قال جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، إن الاتحاد الأوروبي زود أوكرانيا بالذخيرة والأسلحة بقيمة 30 مليار يورو، وقام بتدريب ما يقرب من 40 ألف جندي أوكراني خلال الصراع مع روسيا.

وأضاف بوريل في مقال نشرته صحيفة الباييس الإسبانية، أن الصراع بين روسيا وأوكرانيا ساعد في تعزيز الوحدة حلف شمال الأطلسي "الناتو".

واعترف بوريل: "ومع ذلك، فقد كنا في كثير من الأحيان بطيئين للغاية في تسليم الأسلحة اللازمة إلى أوكرانيا، ولم نتحرك إلا عندما بدا أن روسيا قادرة على المضي قدمًا". 

وتابع: "مع تطلعنا إلى المستقبل، نحتاج إلى نقلة نوعية، نحن بحاجة إلى الانتقال من دعم أوكرانيا لطالما استغرق الأمر، إلى الالتزام بكل ما يلزم لتحقيق النصر".

وفي قمة الاتحاد الأوروبي الأخيرة التي انعقدت في بروكسل في الفترة من 14 إلى 15 ديسمبر، منع رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان إدخال تعديلات على مقترح ميزانية الاتحاد الأوروبي للفترة 2024-2027 والتي كانت ستوفر 50 مليار يورو لـ أوكرانيا. 

واقترحت المجر تقديم مساعدات مالية لكييف بشكل تدريجي، على أساس سنوي، مع رقابة صارمة على الإنفاق، كما دعت أيضًا إلى استخدام مصادر التمويل من خارج الميزانية، بدلاً من الحصول على قروض مشتركة.

زيلينسكي: بولندا ترسل مساعدات دفاعية جديدة إلى أوكرانيا لزيادة فرص أوكرانيا في النصر.. تعهد بين بولندا وكييف على إنهاء الأزمة بينهما

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أوكرانيا جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي روسيا حلف شمال الأطلسي الناتو الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

الكرملين يعلق على سماح بايدن لأوكرانيا بشن ضربات على الأراضي الروسية بأسلحة أمريكية

(CNN)-- رد الكرملين، الجمعة، على التقارير التي تفيد بأن الرئيس الأمريكي، جو بايدن سمح لأوكرانيا باستخدام الذخائر الأمريكية لشن ضربات داخل الأراضي الروسية.

وفي حديثه إلى الصحفيين بمكالمة صحافية منتظمة، الجمعة، قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف إنه لا يعرف "أي شيء عن هذا القرار"، لكنه أضاف أنه كانت هناك بالفعل محاولات لشن هجوم على الأراضي الروسية بأسلحة أمريكية الصنع.

وأضاف بيسكوف: "هذا يكفي بالنسبة لنا ويوضح بشكل جلي مدى تورط الولايات المتحدة في هذا الصراع".

ومنح الرئيس بايدن أوكرانيا الإذن بضرب أهداف داخل الأراضي الروسية بأسلحة أمريكية، وتحديدا قرب حدود مدينة خاركوف. ويأتي هذا القرار في أعقاب تقدم روسي كبير حول المدينة، التي تقع في الجزء الشمالي الشرقي من أوكرانيا، قرب الحدود الروسية، وفقا لمسؤولين أمريكيين اثنين تحدثا إلى شبكة CNN.

ومن جانبه، قال نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف إن الدول الغربية التي "وافقت على استخدام" أسلحة بعيدة المدى ضد الأراضي الروسية يجب أن تدرك أن معداتها العسكرية ومتخصصيها "سيتم تدميرها".

وأضاف ميدفيديف في منشور على تيليغرام: "سيتم تدمير جميع معداتهم العسكرية ومتخصصيهم الذين يقاتلون ضدنا، سواء على أراضي أوكرانيا السابقة أو في دول أخرى إذا انطلقت الهجمات على الأراضي الروسية من هناك".

وأوضح ميدفيديف أيضا أن "المساعدة الفردية" من دول حلف "الناتو" ضد روسيا تشكل "تصعيدا خطيرا للصراع".

وقال: "لسوء الحظ، هذه ليست محاولة للترهيب، وليست خداعا نوويا، الصراع العسكري الحالي مع الغرب يتطور إلى أسوأ سيناريو ممكن".

وأضاف ميدفيديف أن "قوة أسلحة الناتو المستخدمة مستمرة في التزايد. لذلك، لا يمكن لأحد أن يستبعد احتمال وصول الصراع إلى مرحلته النهائية".

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه بشأن محاولات إسرائيل تصنيف الأونروا منظمة إرهابية‎
  • بوريل: لا دليل لدينا على إمداد الصين لروسيا بالأسلحة
  • الاتحاد الأوروبي: ليس لدينا دليل على إمداد الصين لروسيا بالأسلحة
  • بوريل: الاتحاد الأوروبي لا يملك دليلا يثبت توريد الأسلحة من الصين إلى روسيا
  • الاتحاد الأوروبي يدين محاولة الأحتلال تصنيف الاونروا كمنظمة إرهابية
  • آصف ملحم: نحن قادمون على تصعيد خطير بالحرب الروسية الأوكرانية
  • المجر: الاتحاد الأوروبي والناتو يستعدان للحرب ضد روسيا
  • الكرملين يعلق على سماح بايدن لأوكرانيا بشن ضربات على الأراضي الروسية بأسلحة أمريكية
  • وزير الدفاع الألماني يعلن عن حزمة دعم عسكري بقيمة 500 مليون يورو لأوكرانيا
  • الاتحاد الأوروبي يفرض رسوما على واردات الحبوب الروسية