ذكرت صحيفة «الجمهورية»، أن استقرار وأمن المنطقة هدف أساسي للتحركات والجهود المصرية لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، والسعي لإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية بالشكل الكافي لإعاشة أكثر من 2.3 مليون إنسان يعيشون في القطاع.

وأوضحت الصحيفة - في افتتاحية عددها الصادر اليوم الثلاثاء بعنوان «التسوية العادلة..

الحل» أنه في هذا الإطار، جاءت التأكيدات المصرية-الصينية على ضرورة نزع فتيل التوتر في المنطقة، وتجنب اتساع الحرب، وتجنب إذكاء عوامل عدم الاستقرار الإقليمي، وتأكيد الجانبين أيضًا على ضرورة الالتزام بالقانون الدولي، والرفض القاطع للنقل الجبري الفردي والجماعي والتهجير القسري للفلسطينيين من أراضيهم، والتوافق الكامل على ضرورة معالجة جذور الأزمة من خلال التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وفقا لمقررات الشرعية الدولية وعلى حدود 4 يونيو 1967م وعاصمتها القدس الشرقية.

وشددت صحيفة (الجمهورية) على أن تطور الأوضاع في قطاع غزة يتطلب أن يضطلع المجتمع الدولي بمسئولياته نحو تنفيذ القرارات الأممية وإنهاء أزمة الشعب الفلسطيني في القطاع، والعمل على إلزام الجانب الإسرائيلي بالقوانين الدولية والإنسانية.

وأكدت الصحيفة أن أمن واستقرار المنطقة لن يتحقق إلا بالتسوية العادلة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، والحفاظ على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

اقرأ أيضاًقوات الاحتلال الإسرائيلي تشن غارات عنيفة على غرب قطاع غزة

حماس: مصر لها دور رئيسي في إيصال المساعدات وتسهيل دخولها لغزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين الاحتلال الصحف المصرية قوات الاحتلال الدول العربية الولايات المتحدة الاحتلال الإسرائيلي الشعب الفلسطيني المجتمع الدولي حل الدولتين غزة وقف إطلاق النار في غزة إطلاق النار في غزة الجمهوية الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني

إقرأ أيضاً:

عاجل - "داخلية غزة" ستظل تدير معبر رفح الفلسطيني بعد الحرب

ذكر أسامة حمدان، القيادي في حركة المقاومة الإسلامية حماس، أنّ طرح الرئيس الأمريكي جو بايدن، مقترح وقف إطلاق النار أمر إيجابي.

وأشار إلى أنّ وزارة الداخلية في غزة كانت تدير معبر رفح قبل الحرب وستظل تديره بعد وقف إطلاق النار.

ونقلًا عن القاهرة الإخبارية، أصدرت مصر وقطر والولايات المتحدة الأمريكية، بيانًا صحفيًا مُشتركًا، بشأن الحرب الجارية في قطاع غزة منذ نحو 8 أشهر.

البيان المشترك

وقالت مصر وقطر وأمريكا في البيان المشترك: "بصفتنا وسطاء في المناقشات الجارية لضمان وقف إطلاق النار في قطاع غزة وإطلاق سراح المحتجزين، ندعو حماس وإسرائيل لإبرام اتفاق يجسد المبادئ التي حدَّدها الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الجمعة".

وأضاف البيان المُشترك، أن المبادئ التي حددها الرئيس بايدن تجمع مطالب جميع الأطراف في صفقة تخدم المصالح المتعددة، لافتًا إلى أن الصفقة من شأنها إنهاء المعاناة الطويلة لسكان غزة فورًا، وكذلك معاناة المحتجزين الإسرائيليين وذويهم، ويعد الاتفاق خارطة طريق لوقف دائم لإطلاق النار من أجل إنهاء الأزمة.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قال، إنَّ هناك جهودًا مركزة لوقف إطلاق النار في غزة، وينبغي ألا يكون مؤقتًا بل دائمًا يضمن أمن إسرائيل، مؤكدًا أن أمريكا ومصر وقطر سيتولون متابعة ومراقبة مرحلة الاتفاق الأولى.

مقالات مشابهة

  • بنود جديدة لوقف إطلاق النار من بابدن والإعلام العبرى يشير لموافقة الحكومة
  • وزيرة فلسطينية: البيان الصيني العربي المشترك يعزز من الدعم الدولي للقضية الفلسطينية العادلة
  • وكيل «عربية النواب»: مصر حريصة على تغليب لغة الحوار للحفاظ على أمن المنطقة
  • عاجل - "داخلية غزة" ستظل تدير معبر رفح الفلسطيني بعد الحرب
  • عبدالله بن زايد يؤكد ضرورة التعامل بجدية مع مقترحات الرئيس الأمريكي لوقف حرب غزة
  • السيسي: اتفاق وقف إطلاق النار بغزة يجب أن يسمح بالتقدم نحو حل الدولتين
  • المنظمات الأهلية الفلسطينية: نقدر موقف مصر الداعم لوقف إطلاق النار وإيجاد مسار سياسي حقيقي
  • خطة «بايدن» لوقف إطلاق النار في غزة.. كيف جاءت ردود الفعل الدولية؟
  • هذه ردود الفعل الدولية بعد وقف إطلاق النار المقترح في غزة
  • الصفدي وبلينكن يتباحثان تفاصيل المقترح الذي أعلنه بايدن لوقف إطلاق النار بغزة