أعلنت المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا باليونيسف، أديل خضر عن قيام المنظمة خلال الأيام الماضية بالتنسيق مع كافة الأطراف لإجلاء الأطفال والرضع فاقدي الرعاية الأبوية والقائمين على رعايتهم بعيدًا عن الاشتباكات في مدينة ود مدني وما حولها.

ود مدني _ التغيير

وناشدت يونسيف جميع الأطراف لتسهيل جهود المنظمة الأممية في إيصال الأطفال إلى بر الأمان.

و كان قد حذرت نقابة أطباء السودان في بيان لها من أن المستشفيات في مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة وسط السودان و التي أصبحت مركزا إنسانيا وطبيا، أصبحت فارغة واغُلقا أبوابها.

ووجهت نقابة الأطباء في بيان  نداء عاجلا لإنقاذ أطفال دار الأيتام (المايقوما) الذين تم ترحيلهم من الخرطوم إلى مدني، و نوهت إلى أنهم الآن في مرمى النيران.

و يوجد 251 طفلا و91 من الأمهات البديلات العاملات في الدار، جميعهم في وضع خطير ويحتاجون إلى مساعدة فورية.

وكان قد شاركت اللجنة الدولية للصليب الأحمر (اللجنة الدولية) في إجلاء 280 طفلًا و70 مقدم رعاية من دار أيتام بالخرطوم تضرر بسبب القتال المشتعل إلى مكان آمن خارج العاصمة السودانية الخرطوم.

و وتتراوح أعمار الأطفال الذين ترعاهم الدار بين شهر واحد و15 عامًا، الذين جرى نقلهم إلى مدينة «ود مدني»، التي تبعد حوالي 200 كيلومتر من الخرطوم وتجري الترتيبات حالياً إلى ترحيلهم خارج ود مدني إلى مكان آمن لم تصل إليه الحرب بين الجيش و الدعم السريع

 

الوسومالأطفال الأيتام المايقوما اليونسيف فاقدي السند ود مدني

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الأطفال الأيتام المايقوما اليونسيف فاقدي السند ود مدني

إقرأ أيضاً:

استشاري طب أطفال: الإصابة بالأنيميا مرتبطة بفترتي الحمل والرضاعة

أكدت الدكتورة هويدا أبو العلا استشاري طب الأطفال ومدير التدريب بالمبادرة الرئاسية «1000 يوم ذهبية» لتنمية الأسرة المصرية، أن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء أكد في بيان سابق، أن 43% من الأطفال في مصر ممن تتراوح أعمارهم بين 6 أشهر و6 سنوات، يعانون من مرض الأنيميا المتربط بفترة الحمل.

نقص عدد كرات الدم الحمراء

وشددت استشاري الأطفال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية داليا أشرف، ببرنامج «8 الصبح» المُذاع عبر شاشة «دي إم سي»، على أن من أسباب الإصابة بالأنيميا هو نقص عدد كرات الدم الحمراء وسببها سوء التغذية أو نقص في الفيتامينات والمكملات الغذائية، موضحة أن الطفل الذي يعاني من السمنة من الممكن أن يعاني من الأنيميا أيضا، مؤكدة أنه يتم التعرف على الأنيميا من خلال تحليل صورة الدم.

أعراض الإصابة بالأنيميا

وأوضحت أن من أعراض الإصابة بالأنيميا الشحوب والإرهاق والتعب وفقدان الشهية، مشيرة إلى أن مرض الأنيميا يبدأ بسوء تغذية الأم في فترة الحمل والرضاعة، ولا بد من الاهتمام بأكل الأم في هذه الفترة، خاصة أثناء الرضاعة الطبيعية، كما أن طريقة الولادة لها تأثير كبير على الإصابة بالأنيميا.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: مهاجرون أفارقة يواجهون ظروفاً محفوفة بالمخاطر في اليمن
  • "اليونيسف" تطالب بوقف إطلاق نار فوري بالسودان "لمنع المجاعة"
  • مفاجآت جديدة بملف التيك توكرز!
  • رسائل من أطفال دونباس إلى الأمم المتحدة
  • أطفال غزة يصنعون الفرحة بأرجوحة مكونة من أسلاك الكهرباء (شاهد)
  • مشهد يخطف الأنظار لدحة أطفال في حفل تخرجهم من الروضة .. فيديو
  • في يومهم العالمي.. زاخاروفا: أبلغوهم أن روسيا لا تستسلم ولن تخون أطفالها في دونباس
  • استشاري طب أطفال: الإصابة بالأنيميا مرتبطة بفترتي الحمل والرضاعة
  • استشهاد طفل في غزة نتيجة سوء التغذية وعدم وجود العلاج
  • قتلى وإصابات وحالات نزوح واسعة جراء انتهاكات «الدعم السريع» بالجزيرة