل: "الأمر لا يرتبط بالسياق. الإجابة هي نعم، ولذا عليك الاستقالة".

واشنطن: عشرات الآلاف يتظاهرون دعما لإسرائيل واحتجاجا على معاداة الساميةتحقيقات في جامعات أميركية بشأن معاداة السامية ومعاداة الإسلام

وعلّقت ستيفانك على استقالة ماغيل، وتوجهت عبر منصة "إكس" إلى رئيستي هارفارد و"أم آي تي" بدعوتهما الى "القيام بالأمر الصحيح... العالم يراقب"، في تلميح إلى الاستقالة أيضًا.

وأتى الإعلان عن استقالة ماغيل غداة تقديم رئيسة جامعة هارفارد كلودين غاي اعتذارًا علنيًا عن تعليقات أدلت بها خلال جلسة الاستماع في الكونغرس.

وقالت في مقابلة نشرتها صحيفة "هارفارد كريمسون" الطلابية في الجامعة "أنا آسفة".

أضافت: "كان يجب أن يكون ذهني حاضراً في تلك اللحظة لأقوم بالعودة إلى الحقيقة التي ترشدني، وهي أن الدعوات إلى العنف ضد مجتمعنا اليهودي والتهديدات الموجهة لطلابنا اليهود لا مكان لها في جامعة هارفارد، ولن تمر بدون أن يتم التصدي لها".

وأكد رئيس مجلس أمناء جامعة بنسيلفانيا أن ماغيل ارتكبت "زلّة مؤسفة" الثلاثاء، وفق ما نقلت عنه صحيفة الجامعة "ديلي بنسيلفانيان".

رئيسة جامعة بنسلفانيا أثناء استجوابهاMark Schiefelbein/Copyright 2023 The AP

وأضاف "لم تكن كما نعهدها الثلاثاء"، معتبرًا أنها "قدمت إجابة قانونية على سؤال أخلاقي، وهذا كان خاطئاً".

وأسف لأن ذلك نتج عنه "تسجيل مريع مدته 30 ثانية" غلب على "شهادة امتدت خمس ساعات".

وأكد بوك أن استقالته هي بمفعول فوري، في حين أن ماغيل ستبقى في منصبها إلى حين تعيين رئيس بالإنابة. كما أوضح أنها ستواصل العمل كأستاذة في كلية الحقوق.

اعلانجدل في أميركا بسبب الحرب الإسرائيلية

ووضعت الحرب بين إسرائيل وحركة حماس الجامعات الخاصة في الولايات المتحدة أمام معضلة دقيقة: تلبية مطالب داعميها الأثرياء المؤيدين للدولة العبرية، والحفاظ في الوقت عينه على حق طلابها في التعبير عن آرائهم الداعمة للفلسطينيين.

قام عدد من الأثرياء الأميركيين، أو لوّحوا على الأقل، بوقف تبرّعاتهم لمؤسسات تعليم عالٍ عريقة مثل جامعة هارفارد في ولاية ماساتشوستس وجامعة بنسلفانيا.

كذلك، واجه المسؤولون عن جامعتي كولومبيا في نيويورك وستانفورد في ولاية كاليفورنيا مطالبات بالنأي بأنفسهم بشكل لا لبس فيه عن مجموعات طالبية مؤيدة للفلسطينيين تتهم إسرائيل بارتكاب "إبادة جماعية" في منشورات يتم توزيعها خلال تحركاتها.

في المقابل، دعت مجموعة من أساتذة هارفرد إلى وضع حد للمضايقات في حق طلاب وقّعوا عريضة مناهضة لإسرائيل.

ويكفل الدستور الأميركي حرية التعبير والإدلاء بالرأي، ويستند الكثير من مسؤولي الأحرام الجامعية الى تقرير لجنة كالفن لعام 1967 في الدفاع عن حرية الطلاب في التعبير عن مواقفهم.

اعلان

والتقرير الذي أصدرته جامعة شيكاغو في خضم احتجاجات غاضبة ضد حرب فيتنام وأعمال شغب على صلة بالحقوق المدنية، خلص إلى أن دور الجامعات يجب أن يكون الترويج لتعددية الآراء عوضاً عن اتخاذ موقف بشأن قضايا مثيرة للجدل.

