قال رئيس مجلس النواب الأميركي، مايك جونسون، إن كبار زعماء الكونغرس اتفقوا، الأحد، على مستوى إنفاق اتحادي إجمالي يبلغ 1.6 تريليون دولار للسنة المالية 2024 بهدف تجنب إغلاق جزئي للحكومة في وقت لاحق من الشهر.

وأضاف جونسون، الذي ينتمي للحزب الجمهوري، في رسالة إلى المشرعين أن المبلغ الإجمالي يشمل 886 مليار دولار للإنفاق الدفاعي و704 مليارات دولار للإنفاق غير الدفاعي.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد وقع بالفعل على الشق الخاص بالإنفاق الدفاعي في شكل قانون الشهر الماضي من خلال مشروع قانون الإنفاق الدفاعي.

وقال زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر وزعيم الديمقراطيين في مجلس النواب حكيم جيفريز في بيان مشترك إن التمويل التقديري في المجال غير الدفاعي "سيحمي الأولويات الرئيسية على الصعيد المحلي مثل إعانات المحاربين القدامى والرعاية الصحية والمساعدات الغذائية" من التخفيضات التي يسعى إليها بعض الجمهوريين.

وأشار البيان إلى أن الإنفاق غير الدفاعي يبلغ 772.7 مليار دولار، وهو ما يزيد بمقدار نحو 69 مليار دولار على ما ذكره جونسون.

وكان من المقرر أن يناقش الكونغرس مع الحكومة هذا الأسبوع الميعادين النهائيين المقررين في 19 يناير والثاني من فبراير لتسوية مسألة الإنفاق الحكومي حتى سبتمبر وسط مطالبات من الجمهوريين بخفض الإنفاق التقديري للعام المالي 2024 إلى ما دون الحدود القصوى المتفق عليها في يونيو.

وكان بايدن قد اتفق في الربيع الماضي مع رئيس مجلس النواب آنذاك كيفن مكارثي على إنفاق تقديري يبلغ 1.59 تريليون دولار في المجالين الدفاعي وغير الدفاعي.

وقال بايدن الأحد إن الاتفاق قرب البلاد من "تجنب إغلاق حكومي دون داع وحماية الأولويات الوطنية المهمة".

وأضاف في بيان بعد إعلان الاتفاق "إنه يعكس مستويات التمويل التي تفاوضت عليها مع الطرفين".

ولا يزال يتعين على مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون ومجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون الاتفاق على كيفية تخصيص هذه الأموال.

وأشار جونسون في رسالته إلى أن "مستويات الإنفاق النهائية لن ترضي الجميع، ولن تخفض الإنفاق بالقدر الذي يرغب فيه الكثير منا".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

"نحترم القانون" ببيان مقتضب.. تعرَّف على تعليق البيت الأبيض حول إدانة ترامب

أصدر البيت الأبيض، الخميس، تعليقًا مقتضبًا على حكم إدانة الرئيس السابق دونالد ترامب في قضية تزوير وثائق مالية. وقال البيت الأبيض إنه "يحترم حكم القانون" ولن يدلي بأي تعليق إضافي بشأن هذا الحكم الجنائي التاريخي الصادر عن هيئة المحلفين في نيويورك ضد ترامب.

في المقابل، لم يُصدر الرئيس جو بايدن أي تعليق فوري، إذ كان يقضي اليوم مع أسرته لإحياء الذكرى السنوية التاسعة لوفاة نجله البكر.

يشير هذا التعليق المختصر من البيت الأبيض إلى موقف الإدارة الحالي في احترام حكم القانون والامتناع عن الإدلاء بتصريحات إضافية حول القضية المثيرة للجدل.

رد فعل مجلس النواب الأمريكي على حكم الإدانة

من جهته، أعرب رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون الخميس عن أسفه لحُكم الإدانة الجنائية التاريخي، معتبرًا هذا اليوم "يومًا مخزيًا" في تاريخ الولايات المتّحدة.

وقال الزعيم الجمهوري إنّ "اليوم هو يوم عار في التاريخ الأميركي. الديموقراطيون يهلّلون لإدانة زعيم الحزب المعارض بتهم سخيفة، بناء على شهادة (محام) مدان ومشطوب من سجلّ (المحامين). هذه ممارسة سياسية بحتة وليست قضائية".

مقالات مشابهة

  • السيناتور بيرني ساندرز يعترض دعوة نتنياهو للحديث أمام الكونغرس.. هكذا وصفه
  • نتنياهو يقبل الدعوة لإلقاء كلمة أمام الكونغرس الأمريكي
  • في أول دعوة له لزيارة واشنطن وإلقاء كلمة أمام الكونغرس عقب توليه منصبه نتنياهو يعرب عن سعادته
  • حماس: بايدن يتحدث عن أفكار عامة ونحن بحاجة لاتفاق واضح التفاصيل
  • نتنياهو يشعر بـالسعادة بعد دعوته لمخاطبة الكونغرس الأمريكي مجددا
  • نتانياهو يقبل دعوة لإلقاء كلمة أمام الكونغرس الأميركي
  • نتنياهو يتلقى دعوة لإلقاء كلمة أمام الكونغرس الأميركي بمجلسيه
  • نواب أمريكيون يدعون نتنياهو لالقاء كلمة أمام الكونغرس
  • "نحترم القانون" ببيان مقتضب.. تعرَّف على تعليق البيت الأبيض حول إدانة ترامب
  • رئيس مجلس النواب الأمريكي بعد إدانة ترامب: "يوم مخز في تاريخ الولايات المتحدة "