استقبلت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، شيرين بدر، المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة «آرت توداي» للفنون، وذلك لبحث مشاركة وزارة الهجرة في النسخة الثانية من ملتقى «تمكين المرأة بالفن» وانضمام الفنانات التشكيليات المصريات بالخارج إلى الملتقى، وكان اللقاء بحضور الأستاذة سارة مأمون، معاون وزيرة الهجرة لشئون المشروعات والتعاون الدولي.

في بداية اللقاء، رحبت السفيرة سها جندي بشيرين بدر، معربة عن سعادتها بحضور النسخة السابقة من هذا الملتقى العام الماضي وأشادت بفكرة إقامته، قائلة إن تلك الفعاليات الفنية لها دور كبير في تنشيط السياحة الثقافية والفنية على أرض مصر، إضافة إلى أنها فرصة جيدة للتواصل الفني والثقافي بين فنانات مصر والدول العربية والأوروبية، بما يؤكد أن المرأة حاضرة في كل مجال.

السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة

وأشارت السفيرة سها جندي، إلى أنها نشأت في أسرة مهتمة بالفن التشكيلي، مؤكدة أن الفن هو أهم لغة لبناء جسور التواصل بين شعوب العالم، بينما هذا الملتقى الخاص بالمرأة يشجع على استمرار الحوار بين الفنانات والجماهير كوسيلة للنساء حول العالم لمشاركة تجاربهن.

وفي أعقاب ذلك، سجلت وزيرة الهجرة كلمة لها في إطار دعم النسخة الثانية من الملتقى أكدت خلالها أن ملف تمكين المرأة شهد طفرة غير مسبوقة محلياً ودولياً خلال التسع سنوات الأخيرة، وخاصة في مصر حيث تؤمن القيادة السياسية بأن تمكين المرأة واجب وطني، ومن هذا المنطلق تم ترجمة الحقوق الدستورية للمرأة إلى قوانين واستراتيجيات وبرامج تنفيذية تقوم بها جهات حكومية وغير حكومية، حتى أصبحت تجربة مصر في ملف تمكين المرأة مثار إعجاب واشادات عالمية.

السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة

وتابعت السفيرة سها جندي: أن الواجب الوطني والمسئولية أمام التاريخ تحتم علينا أن نسرع الخطى في تمكين المرأة، والحفاظ على حقوقها ووضعها في المكانة التي تليق بقيمتها وقدراتها وتضحياتها على مدار التاريخ، اتساقًا مع رؤية مصر 2030 واستراتيجيتها للتنمية المستدامة التي تسعى لبناء مجتمع عادل يضمن الحقوق والفرص المتساوية لأبنائه وبناتـه، وإيماناً من الدولة المصرية بأن الاستقرار والتقدم لن يتحققا إلا من خلال ضمان مشاركة فاعلة للمرأة، فدون تمكين حقيقي يتيح للمرأة فرصة تحقيق ذاتها، لا يكتمل أي جهد تنموي ولا ينجح في تحقيق أهدافه، ولهذا فإن تمكين المرأة لا يمثل شأناً أو مطلباً خاصاً بالنساء وحدهن، وإنما هو ضرورة عامة من أجل بناء أوطان قوية متماسكة واثقة في مستقبلها.

السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة

من جانبها، أعربت شيرين بدر، الرئيس التنفيذي لمؤسسة «آرت توداي» للفنون، عن بالغ سعادتها بلقاء الوزيرة، وقالت إننا نتطلع لمشاركة وزارة الهجرة في النسخة الثانية من ملتقى «التمكين بالفن»، المقرر إقامته في المتحف المصري الكبير في الفترة من 18 إلى 22 مايو 2024 تحت رعاية وزارة الثقافة، مستعرضة محاور وأهداف الملتقى إنه مهرجان فني دولي مقره في مصر ويقام سنويًا، ويعمل على تمكين المرأة من خلال الفن ويتابع عن كثب هدف الأمم المتحدة الخامس للتنمية المستدامة كأساس لأهدافه وتشمل تلك الأهداف: إنهاء التمييز ضد المرأة، وإنهاء العنف ضد المرأة، وضمان تكافؤ الفرص والمشاركة الكاملة في الحياة العامة، وإنهاء الممارسات الضارة من خلال التوعية والتمكين، وضمان المساواة في توافر الموارد الاقتصادية والاعتراف بقيمة العمل غير المأجور، وتمكين ودعم النساء النازحات اللاجئات، وكذلك النساء ذوات الهمم.

وأضافت بدر أنهم يهدفون إلى أن يصبح الملتقى بمثابة المهرجان التشكيلي الدولي الأول للمرأة، وأن يكون فنيًا قويًا ومؤثرا في مصر والمنطقة والعالم، ومن أهم الدول المشاركة: ألمانيا وأمريكا والصين وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا والنمسا وصربيا وبولندا والمكسيك وبلجيكا وعمان والكويت والبحرين وفلسطين وسوريا وجورجيا ورومانيا وتونس والمغرب وأيرلندا، ومن الفنانات المصريات بالخارج المشاركات في الملتقى في النسخة الثانية هما: مني عنايت المقيمة في ألمانيا، ونادين عطا الله المقيمة في فرنسا، وبحضور عدد من الوزراء والسفراء ورجال الأعمال.

