أفادت وسائل الإعلام الكويتية، اليوم الأربعاء، بصدور أمر أميري بتعيين الشيخ رئيس مجلس الوزراء الدكتور محمد صباح السالم الصباح نائباً للأمير طوال فترة غياب الأمير الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح عن البلاد.

ونصت المادة الثانية من الأمر الأميري الصادر بهذ الشأن، على أن يستمر العمل بهذا الإجراء إلى حين تعيين ولي العهد.

وفيما يلي نص الأمر الأميري ووفقا لما أوردته وكالة الأنباء الكويتية "كونا":  "أمر أميري بتعيين نائب للأمير - بعد الاطلاع على الدستور - وعلى قانون توارث الإمارة رقم 4 لسنة 1964 - وعلى الأمر الأميري الصادر بتاريخ 22 جمادى الآخرة 1445هـ الموافق 4 يناير 2024م بتعيين رئيس مجلس الوزراء - وعلى المرسوم رقم 1 لسنة 2024 بتشكيل الوزارة - وعلى ما تقتضيه المصلحة العامة أمرنا بالآتي: مادة (1): - يعين سمو الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء نائبا للأمير طوال فترات غياب سمو الأمير عن البلاد.

مادة (2): - يستمر العمل بهذا الإجراء إلى حين تعيين ولي العهد.
مادة (3): - على رئيس مجلس الوزراء تنفيذ هذا الأمر، ويبلغ مجلس الأمة به، ويعمل به من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية".

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح الشيخ مشعل الأحمد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الكويت أمر أميري وكالة الأنباء الكويتية رئیس مجلس الوزراء

إقرأ أيضاً:

أمر أميري بتعيين صباح خالد الحمد المبارك الصباح وليا لعهد الكويت

المناطق_متابعات

أصدر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، الأحد، أمرا أميريا بتعيين الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح ولياً لعهد البلاد.

 

أخبار قد تهمك “الأرصاد”: رياح شديدة على منطقة تبوك 2 يونيو 2024 - 12:23 مساءً أمانة حائل تنهي أعمالها في رفع كفاءة 24 طريقاً رئيسياً ‏و20 مخططاً سكنيا بحائل 2 يونيو 2024 - 12:14 مساءً

 

الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح يتولى منصبه الجديد متسلحا بخبرات كبيرة اكتسبها على مدار عقود، تدرج فيها لفترة طويلة في العمل الدبلوماسي وصولا لتوليه منصب وزير الخارجية.

 

 

جاء ذلك قبل أن يتقلد عددا من المناصب الأمنية والوزارية، ثم تولى رئاسة الحكومة خلال الفترة من نوفمبر/تشرين الأول 2019 وحتى يوليو/تموز 2022.

 

ونص الأمر الأميري على العمل بالأمر من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.

 

ويأتي الأمر الأميري بعد نحو 6 أشهر من تولي الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، مقاليد الحكم في ديسمبر/كانون الأول الماضي، إذ تنص المادة الرابعة من الدستور أن ولي العهد يعين خلال سنة على الأكثر من تولية الأمير.

 

 

توقيت مهم

ويتولى الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح ولاية العهد في توقيت مهم في تاريخ الكويت، إذ صدر أمر أميري 10 مايو/أيار الماضي بحل البرلمان، ووقف العمل ببعض مواد الدستور 4 سنوات.

 

 

يتم خلال تلك الفترة -بموجب الأمر الأميري- دراسة الممارسة الديمقراطية في البلاد وعرض ما تتوصل إليه الدراسة على أمير البلاد لاتخاذ ما يراه مناسبا، في إشارة إلى إمكانية إجراء تعديلات دستورية.

 

 

واستبق أمير البلاد الأمر الأميري بخطاب ألقاه اتسم بالشفافية والصراحة والوضوح، وجه خلال انتقادات شديدة لممارسات وسلوكيات لأطراف عدة في الكويت، ورسم عبره خارطة طريق شاملة نحو “كويت جديدة”.

 

 

ويعول الكويتيون على ولي العهد الجديد في توظيف خبراته الكبيرة ليكون عضدا ومعينا لأمير البلاد في قيادة الدولة، والنهوض بها ومواجهة تحديات المرحلة الراهنة.

 

 

مسيرة حافلة

والشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح من مواليد الكويت عام 1953 وحاصل على البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الكويت عام 1977.

 

 

التحق بوزارة الخارجية عام 1978 بدرجة ملحق دبلوماسي وعمل في الإدارة السياسية قسم الشؤون العربية من 1978 إلى 1983، ثم التحق بوفد الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك خلال الفترة بين عامي 1983 و1989.

 

 

عمل الشيخ صباح الخالد سفيرا للكويت لدى السعودية ومندوبا للبلاد لدى منظمة المؤتمر الإسلامي خلال الفترة من 1995 إلى 1998، شارك خلالها في اجتماعات المجلس الوزاري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي.

 

 

وفي عام 1998 صدر مرسوم بتعيينه رئيسا لجهاز الأمن الوطني بدرجة وزير وعين وزيرا للشؤون الاجتماعية والعمل في يوليو/تموز عام 2006 ومارس/آذار عام 2007، ووزيرا للإعلام في مايو/أيار 2008 ويناير/كانون الثاني 2009.

 

 

وفي عام 2011 تسلم الشيخ صباح خالد حقيبة وزارة الخارجية، ثم عين في فبراير/شباط 2012 نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للخارجية ووزير دولة لشؤون مجلس الوزراء.

 

 

وأعيد تعيينه في ديسمبر/كانون الأول عام 2012 نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للخارجية.

 

 

 

وفي يناير/كانون الثاني عام 2014 صدر مرسوم أميري بتعيينه بمنصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية.

 

 

 

وفي ديسمبر/كانون الأول 2016 أعيد توليه ذات الحقيبة الوزارية، وفي ديسمبر/كانون الأول 2017 عين نائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للخارجية.

 

 

 

وفي 19 نوفمبر/تشرين الثاني 2019 أصدر أمير البلاد الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمرا أميريا بتعيين الشيخ صباح خالد رئيسا لمجلس الوزراء وتكليفه ترشيح أعضاء الحكومة الجديدة، وهي أول حكومة يكلف بتشكيلها.

 

 

وفي 14 ديسمبر/كانون الأول عام 2020 وفي عهد أمير البلاد الراحل الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح شكل الشيخ صباح خالد الحكومة الثانية له، ثم شكل الحكومة الثالثة في الثاني من مارس/آذار عام 2021، ثم الحكومة الرابعة في ديسمبر/كانون الأول من العام نفسه.

 

 

تقدير دولي

حصل الشيخ صباح الخالد على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى من خادم الحرمين الشريفين الراحل الملك فهد بن عبدالعزيز عام 1998.

 

 

كما حصل على وسام النيلين من الطبقة الأولى من السودان عام 2012، وعلى وسام الجمهورية برتبة ضابط كبير (الأسد الوطني) من الرئيس السنغالي آنذاك ماكي سال عام 2015.

 

 

وحصل كذلك على النجمة الكبرى لوسام نجمة القدس من الرئيس الفلسطيني محمود عباس عام 2018.

 

 

مهام ولي العهد

وحددت المادة السابعة من قانون توارث الإمارة مهام ولي العهد، وتنص على أنه “ينوب عن الأمير في ممارسة صلاحياته الدستورية في حال تغيبه خارج الدولة، وفقا للشروط والأوضاع المبينة في المواد 61 و62 و63 و64 من الدستور”.

 

 

وبحسب المادة نفسها، للأمير أن “يستعين بولي العهد في أي أمر من الأمور الداخلة في صلاحيات رئيس الدولة الدستورية”.

 

2 يونيو 2024 - 12:30 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد2 يونيو 2024 - 11:43 صباحًاجهود تنظيمية وإرشادية تواكب وصول طلائع حجاج جمهورية العراق القادمين براً أبرز المواد2 يونيو 2024 - 11:41 صباحًا“تعليم عسير” يشارك بـ 9 فرق كشفية في الحج أبرز المواد2 يونيو 2024 - 11:33 صباحًاأكثر من 333 ألف طالب وطالبة يؤدون اختبارات الفصل الدراسي الثالث بالمدينة المنورة أبرز المواد2 يونيو 2024 - 11:31 صباحًاأمطار متوسطة إلى غزيرة على جازان أبرز المواد2 يونيو 2024 - 11:30 صباحًاتنفيذ حُكم القتل تعزيراً بأحد الجناة في منطقة مكة المكرمة2 يونيو 2024 - 11:43 صباحًاجهود تنظيمية وإرشادية تواكب وصول طلائع حجاج جمهورية العراق القادمين براً2 يونيو 2024 - 11:41 صباحًا“تعليم عسير” يشارك بـ 9 فرق كشفية في الحج2 يونيو 2024 - 11:33 صباحًاأكثر من 333 ألف طالب وطالبة يؤدون اختبارات الفصل الدراسي الثالث بالمدينة المنورة2 يونيو 2024 - 11:31 صباحًاأمطار متوسطة إلى غزيرة على جازان2 يونيو 2024 - 11:30 صباحًاتنفيذ حُكم القتل تعزيراً بأحد الجناة في منطقة مكة المكرمة "الأرصاد": رياح شديدة على منطقة تبوك "الأرصاد": رياح شديدة على منطقة تبوك تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • محمد بن راشد ومنصور بن زايد يهنئان الشيخ صباح خالد الحمد بتعيينه ولياً للعهد بدولة الكويت
  • الكويت.. تعيين «الشيخ صباح خالد الصباح» وليا للعهد
  • بعد تزكيته ومبايعة مجلس الوزراء.. أمير الكويت يعين الشيخ صباح خالد الصباح وليا للعهد
  • تعيين الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح وليًا للعهد في الكويت
  • أمير الكويت يصدر أمرا بتعيين الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح وليا للعهد
  • أمر أميري بتعيين صباح خالد الحمد المبارك الصباح وليا لعهد الكويت
  • ‏أمر أميري في الكويت بتعيين الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح وليا للعهد
  • الكويت: أمر أميري بتعيين الشيخ صباح خالد الحمد المبارك وليًا للعهد
  • صدور أمر أميري بتزكية الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح وليا للعهد
  • الكويت.. أمر أميري بتزكية الشيخ صباح خالد الصباح وليا للعهد