المصادر الإضافية • أ ف ب - أب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: احتفالات "بوريسيما" في نيكاراغوا شاهد: توابيت وأكفان رمزية للأطفال خلال مسيرة لدعم غزة في بيروت مجلس الأمن: أردوغان يدين فيتو أمريكا في "مجلس حماية إسرائيل" الولايات المتحدة الأمريكية طوفان الأقصى غزة معاداة السامية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني اعلانالاكثر قراءة غزة: غاراتٌ لا تهدأ.. 17700 فلسطيني قضوا تحت القصف ونتنياهو يتوعد باستئناف الحرب "العادلة" تستمر التغطية| فيتو أمريكي يعطل تمرير مشروع في مجلس الأمن لوقف فوري لإطلاق النار في غزة اليونيسف: غزة أخطر مكان في العالم.. مليون طفل فلسطيني هُجّروا قسرا من بيوتهم إلى حيث لا ماء ولا غذاء شاهد: ولادة نادرة لتمساح أبيض في فلوريدا مسؤول إسرائيلي يدعو لدفن الأسرى الفلسطينيين وهم أحياء في غزة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. حرب غزة: معارك ضارية بين كتائب القسام والجيش الإسرائيلي.. ومعطيات جديدة عن خسائر إسرائيل في الحرب يعرض الآن Next شهادات وأرقام صادمة: بعد القصف والدمار والحصار.. القناصة الإسرائيليون يعتلون أسطح المستشفيات في غزة يعرض الآن Next عاجل. السودان يعلن 15 دبلوماسيًا إماراتيًا أشخاصًا غير مرغوب فيهم يعرض الآن Next انطلاق عملية الاقتراع في الانتخابات الرئاسية المصرية يعرض الآن Next تحت ضغط الرقابة العسكرية.. يديعوت أحرنوت تتراجع عن نشر عدد جرحى الجيش الإسرائيلي في غزة (فيديو)

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى فلسطين مظاهرات قصف الإمارات العربية المتحدة جرائم حرب قطاع غزة حركة حماس Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى فلسطين مظاهرات My Europe العالم Business رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الولايات المتحدة الأمريكية طوفان الأقصى غزة معاداة السامية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى فلسطين مظاهرات قصف الإمارات العربية المتحدة جرائم حرب قطاع غزة حركة حماس إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى فلسطين مظاهرات معاداة السامیة جامعة هارفارد یعرض الآن Next رئیسة جامعة فی غزة

إقرأ أيضاً:

شاهد: عاصفة شديدة تجتاح كاليفورنيا وتؤدي إلى إغلاق مطار سانتا بربرا المحلي

تم إغلاق مطار سانتا باربرا المحلي يوم الاثنين وتعليق الرحلات بسبب هطول كميات كبيرة من الأمطار أغرقت مدارج الطائرات.

اعلان

شهدت ولاية كاليفورنيا يوم الاثنين عاصفة قوية جلبت معها أمطارا غزيرة ورياحا شديدة، مما تسبب في حدوث فيضانات وتجمع المياه عند مدارج المطار، واضطرت فرق الإنقاذ إلى التدخل لإجلاء بعض المواطنين المحاصرين.

وتم إغلاق مطار سانتا باربرا المحلي يوم الاثنين وتعليق الرحلات بسبب هطول كميات كبيرة من الأمطار أغرقت مدارج الطائرات. وبلغت كمية هطول الأمطار حوالي 25 سم في المنطقة.

في الغرب الأمريكي..عواصف ثلجية وفيضانات وأمطار في كاليفورنيا وطقس متجمد في ألاسكاشاهد: فيضانات تجتاح ولاية كاليفورنيا الأمريكية إثر أمطار وعواصف عاتيةمشهد يحبس الأنفاس.. إنقاذ رجل حاصرته السيول في كاليفورنيا

وقال مسؤولو المطار في بيان نشر على وسائل التواصل الاجتماعي: "تم إلغاء الرحلات التجارية، وتوقفت عمليات الطيران العامة مؤقتا في المطار، مع إغلاق الصالة، وللحصول على تفاصيل حول الرحلات المحددة يُرجى التواصل مباشرة مع الشركة المعنية".

وكانت هيئة الأرصاد الجوية الأمريكية قد حذرت من أن الساحل الأوسط لولاية كاليفورنيا معرض لخطر حدوث "فيضانات كبيرة"، مع توقع هطول أمطار تصل إلى خمس بوصات (12 سم) في العديد من المناطق، ومن المحتمل أن يصل إجمالي الأمطار إلى 10 بوصات (25 سم) في سانتا لوسيا.

