مأرب برس:
2024-05-17@06:34:36 GMT

الهند تنشر قوة بحرية غير مسبوقة قرب البحر الأحمر

تاريخ النشر: 1st, February 2024 GMT

الهند تنشر قوة بحرية غير مسبوقة قرب البحر الأحمر

 

 قال مسؤولون هنود إن نيودلهي نشرت ما لا يقل عن 12 سفينة حربية قرب البحر الأحمر لتوفير الحماية من القراصنة.

وأضاف المسؤولون أن البحرية الهندية قامت بالتحقيق مع أكثر من 250 سفينة وزورقا في الوقت الذي تركز فيه القوى الغربية على هجمات الحوثيين.

ولم تنضم الهند إلى قوة المهام التي تقودها الولايات المتحدة في البحر الأحمر، وليس لديها أي سفن حربية هناك، لكن المسؤولين قالوا إن لديها حاليا سفينتين حربيتين في خليج عدن وما لا يقل عن 10 سفن حربية في شمال وغرب بحر العرب، إلى جانب طائرات استطلاع.

وأشاروا إلى أن هذا هو أكبر انتشار للهند في المنطقة. وصرح وزير الخارجية سوبرامانيام جيشانكار، بأن قدرة الهند المتنامية ومصالحها وسمعتها تستدعي مساعدتها في المواقف الصعبة.

وذكر في مناسبة عامة يوم الثلاثاء "لن نعتبر دولة مسؤولة عندما تحدث أشياء سيئة في الدولة المحيطة ونقول ليس لي علاقة بهذا الأمر".

وتتمتع دول أخرى بوجود بحري في المنطقة، بما في ذلك الولايات المتحدة وفرنسا والصين، لكن المسؤولين الهنود يقولون إن الوجود الهندي هو الأكبر.

 وأوضح مسؤولون عسكريون ودفاعيون في الهند أن أفراد البحرية بما في ذلك القوات الخاصة، قاموا بالتحقيق مع أكثر من 250 سفينة وزوارقا صغيرا في الشهرين الماضيين، واعتلوا أكثر من 40 منها في ظل عودة القرصنة بعد غياب دام ست سنوات.

وأضافوا أن البحرية الهندية سجلت ما لا يقل عن 17 حادث خطف ومحاولات خطف واقترابات مشبوهة منذ الأول من ديسمبر 2023.

وأفاد الخبراء الهنود بأن الصراع يمتد إلى ما وراء البحر الأحمر، حيث صرح مسؤول بحري طلب عدم نشر هويته: "الحوثيون والقرصنة منفصلان، لكن القراصنة يحاولون استغلال هذه الفرصة لأن جهود الغرب تتركز على البحر الأحمر".

ويهاجم الحوثيون في اليمن منذ نوفمبر 2023 سفنا في البحر الأحمر وهو جزء من طريق يمر من خلاله حوالي 12 بالمئة من حركة الشحن العالمية، وتؤكد الجماعة أنها تدعم الفلسطينيين في الحرب مع إسرائيل. وفي المقابل تقوم قوة عمل بقيادة الولايات المتحدة بحماية السفن في البحر الأحمر وشنت هجمات في أنحاء اليمن استهدفت قوات الحوثيين هذا الشهر

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

«بيتها».. سبب ظهور «عروس البحر» في مرسى علم

أكد الدكتور أحمد غلاب مدير المحميات الشمالية بجهاز محميات البحر الأحمر، أن تكرار ظهور عروس البحر في شواطئ مرسى علم، أمر طبيعي، لافتًا إلى أن منطقة شاطئ أبو دباب يعد المكان الطبيعي الذي تعيش فيه عروس البحر «بيتها».

 

عروس البحر في مرسى علم 

وقال الدكتور أحمد غلاب، مدير محمية الجزر الشمالية بالغردقة لـ«الوطن»: «عروس البحر تتواجد بأعداد كبيرة في منطقة أبو دباب، كونها منطقة هادئة، حيث تعشق عروس البحر الهدوء وتبحث دائماً عن الراحة». 

وأوضح أن عروس البحر هو الاسم الدارج لحيوان «الدوجنج» وهي من فصيلة الثدييات تتغذى على الحشائش البحرية تلد وترضع صغارها، وتقضى 16 شهرا خلال فترة الحمل.

وشدد «غلاب» على أن عروس البحر تعتبر عامل جذب للسياح الأجانب الذين يأتون من مختلف أنحاء العالم إلى شواطئ مرسى علم للغطس ورؤية عروس البحر والكائنات البحرية النادرة التي تعد من الثروات البحرية الهامة. 

 

وأضاف، «محميات البحر الأحمر تبذل جهودا مكثفة للحفاظ على هذه الكائنات البحرية، حيث ينفذ رجال المحميات دوريات يومية للحفاظ على الكائنات البحرية والتنوع البيولوجي».

 

ظهور عروس البحر 

كان مجموعة من الغطاسين بمدينة مرسى علم جنوب البحر الأحمر، رصدوا اليوم الثلاثاء، 3 من حيوان «الدوجونج» (عروس البحر)، بشواطئ جنوب مدينة مرسى علم بالبحر الأحمر، مما أثار إعجاب السياح خلال رحلات الغوص.

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تنشر أكبر قوة بحرية في البحر الأحمر منذ الحرب العالمية الثانية.. وأدميرال أمريكي: “قواتنا مستعدة للاشتباك في أي لحظة”
  • واشنطن تكشف: أكثر من 300 هجوم استهدف السفن بالبحر الأحمر
  • الدفاع الروسية تعلن تدمير 11 مسيرة بحرية أوكرانية حاولت مهاجمة القرم
  • الكشف عن المعرقل لاصلاح الكابلات في البحر الأحمر
  • أول خط رحلات بحرية عربية لكروز السعودية.. افتتاح منصة الحجوزات للإبحار على متن "أرويا كروز"
  • عن حقيقية الدوري السعودي في التحالف البحري الأمريكي
  • مركَزُ أبحاث الكونجرس: العمليات البحرية اليمنية تضعُ تحديات اقتصادية كبيرة للولايات المتحدة
  • «بيتها».. سبب ظهور «عروس البحر» في مرسى علم
  • البحرية الأمريكية: المدمرة يو إس إس دمرت 65 هدفا للحوثيين خلال 6 أشهر في البحر الأحمر
  • واشنطن تدعو طهران لوقف عمليات غير مسبوقة لنقل الأسلحة إلى الحوثيين