إيقاف "واتساب" في مصر.. أثارت الدعوى القضائية التي تقدم بها أحد المحامين المصريين بشأن إيقاف تطبيق التواصل، حالة من الجدل خلال الساعات القليلة الماضية.

جاءت هذه الدعوى القضائية بعد تحديث واتساب الأخير، الذي كشف عن عدد من السلبيات أو الثغرات التي تتيح استغلال التطبيق في عمل المخالفات أو الجرائم دون دليل.

دعوى قضائية لوقف واتساب في مصر بعد التحديث الأخير.. ما القصة؟ أبسط طريقة لإرسال موقعك المباشر على واتساب WhatsApp بميزة وضع الشبح .. كيفية تنزيل الإصدار الأخير من واتساب بلس الأزرق يستبدل النص بالإيموجي.. واتساب يتيح خيارا جديدا لمستخدمي ويندوز هواتف سيتوقف عنها تطبيق واتساب في بداية 2024.. افحص جهازك محدش هيقدر يمسك عليك voice note تاني..أحدث مزايا واتساب للخصوصية تحديث واتساب الأخير 

أضاف تحديث "واتساب" الأخير، ميزة جديدة تسمح بتدمير الرسائل الصوتية تلقائيًا، حيث لا يمكن للمستلم سماع الرسالة أكثر من مرة واحدة ولا يمكنه الاحتفاظ بها. 

وتم إضافة هذه الميزة بهدف تعزيز الخصوصية للمستخدمين الذين لا يرغبون في أن يتم تداول رسائلهم الصوتية بين المستخدمين الآخرين.

كانت الرسائل الصوتية على "واتساب" تبقى محفوظة بشكل دائم لدى المستلم ويستطيع إعادة إرسالها للمستخدمين الآخرين دون معرفة المرسل، وفقًا لوكالة الأنباء الألمانية.

يذكر أن تطبيق "واتساب"، الذي يملكه شركة "ميتا بلاتفورمز" الأمريكية، كان يتيح منذ عام 2021 إخفاء الصور والفيديوهات التي يتم إرسالها بشكل ذاتي، وحاليًا يوفر التطبيق خيار "اعرض هذه الرسالة الصوتية مرة واحدة" للمستخدمين.

رسالة صوتية ذاتية التدمير

بإمكان المستخدم إرسال رسالة صوتية ذاتية التدمير عن طريق الضغط المستمر على زر التسجيل الأخضر وسحبه لأعلى نحو مفتاح القفل، ثم تحرير الضغط عن الزر. 

وفي هذه الحالة، ستظهر 4 خيارات للمستخدم للاختيار من بينها: زر إيقاف أحمر لإيقاف التسجيل (مفيد للتفكير في ما يجب قوله بعد ذلك)، ويمكن الضغط مرة أخرى على الزر لاستئناف التسجيل، زر يحتوي على رقم واحد داخل دائرة لحذف الرسالة بعد استماع المستلم إليها، زر على شكل دبوس لحذف الرسالة، وزر إرسال لإرسال الرسالة.

وعند إرسال المستخدم لرسالة صوتية مدمرة ذاتيًا، ستظهر علامة مميزة على جانب الرسالة لدى المستلم، وهي عبارة عن رقم واحد داخل دائرة على شكل ساعة، وهو الرمز الذي يتم استخدامه في "واتساب" للصور والفيديوهات التي يمكن تدميرها تلقائيًا.

يتيح الرمز للمستلمين معرفة أن الرسالة يمكن سماعها مرة واحدة فقط، ولا يمكن إعادة إرسالها أو الاحتفاظ بها.

إيقاف واتساب في مصر!

في سياق متصل، تقدم المحامي والخبير القانوني وليد الفولي، بدعوى قضائية لإيقاف تطبيق "واتساب" في مصر، ردا على تحديثه الأخير، محذرا من آثارة السلبية واستغلاله في ارتكاب الجرائم.

ووفقا للفولي، فإن الرسالة الصوتية ذاتية التدمير جعلت تطبيق واتساب أداة سهلة يستغلها المجرمون لارتكاب جرائمهم دون أدلة أو وسيلة لتتبعهم، ما يعني أن الجريمة تتم بشكل كامل دون دليل.

وحسب الدعوى القضائية المقدمة ضد واتساب، فإن تحديث التطبيق الأخير سيكون سببًا لأزمة كبيرة في المستقبل، فوفقًا للقانون المصري، فإن إرسال رسالة صوتية تحمل السب أو القذف أو محاولة الابتزاز يعرض صاحبها للحبس لمدة تصل إلى ثلاث سنوات في حالة السب، وخمس سنوات في حالة الابتزاز. 

ونوه المحامي، بأنه مع وجود الميزات الجديدة في "واتساب"، أصبح التطبيق وسيلة آمنة وحتى سلاحًا يُستخدم في انتهاك القانون بسهولة، محذرا الجميع من منح أي شخص فرصة للابتزاز أو المساومة باستخدام "واتساب".

وطالب المشرع المصري بإيجاد طرق جديدة لمواكبة التكنولوجيا الحديثة أو حظر خدمة "واتساب" في مصر إذا استدعى الأمر، كما فعلت دول أخرى مثل الصين وكوريا وغيرها. 

ما مصير الدعوى القضائية؟

ومن المقرر أن يتم التحقيق في الدعوى القضائية من قبل النيابة العامة والتي بمقتضاها تحدد الاختصاص الموضوعي للدعوى والتحقق في وقوع الجريمة من عدمه.

