أدلى النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب بصوته فى انتخابات رئاسة الجمهورية 2024 والتي انطلقت فعالياتها صباح اليوم الأحد، وسط مشاركة كثيفة من المواطنين لاختيار رئيس مصر القادم.

جاء ذلك من مقر لجنة الوافدين بمدينة الإنتاج الإعلامى بـ 6أكتوبر، مؤكدًا على أن حرص المواطنين على الخروج منذ صباح اليوم الأحد للمشاركة فى أعمال التصويت فى العملية الانتخابية رسالة تأكيد على دعم الدولة المصرية فى ضوء التحديات التى تتعرض لها المنطقة خلال الفترة الأخيرة.

ولفت النائب أحمد السجيني إلي أن مشاركة المواطنين فى العملية الانتخابية حق دستورى فى الأساس والشعب المصري يخرج دائما من أجل التأكيد على حقوقه السياسية والدستورية فى كافة المحافل الانتخابية من أجل الاختيار الأفضل الذي يدعم جهود التنمية والبناء وتحقيق الاستقرار.

 

وتُجرى انتخابات الرئاسة 2024، داخل مصر وفقا للجدول الزمني المقرر من الهيئة الوطنية للانتخابات أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري، على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، وحددت يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة، وإعلان النتيجة يوم 18 ديسمبر.

قائمة المرشحين
وتضم قائمة المرشحين فى انتخابات الرئاسة2024 وفقا لما اعنلته الهيئة الوطنية للانتخابات كلا من: المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسى رمز النجمة، والمرشح الرئاسى فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى رمز الشمس، والمرشح الرئاسى عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد رمز النخلة، والمرشح الرئاسى حازم عمر رمز السلم.

واعدت الهيئة الوطنية للانتخابات كافة الإجراءات الخاصة بانتخابات الرئاسة 2024 داخل البلاد،  في لجان الاقتراع الفرعية التي يدلي أمامها المواطنون بأصواتهم وعددها11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزا انتخابيًا بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية.

وشملت تجهيزات المراكز الانتخابية عددا كافيا من الصناديق الزجاجية المخصصة للاقتراع بداخل كل مركز، والأماكن المزودة بالستائر والتي يدلي بداخلها الناخب بصوته بما يحقق سرية الاقتراع، وأجهزة القارىء الإلكتروني التي يتم من خلالها الاستعلام عن قيد الناخب في قاعدة بيانات الناخبين من واقع الرقم القومي لتمكينه من الإدلاء بصوته، بالاضافة  الى التجهيزات التقنية اللازمة لنقل وقائع سير العملية الانتخابية عن بُعد إلى غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات بالقاهرة، عبر بث تلفزيوني مباشر.

الإشراف على انتخابات الرئاسة
ويشرف على انتخابات الرئاسة 2024، 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، داخل البلاد، ما بين رؤساء لجان فرعية أو لجان حفظ، كما أن الهيئة تتابع عن كثب كافة الإجراءات اهمها عملية فرز أصوات الناخبين ستكون بداخل لجان الاقتراع الفرعية في نهاية اليوم الثالث من العملية الانتخابية.

طريقة الانتخاب الصحيحة
وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات طريقة الإدلاء الصحيحة بالصوت، فلابد أن يكون اسم الناخب مقيدًا بلجنة الانتخابات التى سيدلى فيها بصوت، وتقديم إثبات شخصيته -بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر، واثبات رئيس اللجنة حضوره فى كشف الناخبين وتستكمل الإجراءات، ويتسلم الناخب بطاقة اقتراع ممهورة بخاتم اللجنة أو توقيع رئيسها، وإذا كان من ذوى الاحتياجات الخاصة، يمكن إبدائه الرأي على انفراد لرئيس اللجنة الذى يثبته فى البطاقة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية انتخابات الرئاسة الانتخابات الرئاسية 2024 الانتخابات الرئاسية المصرية الانتخابات الهیئة الوطنیة للانتخابات العملیة الانتخابیة

إقرأ أيضاً:

رئاسة وحكومة كردستان تبلغان المفوضية استعدادهما لإجراء الانتخابات

بغداد اليوم - بغداد

أبدت رئاسة وحكومة إقليم كردستان، اليوم الثلاثاء (20 شباط 2024)، كامل الاستعداد لتقديم التسهيلات والمساعدة في إجراء العملية (انتخابات برلمان كردستان) بصورة شفافة ومهنية.

وقالت رئاسة الإقليم في بيان تلقته "بغداد اليوم"، ان "رئاسة إقليم كردستان ووفد حكومة إقليم كردستان، اجتمعا مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بحضور ممثل بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق".

وأوضح البيان، ان "هدف اللقاء هو مناقشة خطوات التحضير للانتخابات البرلمانية الكردستانية"، لافتا الى ان "الرئاسة وحكومة إقليم كردستان، اعربتا عن استعدادهما الكامل لتسهيل ومساعدة العملية بطريقة شفافة ومهنية".

وناقشت المفوضية خلال الاجتماع، بحسب البيان، " الإجراءات الفنية والتخصيص الزمني لخطوات إجراء الانتخابات ضمن المدة القانونية المتاحة للمفوضية، فيما أبدى ممثل بعثة الأمم المتحدة استعداده للتعاون مع كافة الخطوات لإنجاح العملية الانتخابية".

وشدد الاجتماع على أن "حكومة إقليم كردستان ورئاسة إقليم كردستان اتخذتا خطوات جدية لإجراء الانتخابات في إقليم كردستان في السابق، وقامتا بواجباتهما القانونية في إقليم كردستان".

وكان مصدر مطلع كشف، اليوم الثلاثاء، عن اجتماع بين المفوضية العليا المستقلة للانتخابات مع رئاسة إقليم كردستان بشأن انتخابات برلمان الإقليم.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان" اجتماعًا سيعقد اليوم في أربيل بين مفوضية الانتخابات ورئاسة إقليم كردستان للاتفاق على تحديد موعد نهائي لإجراء انتخابات برلمان الإقليم.

وأشار الى، إن" رئاسة الإقليم تدرك بأن الجلسة القادمة للمحكمة الاتحادية يوم غد الأربعاء سيصدر عنها قرار بشأن الشكوى المقدمة من قبل الاتحاد الوطني والتي تتعلق بتقسيم الإقليم لدوائر متعددة، وأيضا مقاعد المكونات".

مقالات مشابهة

  • استعراض الأدوار الوطنية لجهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة بمحافظة الظاهرة
  • «اللجنة المنظمة»: 200 شركة محلية ودولية تؤكد المشاركة في «ديمدكس» 2024
  • محلية النواب توافق على تغير اسم قانون الجبانات إلى المقابر
  • محلية النواب تواصل نظر مشروع قانون " الجبانات"
  • «محلية النواب» تبحث تغيير مسمى قانون «الجبانات» إلى «المقابر»
  • التقصير خيانة.. محلية النواب: لا تهاون في مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية -تفاصيل
  • التقصير خيانة.. محلية النواب: لا تهاون في مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية
  • محلية النواب: ملف مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية أولوية قصوى.. صور
  • رئاسة وحكومة كردستان تبلغان المفوضية استعدادهما لإجراء الانتخابات
  • رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة: الفساد يتفشى بـ”مستويات عالية” بالمغرب