تفقد اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، اليوم الأحد، مركز السيطرة الموحد للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، وذلك في إطار جهود الدولة لإنشاء فروع للشبكة في جميع المحافظات.

وقال اللواء محمد الشريف، إن إنشاء مركز السيطرة الموحد يأتي في إطار المشروع القومي للشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالاستعداد الكامل لإدارة الأزمات والكوارث، وتحقيق التكامل والتعاون بين كافة الجهات المعنية لسرعة تقديم خدمات الطوارئ والمرافق، واحتواء الأزمات وإدارتها بكفاءة عالية وتدعم أهداف التنمية المستدامة والتحول الرقمي الآمن، ورؤية مصر 2030.

استخدام أحدث الوسائل التكنولوجية الحديثة

وأكّد محافظ الإسكندرية، في بيان، أنّ مركز السيطرة يعد نقلة حضارية كبرى في التعامل مع الأزمات والطوارئ، واستكمالًا لمسيرة الدولة نحو التحول الرقمي، مؤكدًا أن الشبكة تدعم جهود الدولة في مجالات التأمين المختلفة في كافة أنحاء الجمهورية باستخدام أحدث الوسائل التكنولوجية الحديثة لصالح الأمن والخدمات على مستوى الدولة، وتعد من أكبر المنظومات من نوعها على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا.

من جانبه، أكد وزير التنمية المحلية على اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمشروع الشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة، وسرعة الانتهاء من كافة المراكز بجميع المحافظات، لافتًا إلى أنه تم خلال الفترة الماضية بالتعاون مع المحافظين الانتهاء من تجهيز 20 مركزًا بالمحافظات، ويتبقى 7 مراكز مخطط الانتهاء منها خلال الفترة المقبلة.

وأضاف وزير التنمية المحلية، أنه يجري من خلال هذه المراكز ربط مختلف عناصر الطوارئ والمرافق الحيوية عبر مركز رئيسي، وغرفة عمليات متخصصة باستخدام تكنولوجيا الاتصالات الحديثة، في إطار شبكة موحدة ومؤمَّنة بالكامل تم تنفيذها طبقًا لأحدث المعايير العالمية، وذلك تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بإنشاء مراكز فرعية للشبكة الوطنية الموحدة لخدمات الطوارئ والسلامة العامة في كل محافظة من محافظات الجمهورية، وبحيث تكون هذه المراكز الفرعية على اتصال دائم بالمركز الرئيسي للشبكة، بما يضمن سرعة الاستجابة لأي بلاغ يرد من المحافظات على مستوى الجمهورية.

تفاصيل الشبكة الموحدة 

وأكد اللواء هشام آمنة، سعي الدولة عبر الشبكة الوطنية لربط كافة عناصر الطوارئ والمرافق الحيوية عبر مركز رئيسي وغرفة عمليات تخصصية في كل محافظة، باستخدام تكنولوجيا الاتصالات الحديثة في إطار شبكة موحدة ومؤمَّنة بالكامل وطبقا لأحدث المعايير العالمية، لافتًا إلى أنّ مركز السلامة والطوارئ سيحقق التعاون الكبير بين المحافظات وبعضها خاصة في حالة الطوارئ والأزمات بما يساهم في أداء الخدمات بصورة أسرع وأفضل، كما أنّ مراكز الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، ستقدم لأبناء جميع المحافظات خدمات كبيرة وسريعة في حالة الحوادث التي يتعرضون لها، وسرعة التدخل من الجهات المعنية بالدولة ومواجهة تلك المشكلات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظ الإسكندرية وزير التنمية المحلية مركز السيطرة الموحد وزيرة التخطيط للطوارئ والسلامة العامة مرکز السیطرة فی إطار مرکز ا

إقرأ أيضاً:

أبو الغيط يعطي اشارة الانطلاق لبناء مقر مركز الدراسات الصيني العربي للاصلاح والتنمية بشنغهاي

قبيل اختتام زيارته الي الصين، قام السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، بزيارة الي مدينة شنغهاي وذلك بعد مشاركته في أعمال الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني في العاصمة بكين.

