شهدت مكتبة الطفل والشباب بسنورس بمحافظة الفيوم لقاء بعنوان "لغتنا العربية.. النشأة والتاريخ والمستقبل"، ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، المعد بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة الضاد.

أصل اللغة العربية وتاريخها

 

استهل الأديب أحمد قرني حديثه موضحا أصل اللغة العربية وتاريخها ومدى انتشارها، حيث يتحدث بها أكثر من ٤٠٠ مليون شخص حول العالم.

 

كما تحدث عن علاقة اللغة العربية بالعلوم الأخرى سواء الطبيعية أو الإنسانية، مشيرًا إلى دورها في الارتقاء بكافة أنواع الفنون، نظرًا لما تتمتع به من مفردات ثرية ومتعددة، وقواعد تتسم بالبلاغة والإتقان.

أهمية لغة الضاد

 

ومن جانبه أكد الأديب عبد التواب الجارحي، على أهمية لغة الضاد قائلًا يكفي أنها لغة القرآن الكريم، كما أن فصاحتها ودقة تعبيرها جعلتها لم تقتصر على العرب فقط بل أصبحت لغة عالمية ووسيلة للتواصل بين شعوب العالم، وعلينا أن نعمل جميعًا من أجل الحفاظ عليها وتعزيزها، حفاظًا على الانتماء والهوية.

 

واستمرارًا للأنشطة المقامة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة لاميس الشرنوبي، أعد فرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل، حوارًا مفتوحًا مع طالبات مدرسة محمود حمزاوي الثانوية التجارية بطامية، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الانسان.
 

أهمية الحق في الحصول على أوراق ثبوتية

 

تناولت خلاله راضية إدريس المحامية بالنقض، الحقوق التي تكفلها الدولة للفرد داخل الوطن، من أهمها الحق في الحصول على أوراق ثبوتية مثل شهادة الميلاد، والبطاقة الشخصية، وكذلك الحق في الصحة من خلال تلقي العلاج والتطعيمات المناسبة منذ الولادة.


وأضافت أن الدولة تكفل للفرد أيضا حق التعليم، وحق السفر للبعثات التعليمية الخارجية، بما يتناسب مع حاجة العمل، ومتغيرات العصر.

أهمية المشاركة في الحياة السياسية
 

واختتمت حديثها بتعريف الطالبات أهمية المشاركة في الحياة السياسية، ودور الدولة في الحفاظ على الحريات، وتقديم الحقوق الدستورية دون تمييز، من أجل حياة كريمة للمواطنين.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ثقافة الفيوم احتفال اليوم العالمي لغة الضاد اللغة العربیة

إقرأ أيضاً:

"حلم" أول عروض نوادي مسرح الطفل بالإسكندرية

شهد مسرح مدرسة السادات الثانوية العسكرية، انطلاق عروض نوادي مسرح الطفل بالإسكندرية التي تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني خلال الموسم الحالي، في إطار برامج وزارة الثقافة.

  عرض مسرحية الحلم 

وقدمت فرقة قصر ثقافة مصطفى كامل العرض المسرحي "حلم" للمخرج مصطفى العطار، وتدور أحداث العرض عن نص "فتاة النفايات" للكاتب أحمد سمير، ويناقش عدة أهداف تربوية كالاعتماد على النفس وإثبات الذات، مع إبراز أهمية التعليم للفرد والمجتمع، من خلال قصة فتاة تعيش مع الجدة بعد وفاة أبويها، وتضطرها الظروف إلى ترك التعليم بحثا عن عمل من أجل لقمة العيش، وتتصاعد الأحداث.

  صناع مسرحية حلم

"حلم" أداء تمثيلي: لينا محمود، نور أحمد، مروان السيد، عمر عبد الفتاح، عادل وحيد، ملك أحمد، لمى السيد، ريماس أحمد، ملك محمد، منة الله محمد، كارما إسلام، ياسين عبد الفتاح، وكنزي حمدي.

استعراضات شريف عباس، إعداد موسيقى أحمد أمين، ماكياج مارينا، فيديو مابينج محمد المأموني، إضاءة محمد إبراهيم، ملابس ميرو حسين، مساعد إخراج عادل وحيد، لانا العطار، ومخرج منفذ نرمين يسري.

لجنة التحكيم 

شهد العرض حضور لجنة التحكيم المكونة من المخرجين أسامة عبد الرؤوف، وشاذلي فرح، مهندسة الديكور نهاد السيد، والمخرج عمرو حمزة مقرر اللجنة.

  نوادي مسرح الطفل 

ويأتي العرض ضمن الموسم الحالي من تجربة نوادي مسرح الطفل التي تقدمها هيئة قصور الثقافة لتنمية قدرات ومهارات الطفل وبناء شخصيته، ويشارك بها أكثر من ألف طفل وفنان،  ومن إنتاج الإدارة العامة لثقافة الطفل برئاسة د.جيهان حسن، وقدم بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، بالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، وفرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان.
 

مقالات مشابهة

  • السبت.. قصور الثقافة تعلن العروض المشاركة في المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته الـ 46
  • "حلم" أول عروض نوادي مسرح الطفل بالإسكندرية
  • فعاليات متنوعة للأطفال بالمكتبة المتنقلة ضمن أنشطة قصور الثقافة ببشاير الخير
  • قصور الثقافة تقدم العرض المسرحي "مركب بلا صياد" بالفيوم 
  • قصور الثقافة تختتم مشاركتها بالمهرجان الدولي للطبول (صور)
  • حياة كريمة.. قرية البرج القديم بالإسكندرية تستقبل قوافل قصور الثقافة والمسرح المتنقل
  • قصور الثقافة تختتم عروض الموسم المسرحي بمحافظات شرق الدلتا
  • إزالة حالة تعد على الأراضى الزراعية بالفيوم "صور"
  • تعرف على فعاليات قصور الثقافة هذا الأسبوع
  • الأجندة الأسبوعية لقصور الثقافة.. عروض مسرح الطفل تجوب المحافظات