وإذا استقر قرار النيابة بإقامة الدعوى يتم رفع الدعوى إلى المرتبة القضائية الأعلى للبحث فيها ودفع الضرر عن المدعي وإقامة العقاب أو غيره على المدعي عليه وذلك بفضل ماتراه المحكمة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: واتساب إيقاف واتساب تحديث واتساب تحديث واتساب الأخير دعوى قضائية تحديث واتساب الجديد الدعوى القضائیة واتساب فی فی مصر

إقرأ أيضاً:

12 دعوى نفقة.. تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة زوج توفى داخل قاعة محكمة الأسرة

استيقظ «محمد رمضان» كعادته كل صباح، وضع ميعاد الجلسة في جدول يومه، واحتفظ به في رُكن من ذاكرته حتى لا ينساه وسط مشاغله، بعد أن علم بها على يد المُحضر قبل فترة، وذهب من محل سكنه في منطقة حدائق القبة إلى محكمة الأسرة بخطوات بطيئة ورأس مثقل بالهموم، وهو يفكر فيما مضى من حياته، ولا يعلم أن نهايتها ستكون في المحكمة، بسبب الخلافات الزوجية.

سنوات عدة انتهت بالطلاق والوقوف أمام طليقته وأولاده، في قاعة المداولة بقلوبٍ خاليةٍ من المشاعر، ويسأل نفسه؛ كيف وصل به الأمر إلى ذلك الطريق الصعب؟ وكان لا يعرف أي أحد منهم، أنه سيكون اللقاء الأخير بينهم؛ فما الذي حدث للزوج خلال الجلسة؟

المشهد الأول.. أمام دار القضاء العالي

وصل رجل تخطى العقد الخامس من عمره يدعى محمد رمضان، يعمل خبير تسويق في إحدي شركات الأدوية، وقت الظهيرة إلى دار القضاء العالي (محكمة الأسرة)، وهو على عجلة من أمره، يسأل عن رول الجلسات حتي يعرف ميعاد الجلسة الخاصة به، ويسترق النظر إلي المارة ليرى أولاده، حتى وصل إلى الطابق الثاني، وقف وسط الزحام وهو يحاول الوصول إلي الجدول المعلق على الحائط، وفقًا لحديث تامر شحاته أحد العاملين بدار القضاء العالي مع «الوطن»، وفي تلك الأثناء وصلت السيدة صاحبة الدعوى، ومضى كلًا منهما في طريقة.

المشهد الثاني.. من أمام قاعة المداولة

باب يقف أمامه حاجب وأشخاص ينتظرون دورهم، للدخول أمام القاضي ليبدأوا في تبادل الاتهامات، كان هذا المشهد الذي رآه الزوج، هو لا يعلم أن الموت سيأتيه بغتة، زحام شديد صوت أطفال ورضع وأمهات وآباء، ضجيج عال بالكاد يتمكن المرء من صوت من يقرب أذنيه فقط، سمع الزوج صوت ينادي على رقم دعواه، فسارع إلى باب قاعة المداولة وهو يمسح عرقه ويشرب شرفة كبيرةٍ من الماء.

المشهد الثالث.. من داخل قاعة المداولة

جلس محمد رمضان على مقربة من طليقته وهما ينظران لبعضهما البعض، سأل القاضي السيدة وبررت سبب مقاضاته بـ 12 دعوى جميعهم نفقة منذ عام 2021، وفي تلك الأثناء ضاق صدر الزوج وبأنفاس متقطعة بدأ يستنجد، فأوقف القاضي الجلسة وعمت القاعة فوضى عارمة، ولكن كان أمر الله نفذ بعد أن داهمته أزمة قلبية أثناء الجلسة، وفقًا لحديث «سامح علي»، لـ«الوطن» أحد العاملين بدار القضاء العالي.

المشهد الرابع.. الزوج مات متأثرًا بأزمة قلبية

أسرع الحاجب للأسفل بعد أن طلبوا للزوج سيارة إسعاف، ونقلوه للمستشفى، لكن كانت الوفاة حدثت، ولفظ أنفاسه الأخيرة متأثرًا بأزمة قلبية، وأشارت التحريات الأولية بأن الزوج مقام ضده 12 دعوى نفقة في محكمة الأسرة، وأمرت النيابة بتشريح الجثة، وبمباشرة التحقيقات، علموا أن الزوج كان يعاني من مرض القلب، وتوفى أثناء محاكمته، بسبب الخلافات الزوجية.

مقالات مشابهة

  • روسيا تصادر أصول وحسابات "دويتشه بنك" في إطار دعوى قضائية
  • محكمة روسية تصادر أصولا لدويتشه بنك في إطار دعوى قضائية
  • رفض دعوى امرأة ضد طليقها بادعائها استيلاءه على 67 ألف درهم
  • حماة المستهلك يهددون بعرض زيادات أسعار “ترامواي” على القضاء
  • بلاغ للنائب العام يطالب بإلزام «أوبر» بوضع كاميرات مراقبة داخل سياراتها
  • بلاغ للنائب العام يطالب بوضع كاميرات مراقبة داخل سيارات أوبر
  • لهذا السبب.. دعوى ضد "سبوتيفاي" أمام القضاء الأميركي
  • دعوى قضائية تتهم مسلسل «البيت بيتي 2» بجريمة أخلاقية «التفاصيل»
  • 12 دعوى نفقة.. تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة زوج توفى داخل قاعة محكمة الأسرة
  • واتساب يتيح وضع «شديد الظلام»