قال كريم سلام عضو الحملة الرسمية للمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، إنه الإقبال كثيف على الانتخابات والمشهد رائع فقد احتشدوا أمام اللجان وصناديق الاقتراع لإيصال رسالة بأن الشعب المصري على قدر من المسؤولية ويقدر التحديات التي تمر بها الدولة .

وأضاف «سلام» خلال مداخلة هاتفية عبر شاشة «إكسترا نيوز»، أن الشعب المصري خلف الدولة المصرية دائما، والطوابير في كل المحافظات، والمحافظات الحدودية قدمت مشهداً رائعاً في المشاركة في الانتخابات خاصة سيناء  وأسوان.

 أروع الأمثلة

وتابع موجهًا الشكر للشعب المصري العظيم على المشهد الرائع في الانتخابات الرئاسية، موضحا أن المصريين يقدمون أروع الأمثلة في الوطنية كالعادة منذ الساعات الأولى في الانتخابات الرئاسية في أول يوم تصويت.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الانتخابات انتخابات صناديق الاقتراع

إقرأ أيضاً:

ترامب يتوعد بسحق نيكي هايلي في انتخابات كارولاينا الجنوبية التمهيدية

يتنافس دونالد ترامب في الانتخابات التمهيديّة للحزب الجمهوري في كارولاينا الجنوبيّة السبت مع نيكي هايلي في ولاية حكمتها فترة طويلة مع اقترابه من الفوز بالترشيح.

وقال الرئيس السابق لأنصاره خلال تجمّع انتخابي في هذه الولاية الواقعة بجنوب شرق البلاد “غدا ستشاركون في واحدة من أهم الانتخابات في حياتكم”.

وتوعد ترامب بأن يُبرهن للرئيس جو بايدن والديموقراطيين “أننا قادمون بسرعة قطار شحن في تشرين الثاني/نوفمبر”، في الانتخابات الرئاسية.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الولاية الواقعة جنوبي الولايات المتحدة عند الساعة السابعة صباحا بالتوقيت المحلي (1200 ت غ). وفي مدرسة بالقرب من تشارلستون، جاء نحو عشرة أشخاص للإدلاء بأصواتهم في نصف الساعة الأولى.

لا يتعين على سكان ولاية كارولاينا الجنوبية الإشارة إلى ميولهم الحزبية عند تسجيلهم للتصويت، ويُسمح لهم بالمشاركة في الانتخابات التمهيدية للحزبين الديموقراطي أو الجمهوري.

وتعتمد هايلي على أصوات المعتدلين وهي تعد محافظة تقليدية تدافع عن تشكيل حكومة محدودة وتبني سياسة خارجية قوية.

وتحضّ المرشحة الخمسينية المحافظين على اختيار “جيل جديد من القادة المحافظين” بدلا من “سنواتٍ أربع أُخَر من فوضى ترامب”. لكنها خسرت حتى الآن الانتخابات التمهيدية أمام ترامب في أيوا ونيو هامبشر ونيفادا.

وأثنى ناخبون أجرت معهم وكالة فرانس برس مقابلات الخميس في كولومبيا عاصمة كارولاينا الجنوبية على كلا المرشحين، على الرغم من أن أحد الناخبين شعر بأن هايلي غير مستعدة للمنصب بينما وجه آخر انتقادات لترامب كونه “مثيرا للانقسام”.

ورأى ديفيد غيليام (55 عاما) وهو مستشار مالي سيصوت لهايلي أن ترامب “سيقوم بملاحقة كل من لا يتفقون معه. وكوني مسيحيا، لا أشعر بالرضى تجاه ذلك”.

أتعاب قانونية

تأتي هذه الانتخابات وسط مؤشرات الى أن ترامب الذي يواجه  أربع لوائح اتهام جنائية يشدد قبضته على الحزب الجمهوري بينما يدفع لإجراء تعديل لتثبيت أفراد من عائلته وحلفائه على رأس اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري.