 ومن المتوقع أن تتأثر سلاسل جبال سانتا ينز بالعاصفة التي تتجه نحو لوس أنجلوس. وفي مقاطعة سان لويس أوبيسبو، تدخلت فرق الإنقاذ لسحب ثلاثة أشخاص من نهر ساليناس في مدينة باسو روبلز.

وكان فريق الإنقاذ يتلقى تدريبات حول كيفية التحرك لإجلاء الأشخاص العالقين في المياه، عندما تلقى أنباء عن شخص محاصر في جزيرة في النهر، وفقًا لما صرح به سكوت هاليت، رئيس فريق خدمات الإطفاء والطوارئ في باسو روبلز، (لقناة K.SBY-TV).

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية فيضانات تغمر الطرقات إثر عواصف رعدية ممطرة في ولاية ألاباما الأمريكية شاهد: الفيضانات تغلق الشوارع وتعرقل حركة المرور في دبي شاهد: العاصفة الاستوائية هيلاري تجتاح كاليفورنيا الولايات المتحدة الأمريكية فيضانات - سيول إجلاء اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next قتلى وجرحى في غزة وحماس تقيد سراح الرهائن بوقف إطلاق النار وإغاثة الفلسطينيين وتبادل الأسرى يعرض الآن Next العرب يصوتون على قرار أممي يدعو لوقف اطلاق النار في غزة رغم تلويح أمريكي بنقضه يعرض الآن Next إيطاليا تحاكم غيابيا 4 مسؤولين مصريين متهمين بتعذيب وقتل الطالب جوليو ريجيني عام 2016 يعرض الآن Next شاهد: آثار الغارتين الإسرائيليتين على بلدة الغازية بجنوب لبنان يعرض الآن Next ما هي الآثار طويلة المدى لموجات الحرارة البحرية؟ اعلانالاكثر قراءة الخارجية الفلسطينية تدعو محكمة العدل إلى إعلان وجوب إنهاء الاحتلال الإسرائيلي فورا ودون شروط وقفة احتجاجية في لاهاي تزامنا مع بدء جلسات الاستماع بشأن احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية تغطية مستمرة| اليوم 136 من الحرب.. قصف مستمر على غزة وارتفاع عدد القتلى إلى نحو 29 ألفا البرازيل تستدعي سفيرها لدى إسرائيل في أعقاب أزمة تشبيه لولا لحرب غزة بالهولوكوست حرب غزة في يومها 135.. نتنياهو يتحدى العالم باجتياح رفح وحكومته تجمع على عدم الاعتراف بدولة فلسطينية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة روسيا فرنسا فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني محاكمة مجلس الأمن الدولي ألمانيا حركة حماس الشرق الأوسط Themes My EuropeالعالمBusinessرياضةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل غزة روسيا فرنسا فلسطين الصراع الإسرائيلي الفلسطيني My Europe العالم Business رياضة Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

مقالات مشابهة

  • شاهد: سكان رفح يزيلون الأنقاض بعد قصف إسرائيلي على منطقة سكنية
  • شاهد: ثلوج كثيفة تكسو سيول وتربك حركة المواصلات العامة
  • شاهد: مقتل شخصين بعد انهيار جزء من جسر في جنوب الصين
  • شاهد: ملثم يتسلل إلى مستودع ويفرّغ خزانات نبيذ إسباني فاخر.. والخسارة بالملايين
  • نشرها طلاب ومدرسون.. جامعة هارفارد تدين صورة معادية للسامية
  • على لسان ياسمين موسى.. 10 اتهامات وجهتها مصر للاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية
  • شاهد: آلاف الألبان يتظاهرون ضد الحكومة في العاصمة تيرانا
  • شاهد: أوكرانيا تحيي الذكرى العاشرة لسقوط قتلى "الميدان الأوروبي" في كييف
  • شاهد: في لبنان ... عناصر الإطفاء توجه حريقا اندلع إثر قصف إسرائيلي على جنوب البلاد
  • شاهد: عاصفة شديدة تجتاح كاليفورنيا وتؤدي إلى إغلاق مطار سانتا بربرا المحلي