نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمركز الوزراء قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الأخير في اجتماعه المنعقد الأربعاء 13 ديسمبر، إذ أوضح أنه جرى الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند معدل 5.4%، للمرة الثالثة على التوالي، في إشارة إلى أنه من المرجح أن يكون الفيدرالي الأمريكي قد انتهى من سلسلة زيادات أسعار الفائدة الأسرع على مدار أربعة عقود، لمحاربة معدل التضخم المرتفع.

وأشار المركز في تقرير صادر عنه بعنوان «مقتطفات تنموية» إلى أن ذلك يأتي بعد نجاح الاحتياطي الفيدرالي في خفض معدلات التضخم دون أن يتسبب في ركود الاقتصاد الأمريكي أو ارتفاع معدلات البطالة، وعلى الرغم من أن التضخم لا يزال أعلى من هدف الفيدرالي الأمريكي البالغ 2%، فإنه انخفض بشكل أسرع مما توقعه مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي، ما سمح لهم بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير والانتظار، لمعرفة ما إذا كانت سياسة التشديد النقدي ستستمر في التراجع.

خفض التضخم الأمريكي

وذكر المركز أنه وفقا للمقال الصادر عن صحيفة «إل باييس El Pais »المعنون بـ«الاحتياطي الفيدرالي يبقي على سعر الفائدة الرئيس دون تغيير يتوقع ثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة العام المقبل، قرار الفيدرالي الأمريكي بتثبيت أسعار الفائدة، في إشارة إلى قرب انتهاء سياسة التشديد النقدي»، أن  سياسة التشديد النقدي تنجح في خفض التضخم الأمريكي دون التسبب في ركود اقتصادي.

توقعات بإجراء ثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة خلال العام المقبل

ويتوقع صناع السياسات في الاحتياطي الفيدرالي إجراء ثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة خلال العام المقبل، بمعدل ربع نقطة مئوية لكل منها لتصل إلى %4.6% بحلول نهاية عام 2024، غير أنه من غير المرجح أن يشرع الفيدرالي الأمريكي في التخفيض حتى النصف الثاني من عام 2024.

يرجع ذلك إلى أن المسؤولين الأمريكيين يعتقدون أن معدلات الاقتراض المرتفعة ستظل ضرورية خلال معظم العام المقبل،  لزيادة وتيرة تباطؤ معدلات الإنفاق والتضخم، لا سيما وأن معدل التضخم لبعض الخدمات مثل الرعاية الصحية، وإيجارات المساكن وغيرها من الخدمات لا يزال مستمرًا في الارتفاع، وفقا لما أظهره أحدث تقرير حكومي عن أسعار المستهلكين.

انخفاض معدل التضخم الأساسي 2.4% فقط 

وتشير توقعات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى أن معدل التضخم الأساسي سينخفض إلى نحو 2.4% فقط بحلول نهاية عام 2024، بانخفاض عن التوقعات السابقة في سبتمبر 2023 البالغة 2.6%، بالإضافة إلى ذلك، سيشهد معدل البطالة ارتفاعًا من مستواه الحالي البالغ %3.7% ليصل إلى %4.1% في العام المقبل، وهو مستوى لا يزال منخفضا تاريخيا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أسعار الفائدة الرعاية الصحية معلومات الوزراء الفيدرالي الأمريكي الاحتیاطی الفیدرالی الفیدرالی الأمریکی أسعار الفائدة العام المقبل معدل التضخم إلى أن

إقرأ أيضاً:

"إس آند بي" تخفّض التصنيف الائتماني لفرنسا بسبب عجز الموازنة

خفّضت وكالة " إس آند بي " التصنيف الائتماني السيادي لفرنسا من "AA" إلى "AA-"، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ 2013 وعزتها الوكالة إلى "تدهور وضع الميزانية" الفرنسية.

وكالة " إس آند بي " التصنيف الائتماني

 

وقالت "إس آند بي غلوبال للتصنيفات الائتمانية" في بيان إن "عجز ميزانية فرنسا في 2023 كان أعلى بكثير مما كنّا نتوقع".

وأضافت "إس آند بي غلوبال للتصنيفات الائتمانية"  أن تقديراتها الجديدة للميزانية الفرنسية تتوقع أن يبقى عجز الموازنة لما بعد 2027 فوق عتبة الـ3% من الناتج المحلي الإجمالي، وفق "وكالة فرانس برس".

