يبدأ وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، مساء الخميس، جولة جديدة في الشرق الأوسط، تأتي في وقت تتزايد فيه المخاوف من اتّساع نطاق الحرب الدائرة منذ 3 أشهر بين إسرائيل وحركة حماس، بحسب ما أعلن مسؤول أميركي.

وقال مسؤول أميركي لوكالة فرانس برس طالبا عدم نشر اسمه، إن بلينكن سيغادر الولايات المتحدة، مساء الخميس، في رحلة تشمل إسرائيل ومحطات أخرى في الشرق الأوسط.

ورفض المسؤول إعطاء تفاصيل حول الجدول الزمني المحدد لهذه الرحلة ومحطاتها.

وستكون هذه الزيارة الرسمية الخامسة لبلينكن إلى إسرائيل، والرابعة له إلى المنطقة، منذ اندلعت الحرب في 7 أكتوبر.

وتشن إسرائيل قصفا مكثفا على غزة أتبعته بتوغل بري للقطاع ردا على الهجوم غير المسبوق الذي نفذته حماس في 7 أكتوبر، وأدى في الجانب الإسرائيلي إلى مقتل نحو 1140 شخصا، معظمهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام إسرائيلية.

بالمقابل، أدت العمليات العسكرية الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة، إلى مقتل أكثر من 22300 شخص، معظمهم من النساء والأطفال، وفقا لوزارة الصحة في قطاع غزة. 

وبإرسالها وزير خارجيتها إلى المنطقة مجددا، تريد الولايات المتحدة إبقاء الضغط على حليفتها، وفي الوقت نفسه الحفاظ على علاقاتها مع حلفائها العرب الغاضبين من عدم توقف الحرب حتى الآن.

وتؤكد الولايات المتحدة أن الضغوط التي مارستها على إسرائيل في الكواليس، أتت ثمارها في الأيام الأخيرة، من خلال سماح إسرائيل بدخول شاحنات بضائع إلى غزة وفتح معبر ثان إلى القطاع.

وتأتي الجولة الجديدة لبلينكن في وقت تتزايد فيه المخاوف من اتسّاع نطاق الحرب، التي ستدخل هذا الأسبوع شهرها الرابع.

وتزايدت حدة التوترات الإقليمية مع اغتيال القيادي في حركة حماس صالح العاروري، في غارة جوية استهدفته في الضاحية الجنوبية لبيروت، مساء الثلاثاء، وتحميل طهران كلا من إسرائيل والولايات المتحدة المسؤولية عن انفجارين شبه متزامنين أوقعا 95 قتيلا على الأقل في جنوب إيران، الأربعاء، وهو اتهام نفته واشنطن.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يبحث هاتفيًا مع نظيره الأمريكي وقف إطلاق النار في غزة

تلقّى صاحب السمو الأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله وزير الخارجية، اتصالاً هاتفياً، من وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية السيد أنتوني بلينكن.
وجرى خلال الاتصال التطرّق للمقترح الذي أعلن عنه الرئيس جوزيف بايدن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الأوضاع في قطاع غزة وصفقة التبادل ومراحل إنجازها.
أخبار متعلقة "طريق مكة".. ما مميزات خدمة "فرز وترميز الأمتعة" للحجاج؟سفير المملكة: آفاق جديدة للعلاقات السعودية اليابانية خلال 70 سنة مقبلة

سمو وزير الخارجية الأمير #فيصل_بن_فرحان @FaisalbinFarhan يتلقى اتصالاً هاتفياً من معالي وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية السيد أنتوني بلينكن pic.twitter.com/FH8ti6lr52— وزارة الخارجية(@KSAMOFA) June 1, 2024
وعبّر سموه خلال الاتصال عن دعم المملكة لكافة الجهود الرامية إلى الوقف الفوري لإطلاق النار، والانسحاب الكامل لقوات الاحتلال الاسرائيلي، وتقديم المساعدات الإنسانية الملحّة للمدنيين المتضررين جرّاء التصعيد الإسرائيلي، وعودة النازحين إلى منازلهم بشكلٍ آمن، مؤكداً ضرورة التعامل بجدية مع كل طرح يحقق وقفاً دائماً لإطلاق النار، وينهي معاناة الشعب الفلسطيني في غزة.

مقالات مشابهة

  • لن يكون هناك يوما تاليا لإسرائيل دون خطة لليوم التالي!
  • غانتس يدعو إلى انعقاد مجلس الحرب لبحث صفقة التبادل مع حماس
  • وزير الخارجية يبحث هاتفيًا مع نظيره الأمريكي وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفيًا من نظيره الأمريكي
  • نتنياهو يرد على مبادرة بايدن حول وقف الحرب على غزة
  • أوستن: تحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط يظل أولوية للإدارة الأمريكية
  • وزير الدفاع الأميركي: الولايات المتحدة "لا يمكن أن تكون آمنة إلا إذا كانت آسيا آمنة"
  • البيت الأبيض: الرئيس بايدن سيدلي بتصريحات بشأن الشرق الأوسط مساء اليوم
  • الخارجية الأميركية تعلق على مشروع القرار الجزائري حول رفح
  • البيت الأبيض: نائب مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض التقى نائب وزير الشؤون الخارجية الصيني وبحثا حرب روسيا ضد أوكرانيا والتحديات في الشرق الأوسط