السفيرة سها جندي وزيرةالهجرة السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة السفيرة سها جندي وزيرة الهجرة

وفي ختام اللقاء، أعربت وزيرة الهجرة عن تطلعها لنجاح النسخة الثانية من الملتقى، في ضوء مشاركة وزارة الهجرة والفنانات التشكيليات المصريات بالخارج، مؤكدة أن حماس طاقم عمل مؤسسة "آرت توداي" مع تضافر جهود الجهات الأخرى المشاركة سيؤدي إلى خروج النسخة الثانية بشكل مشرف ولائق.

اقرأ أيضاًوزيرة الهجرة تبحث التعاون المشترك مع مديرة إدارة المسئولية المجتمعية ببنك التعمير والإسكان

وزيرة الهجرة ترد على المصريين بالخارج بشأن الأراضي والوحدات السكنية

وزيرة الهجرة تستقبل الخبير مينا حنين عضو مركز «ميدسي» بأستراليا

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: وزيرة الهجرة وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج السفيرة سها جندي وزارة الهجرة السفیرة سها جندی وزیرة الهجرة النسخة الثانیة من تمکین المرأة

إقرأ أيضاً:

ملتقى تربوي بمجلس أولياء أمور الطلبة بالمنطقة الوسطى

عقد مجلس أولياء أمور الطلبة والطالبات في المنطقة الوسطى، التابع لدائرة شؤون الضواحي في حكومة الشارقة، الملتقى التربوي الثاني بالتعاون مع نادي المدام الثقافي الرياضي، وذلك في مقر النادي.

حضر الملتقى راشد عبد الله الميحان، رئيس المجلس، وسلطان محمد معضد بن هويدن رئيس مجلس إدارة نادي المدام، وسالم محمد الراشدي، عضو المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، ومانع الدرمكي، مدير إدارة مجالس أولياء أمور الطلبة والطالبات بالوكالة، والدكتور محمد حمدان بن جرش، المستشار الثقافي لجمعية الإمارات للإبداع، والدكتور علي الطنيجي، أمين السر لمجلس أولياء أمور الطلبة، وأعضاء المجلس، الدكتور سعيد بالليث الطنيجي، وسهيل سويدان الكعبي، ومهير الخيال الطنيجي، وأعضاء مجلس إدارة النادي، وعدد من أعيان منطقة المدام ولفيف من المدعوين وأولياء الأمور والطلبة.

في بداية انعقاد الملتقى التربوي، رحب راشد عبد الله المحيان بالحضور وشكرهم على تلبية الدعوة وتحملهم المسؤولية وأشاد بالتعاون مع نادي المدام.

بدوره أكد سلطان محمد معضد بن هويدن، على أهمية عقد الملتقى لتلاقي الجهود لدعم المسيرة التربوية والاهتمام برأس المال التعليمي الأساسي، وهم الطلاب.

فيما أشار الدكتور محمد حمدان بن جرش إلى أهمية إكساب الطالب المهارات والعناصر اللازمة لتشكيل شخصيته وتطوير قدراته لمواجهة التحديات العلمية.

فيما لفت الدكتور علي الطنيجي إلى إكساب الطالب مهارات البحث العلمي ومراعاة التواصل المباشر معه وتلبية متطلباته وتنمية حلقة الربط بين المدرسة والأسرة والطالب.

وأكد سالم الراشدي على الزيارات الدائمة للطلبة بالمدارس ودعوة أولياء الأمور باستمرار للتواصل مع المعلمين وإدارات المدارس ومتابعة جانب القيم والسلوكيات الطلابية.

ولفت مهير الخيال الطنيجي إلى دور المؤسسات المجتمعية بجانب دور المدارس في بناء شخصية الطالب وتعويده الاعتماد على نفسه.

فيما وجه الدكتور سعيد بالليث الطنيجي رسالة إلى أولياء أمور الطلبة بمراعاة أبنائهم وإشراكهم في الملتقيات وتحفيزهم في ذات الوقت للدراسة.

أما مانع الدرمكي فتطرق إلى ما يجب على ولي الأمر من أدوار في تقديم الاستشارة لابنه وبنته وأن يكون الأقرب دائماً إليهما.

ولفت سهيل سويدان الكعبي إلى ما يقع على المؤسسات التعليمية والمجتمعية من دور في أن يكون الطالب هو هدفها وأولوية أعمالها.

مقالات مشابهة

  • "تربية الرستاق" تنظم ملتقى "العلوم حياة"
  • انطلاق فعاليات "ملتقى تمكين في مستقبل التعليم" ببركاء
  • الهجرة في أسبوع.. الجندي تترأس أول اجتماعات اللجنة العليا للهجرة
  • وزيرة الدولة لشؤون المرأة بالحكومة الليبية تبحث عدد من القضايا المتعلقة بالمرأة والطفل
  • “الشؤون الإسلامية” تختتم ملتقى دعاة الوزارة في إندونيسيا
  • وزارة الداخلية تنظم ملتقى الدعم الاجتماعي الأول
  • ملتقى تربوي بمجلس أولياء أمور الطلبة بالمنطقة الوسطى
  • ملتقى يستعرض المسارات الحديثة في التعليم وإدارة الأعمال
  • ملتقى التأثير المدني: الشعبويات القاتلة والإنقاذ بالسِياسات العامة!
  • «القومي للحضارة» يستضيف النسخة الثانية من ملتقى التمكين بالفن