وتعهدت  زوجة ابنه لارا ترامب بإنفاق “كل قرش” من أموال الحزب على حملته الرئاسية إذا أصبحت رئيسة مشاركة للجنة. وقالت إن تسديد أتعاب محاميه يحظى باهتمام الناخبين الجمهوريين.

وسعت هايلي إلى التركيز على “الفوضى” التي تقول إنها تتبع ترامب، مشيرة إلى 8 ملايين دولار من التبرعات الانتخابية التي أنفقها على الرسوم القانونية في كانون الثاني/يناير.  وتوقعت أن يصل إجمالي إنفاقه على القضايا المعروضة على المحاكم هذا العام إلى 100 مليون دولار.

واتهمت المتحدثة باسم حملة هايلي أوليفيا بيريز-كوباس ترامب بأنه حول حملته الرئاسية إلى صندوق تبرعات لقضاياه أمام المحاكم و”لن يتبقى لديه موارد أو يكون قادرا على التركيز لمواجهة جو بايدن والديموقراطيين”.

ومثل الديموقراطيين، وجهت نيكي هايلي انتقادات حادة لترامب بسبب مواقفه الدولية واعجابه بقادة الأنظمة الأكثر استبدادا في العالم.

وانتقدت رد فعل ترامب على وفاة المعارض الروسي أليكسي نافالني وتجنبه انتقاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وأحدث ترامب مؤخرا صدمة أيضا في صفوف حلفاء واشنطن الغربيين بعدما قال إنه “سيشجّع” روسيا على مهاجمة أعضاء في حلف شمال الاطلسي لا يفون بالتزاماتهم المالية.

وهايلي متأخرة عن ترامب بأكثر من 50 نقطة مئوية في الانتخابات التمهيدية الجمهورية، لكنّها تشدّد على أن فرصها أكبر في التغلب على بايدن في الانتخابات الوطنية.

ومن المرجح أن تطرح قضية الحقوق الإنجابية في الانتخابات بشكل بارز، مع تجنب ترامب اتخاذ موقف واضح من المقترحات بشأن منع الاجهاض على المستوى الوطني بعد تعيينه لثلاثة قضاة تمكنوا من إلغاء الحماية الفدرالية لحق الإجهاض.

وأضيفت مشكلة أخرى بعد قرار أصدرته المحكمة العليا في ولاية ألاباما الجنوبية  قضى بأن الأجنة المحفوظة بالتجميد يمكن اعتبارها “أطفالا”، ومن شأنه أن يفتح جبهة جديدة ويطرح أسئلة حول عيادات الإخصاب في المختبر.

وأعرب ترامب الجمعة عن دعمه إتاحة برامج الإخصاب الاصطناعي داعيا المجلس التشريعي في الولاية إلى “التحرك بسرعة لإيجاد حل فوري” لضمان بقائها.

المصدر أ ف ب الوسومالولايات المتحدة دونالد ترامب نيكي هيلي

مقالات مشابهة

  • ترامب يتوعد بسحق نيكي هايلي في انتخابات كارولاينا الجنوبية التمهيدية
  • «ترامب» يهاجم «بايدن».. فبماذا وصفه!
  • المتنافسون في السنغال يرفضون محادثات انتخاب الرئيس
  • كان الله في عون السيسي.. مصطفى بكري: الرئيس يشعر بمعاناة الشعب (فيديو)
  • وكيلة مجلس الشيوخ: توقيع عقد الاستثمار اليوم رسالة ثقة وطمأنة للشعب
  • مصطفى بكري: مصر رفضت 250 مليار دولار مقابل تصفية القضية الفلسطينية
  • نائب رئيس مستقبل وطن: الصفقة الاستثمارية الكبرى رسالة ثقة في الاقتصاد المصري
  • مستقبل وطن: الصفقة الاستثمارية الكبرى رسالة ثقة وطمأنة في الاقتصاد المصري
  • حملة السيسي تكرم اتحاد شباب المصريين بالخارج عبر «زووم»
  • الرئيس السيسي يهنئ نظيره الليبيري بفوزه بالانتخابات الرئاسية.. رسالة مع سفير مصر