تشير دراسة جديدة إلى أن شرب كوب أو أكثر من عصير الفاكهة الطبيعي 100% يوميا قد يكون مرتبطا بزيادة الوزن لدى الأطفال.

إقرأ المزيد تحذيرات من مشروبات شائعة "تزيد من خطر الأفكار الانتحارية" لدى الأطفال والشباب

ويقول الباحثون إن النتائج تدعم التوجيه للحد من استهلاك عصير الفاكهة الطبيعي الخالي من السكر أو أي إضافات أخرى، لمنع تناول السعرات الحرارية الزائدة، ومنع زيادة الوزن.

وتشير مراجعة الدراسات التي أجريت على الأطفال إلى أن كل كوب 237 مل من عصير الفاكهة الطبيعي يوميا يرتبط بارتفاع مؤشر كتلة الجسم بنسبة 0.03.

ووجدت الدراسة أيضا أن الأطفال الأصغر سنا أظهروا زيادة في الوزن أكبر من الأطفال الأكبر سنا.

ومن بين الدراسات التي تمت متابعتها مع البالغين، ارتبط عصير الفاكهة الطبيعي بنسبة 100% بزيادة الوزن، ومن بينها الدراسات التي لم تأخذ في الاعتبار تناول السعرات الحرارية.

ويقول الباحثون إن هذا يشير إلى أن السعرات الحرارية الزائدة تلعب دورا في هذا الارتباط.

وقالت المؤلفة الرئيسية، ميشيل نجوين، من جامعة تورنتو بكندا: "النتائج التي توصلنا إليها تدعم التوجيهات للحد من تناول عصير الفاكهة الطبيعي بنسبة 100%، وخاصة للأطفال الأصغر سنا، لاستهلاك الفاكهة الكاملة بدلا من عصائر الفاكهة".

إقرأ المزيد تغييرات تحدث لجسمك عند تناول عقار لإنقاص الوزن وصف بالمعجزة

ويقترح بعض الخبراء أن عصير الفاكهة الطبيعي بنسبة 100% قد يساهم في زيادة الوزن بسبب احتوائه على كميات كبيرة من السكريات والطاقة.

وتحتوي هذه المشروبات على القليل من الألياف أو لا تحتوي على أي ألياف مقارنة بالفاكهة الكاملة، ما يعني انخفاض الشبع.

وقد نظرت النتائج، التي نشرت في مجلة Jama Paediatrics، في إجمالي 42 دراسة، بما في ذلك 17 بين الأطفال و25 بين البالغين.

المصدر: إندبندنت

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اطفال السمنة الفواكه دراسات علمية معلومات عامة معلومات علمية

إقرأ أيضاً:

للمدخنين.. التوعك أثناء النظام الغذائي سببه نقص السعرات الحرارية

قام خبراء أمريكيون بتحليل بيانات من دراسة أجريت على نمط حياة أكثر من 5000 من سكان الولايات المتحدة ووجدوا أن المدخنين والأشخاص غير المدمنين لديهم أساليب مختلفة في اختيار الطعام، ويأكل عشاق السجائر أجزاء صغيرة من الأطعمة الشهية، وأثناء اتباع نظام غذائي يشعرون بالتوعك بسبب نقص السعرات الحرارية.

 

اكتشف MedicForum أن المسح الذي استأنف العلماء بياناته، تم إجراؤه في الفترة 2013-2014، وطُلب من المشاركين الإجابة على أسئلة تتعلق بالأمراض والنشاط البدني والعادات الغذائية ووجود عادات سيئة، وحدد العلماء كثافة الطاقة في النظام الغذائي للمستجيبين، مع الأخذ في الاعتبار الوزن والطول والجنس والعمر والنشاط، وكانت النسبة أعلى بين المدخنين ، لأنهم يميلون إلى تناول الأطعمة الغنية بالدهون.

 

ووجد الخبراء أيضًا أن محبي السجائر يحتاجون إلى طاقة أكبر بكثير لأداء وظائفهم مقارنة بغير المدخن، حيث يتم إنفاق جزء منها في محاربة المواد الضارة الموجودة في السجائر ولهذا السبب، أثناء اتباع نظام غذائي، تتأثر صحة المدخنين أكثر بكثير من الأشخاص الذين لا يعانون من الإدمان، ومع دخان التبغ، تدخل الشوائب الضارة إلى الجسم، ويبدأ الشخص الذي قلل من السعرات الحرارية اليومية في الشعور بالتوعك.

 

ويلاحظ تدهور في الرفاهية حتى عند محاولة تقليل عدد السجائر المدخنة، ولا ينصح الخبراء الأشخاص الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين والتخلص من الوزن الزائد بالقيام بالأمرين معًا في نفس الوقت، وينصح من يخشون زيادة الوزن بعد مقاطعة السجائر بتغيير نظامهم الغذائي، وإضافة أطعمة صحية بدلاً من الأطعمة المحشوة، بما في ذلك الحبوب والخضروات والفواكه ويعد اتباع نظام غذائي سليم خلال هذه الفترة جزءًا مهمًا جدًا من برنامج الإقلاع عن التدخين.

 

السعرات الحرارية وقود الجسم 

السعرات الحرارية هي الطاقة الكامنة في الغذاء، ويحتاج الجسم باستمرار إلى الطاقة ويستخدم السعرات الحرارية المكتسبة من الطعام لكي يواصل عمله وأداء وظائفه وتعمل الطاقة المستمدة من السعرات الحرارية على تحفيز كل نشاط، بدءًا من التململ إلى الجري في سباق الماراثون.

 

الكربوهيدرات والدهون والبروتينات هي أنواع العناصر المغذية التي تحتوي على السعرات الحرارية، كما أنها المصادر الرئيسة للطاقة اللازمة للجسم، وتتحول السعرات الحرارية التي تتناولها، أيًا كان مصدرها، إلى طاقة جسدية أو تُختزَن داخل الجسم كدهون.

 

ستبقى هذه السعرات الحرارية المخزنة في الجسم في صورة دهون ما لم تستهلكها، ويمكنك تحقيق ذلك عن طريق تقليل عدد السعرات الحرارية التي تتناولها حتى يستمد الجسم طاقته من مخزون الدهون لديه أو يمكنك زيادة الأنشطة البدنية لحرق المزيد من السعرات الحرارية.

مقالات مشابهة

  • علاقة مرض السكري بزيادة الوزن.. طرق بسيطة للتخلص من المشكلة
  • للمدخنين.. التوعك أثناء النظام الغذائي سببه نقص السعرات الحرارية
  • ماذا يحدث لمرضى السكري عند تناول الزنجبيل؟
  • دراسة جديدة حول ارتباط التغيرات الجينية بالجهاز المناعي للأطفال
  • زيادة الوزن قبل سن الخمسين.. تزيد من فرصة الإصابة بالخرف
  • تناول قشر الكيوي يساعد على تأخير الشيخوخة
  • هل تسبب المشروبات الغازية زيادة الوزن؟.. احذر من تناولها يوميًا
  • كيف تتجنب زيادة الوزن بعد إيقاف إبر التنحيف؟
  • مشروب طبيعي يخلصك من انتفاخ البطن تماما.. تناول كوب يوميا
  • دراسة تكشف وسيلة قد تساعد بحماية الأطفال من حساسية الفول السوداني