وكان المنتدي قد اختتم أعماله بنجاح ومشاركة واسعة من وزراء خارجية الدول العربية و الصين بالإضافة إلى حضور قادة عرب و الرئيس الصيني الجلسة الافتتاحية منه.

وتوجه ابو الغيط إلى مدينة شنغهاي، تلبية لدعوة من الجانب الصيني للمشاركة في مراسم اعطاء اشارة الانطلاق لبناء مقر مركز الدراسات الصيني العربي للإصلاح والتنمية، والذي ينتهي تأسيس هيكله خلال ١٠٠ يوم.

وصرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام أن المركز يمثل مبادرة مهمة من الجانب الصيني لتعزيز العلاقات الثقافية والأكاديمية والعلمية مع الجانب العربي، فضلا عن نقل الخبرات في الحكم والادارة والتنمية، مشيرا إلى ان الحكومة الصينية تبذل جهدا كبيرا لكي يكون هذا المركز منطلقا لكافة اوجه التعاون، وحاضنة للأفكار والتجارب التي تخص التنمية من كافة جوانبها، وقد حرص الرئيس الصيني "تشي جينبنج" على التأكيد على أهمية دور المركز في تعزيز العلاقات بين الجانبين العربي والصيني خلال الكلمة المهمة التي القاها في افتتاح المنتدى العربي الصيني العاشر قبل يومين.

وأضاف المتحدث الرسمي أن أبو الغيط حضر مراسم العد التنازلي للانتهاء من بناء الهيكل الأساسي للمركز، الذي يضم ١٧ طابقا، بجانب السيد تشاي جون المبعوث الصيني لشئون الشرق الأوسط، والسيدة ين دنغماي عميدة جامعة شنغهاي للدراسات الدولية.

وقد أشاد الأمين العام خلال مراسم الاطلاق بأنشطة المركز المختلفة وبالأخص ما تقدمه من دورات تدريبية دورية للمسئولين سواء من الدول العربية أو من الجامعة العربية، وذلك في إطار مساعي الجانبين للارتقاء بالتعاون العربي الصيني إلى آفاق أرحب.

الجدير بالذكر أن مركز الدراسات الصيني العربي للإصلاح والتنمية افتتح عام 2017 بجامعة شنغهاي للدراسات الدولية من أجل تعزيز الدراسات المتعلقة بالتعاون العربي الصيني، بالإضافة إلى عقد الدورات الدراسية والندوات والمحاضرات الخاصة بكبار مسئولين بالدول العربية حول عدة موضوعات من بينها التنمية العالمية، والحزام والطريق، وإقامة مجتمع المستقبل المشترك للبشرية.

كما تجدر الاشارة الى ان الامين العام للجامعة العربية قام بزيارة لعدد من المراكز العلمية والتكنولوجية المهمة في شنغهاي، كما التقى السيد خوا يوان نائب عمدة المدينة، حيث اعرب ابو الغيط عن اعجابه بالنهضة الاقتصادية الهائلة التي حققتها شنغهاي خلال عقود قليلة، مع النجاح في الحفاظ على طابع انساني وحضاري مميز يعكس الارث التاريخي الفريد للمدينة، واكد ابو الغيط ان امكانيات التعاون وتبادل الخبرات والممارسات مع الجانب العربي في المستقبل لا حدود لها.

مقالات مشابهة

  • نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية يشارك بورشة العمل حول "تقرير التنمية البشرية مصر 2025"
  • تأجيل محاكمة متهمين بـخلية المرج الإرهابية لجلسة 2 سبتمبر
  • محافظ ورئيس جامعة أسيوط يتفقدان مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ
  • أبو الغيط يعطي اشارة الانطلاق لبناء مقر مركز الدراسات الصيني العربي للاصلاح والتنمية بشنغهاي
  • محافظ أسيوط يتفقد مركز سيطرة الشبكة الوطنية
  • محافظ أسيوط ورئيس الجامعة يتفقدان مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارىء
  • الأرصاد يسجل زلزالا قويا في المحيط الهادي
  • العراق وحالة الطوارئ الوطنية الأمريكية!
  • وزارة الرياضة: تحـتفي باليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية «صور»
  • وزارة الشباب تحتفي باليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية