البوابة:
2024-06-02@21:20:06 GMT

مستوطنون يغلقون المعابر لمنع وصول المساعدات لغزة

تاريخ النشر: 24th, January 2024 GMT

مستوطنون يغلقون المعابر لمنع وصول المساعدات لغزة

اغلق مئات المتطرفين الاسرائيليين معبر كرم أبو سالم على الحدود المصرية مع قطاع غزة، ومنعوا شاحنات المساعدات من دخول القطاع،  وطالبو باغلاق نهائي للمعبر الى حين افراج حماس عن المحتجزين الاسرائيليين لديها 

وقالت مصادر اعلامية اسرائيلية منها موقع «واي.نت» الإخباري إن من بين المشاركين في عملية الاغلاق عائلات جنود إسرائيليين قُتلوا في المعارك الدائرة بقطاع غزة، وممثلين عن عائلات المحتجَزين.

وتتهم دولة جنوب افريقيا في دعواها المقامة على اسرائيل قيام الاخيرة بمنع دخول المساعدات الانسانية للقطاع وهو ما رفضته سلطات الاحتلال التي حملت مصر المسؤولية 

 

#فيديو | إسرائيليون يعتدون على شاحنات مساعدات مصرية إلى غزة خلال تفتيشها في معبر كرم أبو سالم pic.twitter.com/bi92J5yetr

— العربي الجديد (@alaraby_ar) January 24, 2024

وتتحدث تقارير عن وساطة مصرية قطرية اميركية لاطلاق سراح اسرى اسرائيليين او اجراء عملية تبادل كبرى الا ان حماس عرقلت المفاوضات نظرا لعدم الزام اسرائيل باي نقاط خاصة بعد اعتقالها للطفل يوسف عبد الله الخطيب الذي أفرج عنه ضمن صفقة التبادل الأخيرة التي جرت في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي بوساطة قطرية مصرية.

 

عشرات الإسرائيليين بينهم عائلات أسرى وجنود احتياط يعترضون طريق شاحنات تحمل معدات إنسانية إلى #غزة عند معبر كرم أبو سالم
pic.twitter.com/urlFcWkM8F

— Dr.Sam Youssef Ph.D.,M.Sc.,DPT. (@drhossamsamy65) January 24, 2024

يشار الى انه و في أواخر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي؛ توسطت مصر وقطر لاتفاق هدنة إنسانية جرى التوصل إليه أفرجت «حماس» بموجبه عن أكثر من 100 امرأة وطفل كانت تحتجزهم منذ هجوم السابع من أكتوبر، مقابل إفراج إسرائيل عن 240 امرأة وقاصراً في سجونها.

من جهتها، أكدت الأمم المتحدة أن سكان القطاع يتعرضون لأضرار غير مسبوقة في التاريخ من حيث النطاق والسرعة، مشيرة إلى عدم قبول "إسرائيل" لفكرة حل الدولتين.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنتونيو غوتيريش، إن الدمار الذي يعانيه سكان غزة يعد غير مسبوق، ولا يمكن تبرير العقوبات الجماعية التي تفرضها إسرائيل على القطاع.

وأشار غوتيريش إلى الوضع الإنساني الصعب في غزة، حيث يعيش السكان في ظروف صعبة، ويواجهون انتشارًا للأمراض.

وأوضح أن كميات المساعدات الإنسانية التي تصل إلى غزة ليست كافية على الإطلاق، وتواجه عمليات تفتيش صعبة ورفضا لمواد ضرورية.

وطالب الأمين العام بضرورة الوصول السريع والمستدام للمساعدات الإنسانية إلى غزة، مشيرا إلى أهمية فتح نقاط العبور إلى شمال القطاع واستئناف دخول المساعدات من ميناء أسدود.

كما حذر من أن الحرب في غزة تزيد من تصاعد الصراع إلى خارج القطاع، مما يشكل تهديدا للإقليم بأكمله.

المصدر: البوابة

إقرأ أيضاً:

الأردن تعلن استضافة مؤتمر دولي طارئ للاستجابة الإنسانية لغزة في 11 يونيو

أعلنت الأردن استضافة مؤتمر دولي طارئ للاستجابة الإنسانية لغزة في 11 يونيو المقبل، وفقا لما ذكرته فضائية "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

 

فلسطين: ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 36284 شهيدا أونروا: الدمار طال جميع أنحاء غزة والمساعدات لا تكفي (فيديو)

 

 

قناة إسرائيلية: نريد إقامة مستوطنات يهودية في غزة


 

وفي إطار آخر،  ذكرت قناة إسرائيلية، اليوم الجمعة، أن هناك الكثيرين من الإسرائيليين يرغبون في إقامة مستوطنات يهودية في قطاع غزة.

 ونقلت "القناة الـ14" الإسرائيلية، مساء اليوم الجمعة، عن والدة جندي إسرائيلي سقط في الحرب على غزة، أنه في حال عدم وجود سيطرة إسرائيلية على القطاع ستعود الأمور إلى سابق عهدها.

 وشددت والدة الجندي الإسرائيلي القتيل، ماعوز بنيغشتاين، أنه في حال عدم بناء مستوطنات يهودية في غزة وسيطرة الجيش على القطاع، فإن الأمور ستعود إلى سابق عهدها، مضيفةً أن هناك الكثير من الإسرائيليين الذين يرغبون في بناء مثل هذه المستوطنات في غزة.

وفي السياق نفسه، قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الفلسطينية إسماعيل هنية، إن الحركة أبلغت الوسطاء مجددا بأنها لن تتنازل عن مطالبها في المفاوضات الرامية للتوصل لهدنة في قطاع غزة وتبادل المحتجزين مع إسرائيل.

 وحسب وكالة "صفا"، جاء ذلك في كلمة له عبر تقنية الفيديو، أمام مؤتمر في بيروت، اليوم الجمعة، وأضاف هنية: "بخصوص ما يقال عن موقف إسرائيلي جديد من صفقة تبادل المحتجزين ووقف إطلاق النار، نؤكد لكم أن المقاومة أبلغت الوسطاء من جديد أن القواعد الراسخة لموقف فصائل المقاومة لا تنازل عنها".

 وأوضح: "من بين هذه المطالب الوقف الدائم للحرب، وانسحاب الجيش الإسرائيلي الشامل من قطاع غزة، ورفع الحصار عن القطاع، وإعادة إعماره".

 واتهم هنية إسرائيل باستخدام المفاوضات "غطاء" لمواصلة هجماتها على غزة ورفض الاستجابة لمطالب "حماس".

 وأسفر الهجوم الإسرائيلي على غزة، حتى الآن، عن سقوط أكثر من 36 ألف قتيل وأكثر من 81 ألف جريح، غالبيتهم من الأطفال والنساء، وذلك ممن وصلوا إلى المستشفيات، فيما لا يزال أكثر من 7 آلاف مفقود تحت الأنقاض الناتجة عن القصف المتواصل في أنحاء القطاع.

وتعاني جميع مناطق قطاع غزة أزمة كبيرة في المياه والغذاء، جراء تدمير الجيش الإسرائيلي للبنى التحتية وخطوط ومحطات تحلية المياه، فيما حذرت الأمم المتحدة من تداعيات أزمة الجوع التي يتخبط فيها سكان غزة مع استمرار الحرب بين حركة حماس وإسرائيل.

 ومنذ اندلاع الحرب المدمرة على القطاع، في 7 أكتوبر الماضي، أحكم الجيش الإسرائيلي حصاره على قطاع غزة، وقطع إمدادات الماء والغذاء والأدوية والكهرباء والوقود عن سكان القطاع البالغ عددهم نحو 2.3 مليون فلسطيني، الذين يعانون بالأساس أوضاعًا متدهورة للغاية.

مقالات مشابهة

  • حماس: مصر لم تعطل دخول المساعدات لغزة واتهامات "سي إن إن" تخاريف
  • إعلام مصري: القاهرة حملت إسرائيل مسؤولية توقف دخول المساعدات لغزة
  • وصول أولى قوافل حجاج فلسطين إلى المدينة المنورة
  • سفير تركيا بالقاهرة يطالب إسرائيل بالانسحاب من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح
  • 27 يوما على إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم
  • «أوتشا» تدعو إسرائيل لاحترام التزاماتها بمرور آمن للمساعدات
  • وزير الخارجية المصري: نؤكد حتمية فتح جميع المعابر بين إسرائيل وغزة لإدخال المساعدات وتوفير الظروف الآمنة لعمل أطقم الإغاثة بالقطاع
  • مصدر رفيع المستوى: مصر أكدت لكافة الأطراف موقفها الثابت بعدم فتح معبر رفح طالما بقيت السيطرة الإسرائيلية
  • الأردن تعلن استضافة مؤتمر دولي طارئ للاستجابة الإنسانية لغزة في 11 يونيو
  • الأمم المتحدة تتهم سلطة الاحتلال بعرقلة وصول الإمدادات الغذائية لغزة