وتقول الحكومة الفرنسية إن نسبة الدين العام ستتراجع إلى ما دون 3% من إجمالي الناتج المحلي بحلول العام 2027، لكن "إس آند بي" قالت إن هذه الأرقام ليست واقعية، مشيرة إلى أن العجز العام الفرنسي سيكون في العام 2027 عند مستوى 3.5% من الناتج المحلي الإجمالي.

وسبق لوكالة "إس آند بي غلوبال للتصنيفات الائتمانية"  أن خفضت تصنيف الديون السيادية الفرنسية مرتين، الأولى في يناير 2012 والثانية في نوفمبر 2013.

وبهذا الخفض تخسر فرنسا مكانتها في خانة تضم خصوصاً بلجيكا وبريطانيا لكن تصنيفها يظل أفضل من إسبانيا وإيطاليا.

الأسهم الأوروبية تتجه صوب الانخفاض للأسبوع الثاني ارتفاع الأسهم الآسيوية وتراجع الدولار والنفط.. تفاصيل

 

الأسهم الأوروبية تحقق مكاسب شهرية وسط توقعات بخفض الفائدة

 

الأسهم الأوروبية

 

ارتفعت الأسهم الأوروبية أمس الجمعة بعد أن عززت بيانات التضخم الضعيفة في الولايات المتحدة الآمال في خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) لأسعار الفائدة، في حين ظلت توقعات خفض أسعار الفائدة بمنطقة اليورو في يونيو/ حزيران قائمة على الرغم من أرقام التضخم الأعلى من المتوقع بالمنطقة.

 

وأغلق المؤشر ستوكس 600  فى أسواق الأسهم الأوروبية مرتفعا 0.3%، لكنه سجل انخفاضا للأسبوع الثاني مع ارتفاع عوائد سندات منطقة اليورو لتتماشى مع نظيرتها الأميركية بفعل مخاوف بقاء أسعار الفائدة مرتفعة .

 

لكن المؤشر ستوكس 600  فى أسواق الأسهم الأوروبية حقق مكاسب شهرية  بما يصل نسبتها نحو 2.65%.

 

وأظهرت البيانات في الولايات المتحدة أن التضخم استقر في أبريل، مع ارتفاع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي 0.3% في الشهر الماضي و2.7% على أساس سنوي حتى أبريل.

 

وفي الوقت ذاته، ارتفع التضخم في منطقة اليورو في شهر مايو، في إشارة إلى أن البنك المركزي الأوروبي لا يزال أمامه رحلة بطيئة وغير مضمونة لكبح جماح الأسعار.

 

وأغلقت معظم القطاعات الرئيسية على مؤشر ستوكس 600 على ارتفاع، مع تقدم قطاع الرعاية الصحية 1.1%، ورغم تراجع أسهم التكنولوجيا 1.5% الذي حد من المكاسب.

 

ومن بين الأسهم القيادية، انخفض سهم إيرباص فى أسواق الأسهم الأوروبية 2% بعد أن قالت مصادر بالصناعة إن شركة صناعة الطائرات تواجه ضغوطا جديدة بشأن زيادة الإنتاج المزمع لطائرات الركاب.

 

وقفز سهم ساب فى أسواق الأسهم الأوروبية 5.6% بعد أن قالت الشركة السويدية المصنعة للمعدات الدفاعية إنها تلقت طلبية بقيمة 7.7 مليار كرونة (727 مليون دولار) من دولة غربية لم تسمها.

 

مقالات مشابهة

  • «آي صاغة»: تراجع أسعار الذهب محليا وعالميا مع توقعات خفض الفائدة
  • عضو بنك الاحتياطي الفيدرالي: من غير المرجح بدء خفض سعر الفائدة في يوليو
  • الأسهم الأمريكية تحقق مكاسب شهرية قوية مع ترقب تحركات الفيدرالي بشأن الفائدة
  • "إس آند بي" تخفّض التصنيف الائتماني لفرنسا بسبب عجز الموازنة
  • الأسهم الأوروبية تحقق مكاسب شهرية وسط توقعات بخفض الفائدة
  • بمعدل 1.8 %.. الذهب يغلق تداولات مايو على ارتفاع للشهر الرابع على التوالي
  • مكاسب شهرية قوية للأسهم الأميركية
  • الذهب ينتظر تقارير التضخم في أمريكا وقرار سعر الفائدة
  • رغم تسارع التضخم.. خفض الفائدة في أوروبا لا يزال ممكنا
  • النفط ينخفض وسط توقعات باستمرار أسعار الفائدة المرتفعة