RT Arabic:
2024-02-24@14:55:30 GMT

تعداد سكان الشيشان يتجاوز المليون ونصف المليون نسمة

تاريخ النشر: 10th, December 2023 GMT

تعداد سكان الشيشان يتجاوز المليون ونصف المليون نسمة

قال وزير التنمية الاقتصادية والتنمية الإقليمية والتجارة في جمهورية الشيشان رستم شابتوكاييف، إن تعداد سكان الجمهورية تجاوز الـ1.5 مليون نسمة، ويتزايد سنويا بمعدل 19 ألف نسمة.

وأضاف شابتوكاييف خلال افتتاح يوم جمهورية الشيشان على هامش المنتدى والمعرض الدولي "روسيا": "بفضل السياسة الاجتماعية الفعالة، يتزايد تعداد سكان الجمهورية سنويا بمعدل 19 ألف نسمة.

وأضاف، أن الثروة الوطنية الرئيسية لأي بلد هو الشعب. واليوم وصل تعداد سكان جمهورية الشيشان إلى أكثر من مليون ونصف مليون نسمة".

وبحسب الوزير الشيشاني، تحتل الجمهورية المرتبة الأولى في البلاد من حيث معدل الخصوبة الإجمالي، والمركز الثاني من حيث أدنى معدل إجمالي للوفيات.

 

إقرأ المزيد بالفيديو.. لاجئون فلسطينيون يشكرون قديروف على استقبالهم في جمهورية الشيشان الروسية

وأشار شابتوكاييف إلى أن 47 منشأة رعاية صحية تم بناءها منذ عام 2018، كما زاد عدد الأطباء على مدى السنوات الخمس الماضية بأكثر من 17 بالمائة وبلغ 4370 طبيباً".

المصدر:  ريا نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: السكان في روسيا الشيشان جمهوریة الشیشان

إقرأ أيضاً:

قيمة علمية كبيرة .. مفتي الجمهورية ينعى الدكتور هاني الناظر

 

نعى مفتى الجمهورية فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام  رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية رئيس المركز القومي للبحوث سابقًا، الذي وافته المنية اليوم الخميس.

 

ساهم بأبحاثه العلمية في خدمة العلم


قال مفتي الجمهورية فقدنا قيمة علمية كبيرة ساهم بأبحاثه العلمية في خدمة العلم والأمراض الجلدية والتخفيف من معاناة المرضى.

 


توجَّه مفتي الجمهورية بخالص العزاء والمواساة لأسرة الدكتور هاني الناظر ولكل أهله وذويه وزملائه ومحبيه وطلابه، سائلًا المولى -عزَّ وجلَّ- أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه خالص الصبر والسلوان، "إنا لله وإنا إليه راجعون".

 

 

على الجانب الآخر توجَّه فضيلةُ الأستاذ الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم بخالص التهاني إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، والمملكة العربية السعودية الشقيقة قيادةً وحكومةً وشعبًا، بمناسبة الاحتفال بيوم تأسيس المملكة العربية السعودية الذي يوافق يوم 22 فبراير من كل عام، وفقًا للأمر الملكي الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين.

 

وأوضح مفتي الجمهورية في بيانه الذي أصدره، اليوم الخميس، أنَّ العلاقات الأخوية التي تربط بين شعبي جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية الشقيقة، ضاربة في أعماق التاريخ، ويشهد بها القاصي والداني.


وأوضح مفتي الجمهورية أنَّ العلاقات القوية بين جمهورية مصر العربية وشقيقتها المملكة العربية السعودية لا تقتصر فقط على النواحي السياسية، بل تتخطاها إلى جميع المجالات لا سيما الاقتصادية والدينية والثقافية والاجتماعية وغيرها من المجالات، مشيرًا إلى أنَّ الله تعالى حفظ لهذه الأمة مكانتها ودَورها، ويتجلَّى ذلك من خلال علاقات الأخوَّة القوية والمتينة بين جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، ولقاءات الأشقاء بين السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وخادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حفظهما الله تعالى.


وأكَّد مفتي الجمهورية أن العلاقات المصرية السعودية القوية قادرة على دحر الإرهاب ومواجهة التحديات والمخاطر التي تحيط بالمنطقة وبالأمة العربية والإسلامية.

 

وتوجَّه مفتي الجمهورية بالدعاء للمولى عزَّ وجلَّ أن يجنِّب جمهورية مصر العربية وشقيقتها المملكة العربية السعودية وكافة الدول العربية والإسلامية شرور الإرهاب ومخاطره، وأن تنعم جميعًا بالأمن والاستقرار والرخاء والازدهار.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • توقعات عراقية بارتفاع سكان العالم إلى 9.5 مليارات نسمة.. ماذا عن إنتاج النفط؟
  • تركيا.. عدد السياح الأجانب يتجاوز مليونين في كانون الثاني
  • القيادة تهنئ رئيس غويانا التعاونية بذكرى يوم الجمهورية لبلاده
  • العراق: جمهورية الخوف الثانية
  • قيمة علمية كبيرة .. مفتي الجمهورية ينعى الدكتور هاني الناظر
  • الباصواي يرفع العجز المالي لمجلس الدارالبيضاء إلى 250 مليون درهم سنوياً
  • علّام: العلاقات التاريخية بين مصر والسعودية ضاربة في أعماق التاريخ
  • سوناطراك.. توفير 38 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا
  • «التعبئة والإحصاء»: نتوقع ارتفاع عدد سكان مصر إلى 157 مليونا في 2050
  • الإحصاء: نزيد 2 مليون مولود كل عام و157 مليونا تعداد السكان في 2050