أخبارنا المغربية - عبدالاله بوسحابة

عبرت جماهير مغربية عن استغرابها الشديد، إثر السماح لـ"أشرف حكيمي" بالبقاء مع فريقه الفرنسي باريس سان جرمان إلى حين إجراء مقابلة نهائي كأس السوبر، التي فاز فيها مساء أمس الأربعاء على نادي تولوز بواقع (2-0)، في مقابل حرمان لاعب الوداد "يحيى عطية الله" من خوض مقابلة الديربي التي آلت نتيجتها زوال أمس لصالح الرجاء بـ (2-0).

وارتباطا بالموضوع، اعتبرت جماهير الوداد أن حرمان "يحيى عطية الله" من خوض مقابلة الديربي، مقابل السماح لـ"حكيمي" بالبقاء مع فريقه الفرنسي، فيه نوع من التمييز والمفاضلة، على اعتبار أن معاملة كل لاعبي المنتخب الوطني، لابد أن تكون بنفس القدر من التقدير الاحترام.

في ذات السياق، تفاعلت منصة "غول عربية" التي تحظى بمتابعة كبيرة عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك (أزيد من 13 مليون متابع) -تفاعلت- مع هذا الموضوع الذي استأثر باهتمام واسع من قبل الجماهير المغربية.

وتحدثت المنصة الشهيرة عما وصفته بـ"اتفاق القرن"، في إشارة إلى المفاوضات المطولة التي مكنت "حكيمي" من خوض مقابلة نهائي كأس السوبر الفرنسي، بعد اتفاق بين إدارة النادي الباريسي والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم.

في هذا الصدد، أوضحت منصة "غول عربية" عطفا على مصادرها الخاصة، أن دهاء "فوزي لقجع"، مكن من انتزاع اتفاق مع إدارة الـ"PSG" يقضي بالسماح لـ"حكيمي" بخوض المقابلة سالفة الذكر، مقابلة الترخيص له بالمشاركة مع المنتخب المغربي في أولمبياد باريس المرتقبة في الفترة الممتدة بين 26 يوليوز و 11 غشت 2024.

وأشارت المنصة ذاتها إلى أن قوانين الـ"فيفا" تتيح للأندية حق منع لاعبيها من المشاركة رفقة منتخباتهم خلال هذه الفترة (الأولمبياد) التي تكون عادة مخصصة للتهييء للموسم الجديد.

وأكدت"غول عربية" أن "حكيمي" سيكون أحد اللاعبين الثلاثة (الكبار) الذين سيعول عليهم المدرب عصام الشرعي من أجل تعزيز كتيبة المنتخب الأولمبي خلال أولمبياد باريس المقبل.

 

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

دولة عربية.. طلق مشروع العملة الرقمية مع البنوك المحلية والدولية

أعلن مصرف قطر المركزي، اليوم الأحد، عن إطلاق مشروع العملة الرقمية، عقب انتهائه من تطوير البنية التحتية للمشروع، الذي سيكون بمثابة خطوة استباقية تواكب التطورات العالمية المتسارعة في هذا المجال، وفق ما ذكر في بيان اليوم.

وأكد مصرف قطر المركزي، أنه بعد الانتهاء بنجاح من الدراسة الشاملة التي تمت في هذا المجال، سيقوم الآن بتجربة وتطوير تطبيقات مختارة للعملة الرقمية للمصرف المركزي، لتسوية المدفوعات ذات القيمة العالية مع مجموعة من البنوك المحلية والدولية في بيئة تجريبية مصممة وفقا لأحدث التقنيات المتطورة.

تطبيقات العملة الرقمية
وسيركز المشروع على تطبيقات العملة الرقمية لمصرف قطر المركزي من أجل:

• زيادة الوصول إلى أسواق رأس المال للبنوك العاملة في الدولة.
• تعزيز التسوية المحلية.
• تحسين كفاءة معاملات الأوراق المالية.

ويهدف هذا المشروع الذي سيدخل في مرحلته التجريبية الأولى الممتدة إلى أكتوبر/تشرين الأول 2024، لتحقيق مجموعة من الأهداف الأساسية منها:

• الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي وتقنية السجلات اللامركزية والتقنيات الناشئة.
• إنشاء أسس قوية لتعزيز السيولة من خلال توسيع المشاركة في تسهيلات الأسواق المالية، مع الإحاطة بالجوانب المرتبطة بأمن المعلومات خلال تنفيذ المشروع.

ويأتي هذا الإعلان -وفق بيان صادر عن المصرف المركزي- تماشيًا مع الإستراتيجية الثالثة للقطاع المالي، وإستراتيجية التكنولوجيا المالية، ورؤية قطر الوطنية 2030، وضمن سعيه الدائم إلى تنظيم وتطوير القطاع المالي في الدولة.

مواكبة التحولات
وأكد مصرف قطر المركزي حرصه على مواكبة التحولات الرقمية التي يشهدها القطاع المالي والمصرفي على الصعيدين الإقليمي والعالمي، وذلك إدراكا منه لأهمية الاستثمار في التقنيات الحديثة، التي تهدف إلى بناء منظومة رائدة تتبنى التقنيات الناشئة لتسريع وتيرة التحول الرقمي، انسجاما مع إستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة 2024-2030.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن هذا المشروع يعكس التزام مصرف قطر المركزي التام بالمساهمة في تحقيق التحول الرقمي ضمن القطاع المالي، خاصة أن البدء في مشروع العملة الرقمية يشكل محطة مهمة وخطوة إستراتيجية نحو بناء اقتصاد رقمي في الدولة.

تجدر الإشارة إلى أن نتائج هذه التجربة ستكون حجر الأساس نحو تحديد حالات الاستخدام المختلفة التي سيتبناها مصرف قطر المركزي مستقبلا، مما يساهم في تعزيز كفاءة الأنظمة الحالية والتسوية الفورية، وفق وكالة الأنباء القطرية.

وكالة الأنباء القطرية (قنا)

مقالات مشابهة

  • دولة عربية.. طلق مشروع العملة الرقمية مع البنوك المحلية والدولية
  • دياز يشكر مساندة الجماهير المغربية والعربية والإفريقية للتتويج بدوري أبطال أوروبا
  • تاعرابت: لقجع أفضل رئيس اتحاد كروي في أفريقيا والجميع أصبح يحترم المغرب
  • منظمة الصحة العالمية تمدد مفاوضات التوصل إلى اتفاقية بشأن التعامل مع الأوبئة المستقبلية
  • الأزهر للفتوى.. الحجر الأسود يحُطُّ الذنوبَ والخطايا
  • بالصور.. لاعبو الخضر يصلون تباعا للمركز التقني بسيدي موسى
  • فتوح: محمد صلاح يُحبني كثيرًا وطلب مني مُصالحة حكيمي ولكني رفضت
  • من جنسية عربية.. كشف هوية عروس النجم المغربي شديرة (فيديو)
  • لقجع يجيب عن أسئلة الرأي العام ويستعرض وضعية المالية العمومية في مقهى المواطنة
  • نتنياهو يعتذر عن الخريطة المبتورة ويؤكد أن إسرائيل تعترف بمغربية الصحراء